014. HUKUM SALAM TIGA KALI
Deskripsi Masalah
Sering kali kita dengar para muballigh mengucapkan salam sampai tiga kali. Dan karena mustamiinnya laki-laki dan perempuan, terkadang salamnya ditambahi menjadi;
السلام عليكم وعليكن السلام ورحمة الله وبركاته...
Pertanyaan:
Bagaimana dengan hal ini kyai? Apa masih tetap dapat kesunnahan?
Jawaban:
Menglangi ucapan salam sampai tiga kali hukumnya sunah/mustahab bila musallam alaihnya banyak atau diragukan terdengarnya salam.
Adapun penggunaan salam dengan shigot السلام عليكم boleh untuk salam pada laki-laki dan perempuan. Sedangkan sighot salam وعليكن السلام, hukumnya makruh. Karena dalam sighot tersebut ada pendahuluan khobar dan mengahirkan mubtada yang merupakan shigot salam kepada org yg sudah mati. Namun meski demikian, bila diucapkan menurut imam ghozali tetap wajib dijawab karena tetap termasuk salam.
Referensi:
Sering kali kita dengar para muballigh mengucapkan salam sampai tiga kali. Dan karena mustamiinnya laki-laki dan perempuan, terkadang salamnya ditambahi menjadi;
السلام عليكم وعليكن السلام ورحمة الله وبركاته...
Pertanyaan:
Bagaimana dengan hal ini kyai? Apa masih tetap dapat kesunnahan?
Jawaban:
Menglangi ucapan salam sampai tiga kali hukumnya sunah/mustahab bila musallam alaihnya banyak atau diragukan terdengarnya salam.
Adapun penggunaan salam dengan shigot السلام عليكم boleh untuk salam pada laki-laki dan perempuan. Sedangkan sighot salam وعليكن السلام, hukumnya makruh. Karena dalam sighot tersebut ada pendahuluan khobar dan mengahirkan mubtada yang merupakan shigot salam kepada org yg sudah mati. Namun meski demikian, bila diucapkan menurut imam ghozali tetap wajib dijawab karena tetap termasuk salam.
Referensi:
*الأذكار للنووي*
٣٤٨- فصل [حكم من قال إِذَا لَقِيَ إنسانًا: وعليكم السلام] :
١٢٥٣- إذا لقي إنسان إنسانًا، فقال المبتدئ: وعليكم السلام، قال المتولي: لا يكونُ ذلك سلاماً، فلا يستحقّ جواباً؛ لأنّ هذه الصيغة لا تصلحُ للابتداء.
١٢٥٤- قلتُ: أما إذا قال: عليك، أو عليكم السلام، بغير واوٍ؛ فقطع الإمامُ أبو الحسنِ الواحدي بأنه سلامٌ يتحتمُ على المخاطَب به الجوابُ، وإن كان قد قلب اللفظ المعتادَ، وهذا الذي قالهُ الواحدي هو الظاهرُ. وقد جزم أيضاً إمامُ الحرمين به، فيجبُ فيه الجوابُ؛ لأنه يُسمى سلاماً، ويحتملُ أن يُقال في كونهِ سلاماً وجهانِ، كالوجهين لأصحابنا فيما إذا قال في تحلّله من الصلاة: "عليكم السلامُ"، هل يحصلُ به التحللُ، أم لا؟ الأصحُ أنهُ يحصلُ، ويحتملُ أن يقالَ: إن هذا لا يستحقُ فيه جواباً بكل خالٍ.
١٢٥٥- لِمَا رَوَيْنَاه في "سنن أبي داود" [رقم: ٤٠٨٤] ، والترمذي [رقم: ٢٧٢١] ، وغيرهما؛ بالأسانيد الصحيحة، عن أبي جُرَيِّ الهجيميّ الصحابي رضي الله عنهُ، واسمهُ جابرُ بنُ سليم؛ وقيل: سليمُ بن جابرٍ، قال: أتيتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلتُ: عليك السلامُ يا رسول الله، قال: "لا تقُل عَلَيْكَ السلامُ، فإنَّ عَلَيْك السلامُ تحِيَّةُ المَوْتَى"، قال الترمذي: حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.
قلتُ: ويحتملُ أن يكونَ هذا الحديثُ وردَ في بيانِ الأحسن والأكملِ، ولا يكونُ المرادُ أن هذا ليس بسلامٍ؛ واللهُ أعلمُ.
وقد قال الإمامُ أبو حامد الغزالي في "الإِحياء" ٢/ ٢٠٥] : يُكره أن يقول ابتداء: عليكم السلام، لهذا الحديث، والمختار أنه يكرهُ الابتداء بهذه الصيغة، فإن ابتدأ وجب الجوابُ؛ لأنه سلامٌ.
*فيض القدير*
(يقول السلام عليكم) لم يقل عليكم السلام ابتداء بل كان يكره ذلك ولا يعارضه ما في خبر صحيح أنه قال لمن قال عليك السلام لا تقل عليك السلام فإن عليك السلام تحية الموتى فإن ذلك إخبار عن الواقع لا عن المشروع
الأدب الرابع: استحباب تكرار السلام ثلاثاً، إذا كان الجمع كثيراً، أو شُك في سماع المُسَّلم عليه.
• عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا تكلم بكلمة أعادها ثلاثاً، وإذا أتى قوم فسلم عليهم سلم عليهم ثلاثاً[71].
قال النووي – بعد هذا الحديث -: وهذا محمولٌ على ما إذا كان الجمع كثيراً[72].
وأضاف بن حجر: وكذا لو سلم وظن أنه لم يسمع فتسن الإعادة فيعيد مرة ثانية وثالثة ولا يزيد على الثالثة[73].
قال الحافظ: كان من هديه صلى الله عليه وسلم أن يسلم ثلاثاً....، ولعل هذا كان هديه في السلام على الجمع الكثير الذين لا يبلغهم سلام واحد أو هديه في إسماع السلام الثاني والثالث إن ظن أن الأول لم يحصل به الإسماع كما سلم لما انتهى إلى منزل سعد بن عبادة ثلاثاً فلما لم يجبه أحد رجع، وغلا فلو كان هديه الدائم التسليم ثلاثاً لكان اصحابه يسلمون عليه كذلك وكان يسلم على كل من لقيه ثلاثاً وإذا دخل بيته ثلاثاً ومن تأمل هديه علم أن الأمر ليس كذلك وأن تكرار السلام منه كان أمراً عارضاً في بعض الاحيان (74)
70] فتح الباري ج11/ص18
[71] الحديث أخرجه: البخاري كتاب الاستئذان باب التسليم والاستئذان ثلاثاً ج5/ص2305(5890)، والترمذي كتاب الاستئذان باب ما جاء في كراهية أن يقول عليك السلام مبتدئاً ج5/ص72(2723) وقال: هذا حديث حسن صحيح غريب.
[72] أي ولم يسمع بعضهم وقصد الاستيعاب (قال ابن حجر – فتح الباري 11/29) وكلام النووي في رياض الصالحين (باب كيفية السلام ص 291) ط. دار عالم الكتب. الطبعة الحادية عشر 1409 هـ
[73] فتح الباري حديث رقم (6244)(11/29). وانظر كذلك زاد المعاد (2/418)ط. مؤسسة الرسالة.
Komentar
Posting Komentar