013. HIKMAH DAN SEJARAH SHOLAT JAHRIYAH

Nderek tanglet poro Yai..
Apa rahasia dan sejarah? dibalik pembagian sholat _jahriyyah_ dan _sirriyyah_...
Matur suwun.. _Jazaakumulloh bikhoir_..

Jawaban:
Waktu malam merupakan waktu tenang sehingga tepat untuk mengeraskan bacaan sebagai bentuk harapan merasakan nikmatnya bermunajat dengan Allah. Beda dengan siang yang merupakan waktu aktifitas sehingga tidak pantas dijadikan waktu fokus bermunajat maka sangat cocok dipelankannya suara bacaan.

Menurut satu riwayat awal disyariatkannya suara pelan di waktu siang karean orang kafir selalu bersiap mengganggu orang islam yang sholat, beda dengan di waktu malam, mereka tidur pulas sehingga tidak mengganggu. Meski seperti ini sudah tidak berlaku lagi, hukum tetap berlanjut karena hikmah tidak harus selalu ada.

Referensi:

*حاشية البجيرمي على الخطيب: الجز 4 صفحة 362*
قَوْلُهُ : ( وَالْجَهْرُ بِالْقِرَاءَةِ ) أَيْ وَإِنْ خَافَ الرِّيَاءَ بِخِلَافِ الْجَهْرِ خَارِجَ الصَّلَاةِ شَوْبَرِيٌّ . وَالْحِكْمَةُ فِي الْجَهْرِ فِي مَوْضِعِهِ أَنَّهُ لَمَّا كَانَ اللَّيْلُ مَحَلَّ الْخَلْوَةِ وَيُطْلَبُ فِيهِ السَّهَرُ شُرِعَ الْجَهْرُ فِيهِ طَلَبًا لِلَذَّةِ مُنَاجَاةِ الْعَبْدِ لِرَبِّهِ ، وَخُصُّ بِالْأُولَيَيْنِ لِنَشَاطِ الْمُصَلِّي فِيهِمَا وَالنَّهَارُ لَمَّا كَانَ مَحَلَّ الشَّوَاغِلِ وَالِاخْتِلَاطِ بِالنَّاسِ طُلِبَ فِيهِ الْإِسْرَارُ لِعَدَمِ صَلَاحِيَّتِهِ لِلتَّفَرُّغِ لِلْمُنَاجَاةِ ، وَأُلْحِقَ الصُّبْحُ بِالصَّلَاةِ اللَّيْلِيَّةِ لِأَنَّ وَقْتَهُ لَيْسَ مَحَلًّا لِلشَّوَاغِلِ عَادَةً .

*حاشية الباجوري: الجز 1 صفحة ١٧٤*
قوله الصبح)إنما طلب الجهر فيها مع أن الكفار كانوا حين سماعهم القرآن في صلاة النبي صلى الله عليه و سلم يسبون من أنزله و من أنزل عليه كما مر لأنهم يكونون في هذه الوقت نائمين و لذلك طلب الجهر في العشاء أيضا و في نهارية مقضية ليلا أو وقت صبح و أما المغرب فطلب الجهر فيه لأنهم كانوا يشتغلون في وقته بالعشاء و أما الجمعة و العيد فلأنه صلى الله عليه و سلم أقامهما بالمدينة و لم يكن للكفار فيها قوة و لما كانوا مستعدين للإيذاء في وقتي الظهر و العصر طلب الإسرار فيهما بل و في الليلة المقضية نهارا و هذا السبب و إن زال لكن الحكم المترتب عليه باق لأنه الحكمة المشروعية و الحكمة لا يلزم دوامها.

Komentar

Postingan populer dari blog ini

062. MENCAMPUR BERAS ZAKAT FITRAH

061. SHOLAT IMAM DENGAN KABEL MIK YANG TERKENA NAJIS

020. HUKUM ZAKAT & TUKAR UANG KERTAS