023. PASTI MABUK KENDARAAN SAAT PUASA

Apakah membatalkan puasa dan tergolong muntah disengaja jika tahu setiap naik kendaraan pasti mabuk, tapi tetap naik kendaraan?

Jawaban:
Tidak termasuk muntah yang disengaja, sehingga tidak membatalkan puasa.

Referensi:
*الشمس المنيرة؛ ص ٢٩٧*
لا يضر تقيؤه أي تعاطيه أسباب التقايؤ حتى يتقايأ ناسيا أو جاهلا.

*فيض الإله المالك؛ ج ١، ص ٢٧٦-٢٧٧*
(أو) إن (تقاياء) الصائم أي أخرج القيء من المعدة بواسطة وضع أصبع أو غيره في فمه أو وضع شيء مما يحصل به القيء، فإن غلبه القيء لم يبطل صومه.

*حاشية إعانة الطالبين؛ ج ٢، ص ٢٥٦*
(واستقاءة) أي استدعاء قئ وإن لم يعد منه شئ لجوفه: بأن تقيأ منكسا أو عاد بغير اختياره، فهو مفطر لعينه، أما إذا غلبه ولم يعد منه أو من ريقه المتنجس به شئ إلى جوفه بعد وصوله لحد الظاهر، أو عاد بغير اختياره: فلا يفطر به للخبر الصحيح بذلك

الشرح
(قوله: أما إذا غلبه) أي خرج بغير اختياره وقصده، وهذا مفهوم قوله استقاءة، إذ المراد منها طلب الخروج المستلزم لخروجه باختياره وقصده.

*[ابن حجر الهيتمي، تحفة المحتاج في شرح المنهاج وحواشي الشرواني والعبادي، ٤٠٧/٣]*
فرع: أكل أو شرب ليلا كثيرا وعلم من عادته أنه إذا أصبح حصل له جشاء يخرج بسببه ما في جوفه هل يمتنع عليه كثرة ما ذكر أم لا فيه نظر والجواب عنه بأنه لا يمنع من كثرة ذلك ليلا وإذا أصبح وحصل له الجشاء المذكور يلفظه ويغسل فمه ولا يفطر وإن تكرر منه ذلك مرارا كمن ذرعه القيء *ويؤيده ما ذكره الشارح م ر في قوله الآتي وهل يجب عليه الخلال ليلا إلخ ع ش*

*[الرملي، شمس الدين، نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج، ١٧١/٣]*
(وهل يجب عليه الخلال ليلا إذا علم بقايا بين أسنانه يجري بها ريقه نهارا ولا يمكنه التمييز والمج) الأوجه كما هو ظاهر كلامهم عدم الوجوب، *ويوجه بأنه إنما يخاطب بوجوب التمييز والمج عند القدرة عليهما في حال الصوم فلا يلزمه تقديم ذلك عليه* لكن ينبغي أن يتأكد له ذلك ليلا.

*[القليوبي، حاشيتا قليوبي وعميرة، ٧٤/٢]*
قوله: (خوف الإنزال إلخ) أي فلا فطر به وإن كرره وعلم أنه ينزل به وهذا ما مشى عليه ابن حجر والخطيب تبعا لظاهر ما في المجموع.
وقال الأذرعي يفطر إذا علم الإنزال به وإن لم يكرره، واعتمده شيخنا تبعا لشيخنا الرملي قال: والفكر كالنظر في ذلك.

Komentar

Postingan populer dari blog ini

062. MENCAMPUR BERAS ZAKAT FITRAH

061. SHOLAT IMAM DENGAN KABEL MIK YANG TERKENA NAJIS

020. HUKUM ZAKAT & TUKAR UANG KERTAS