061. SHOLAT IMAM DENGAN KABEL MIK YANG TERKENA NAJIS

Deskripsi Masalah
Dengan semakin berkembangnya tehnologi, sekarang ini di masjid-masjid marak menggunakan micropon mini yang menggunakan kabel panjang hingga  terhubung ke pesawat amplifier. Namun tidak jarang dari kabel panjang tersebut ada yang terkena kotoran cicak.

*Pertanyaan:*
1. Sahkah sholat imam yang menggunakan micropon tersebut (mikrofon diselipkan di baju imam) sedangkan sebagian kabel ada yg terkena kotoran cicak?

2. dan bagaimana juga sholatnya ma'mum?

*Jawaban:* 
1. Semua benda yang dibawa orang yang shalat, seperti micropon mini dalam masalah di atas, harus suci dari najis, sehingga apabila ada kabel yang terkena najis, maka shalatnya tidak sah. Namun karena najis yang ditanyakan berupa kotoran cicak, maka ulama' berbeda pendapat tentang hukum najis dan tidaknya kotoran cicak yang tentunya akan berpengaruh terhadap hukum sah dan tidaknya shalat.
📌 Menurut qaul ashoh shalatnya dihukumi tidak sah, karena kotoran cicak termasuk najis. Kecuali jika terjadi masyaqqot untuk dihindari, maka meski najis, hukumnya dumakfu.

📌 Menurut muqobilul ashoh shalatnya dihukumi sah secara muthlaq, baik ada masyaqqot dalam menghindarinya atau tidak, sebab nenurut muqobilul ashoh, setiap hewan yang tidak mempunyai darah mengalir, kotorannya dihukumi suci.

2. Jika mengikuti pendapat ashah yang mengatakan najis, maka shalat makmum hukumnya tidak sah meski tidak tahu tentang najisnya kabel mic, karena kabel tersebut dianggap dzahir. Namun menurut Imam Nawawi shalatnya makmum dihukumi shah secara mutlaq asalkan tidak tahu. Sebab menurut beliau tidak ada bedanya antara najis yang samar dan yang jelas. Begitupula menurut muqabil ashah yang menganggap kotoran cicak suci. Maka shalatnya makmum mutlaq sah.

*Referensi:*

*روضة الطالبين  ١/ ١٦*
 ﻭﻓﻲ ﺑﻮﻝ اﻟﺴﻤﻚ، ﻭاﻟﺠﺮاﺩ، ﻭﺩﻣﻬﻤﺎ ﻭﺭﻭﺛﻬﻤﺎ، *ﻭﺭﻭﺙ ﻣﺎ ﻟﻴﺲ ﻟﻪ ﻧﻔﺲ ﺳﺎﺋﻠﺔ، ﻭاﻟﺪﻡ اﻟﻤﺘﺤﻠﺐ ﻣﻦ اﻟﻜﺒﺪ، ﻭاﻟﻄﺤﺎﻝ، ﻭﺟﻬﺎﻥ. اﻷﺻﺢ: اﻟﻨﺠﺎﺳﺔ*

*نهاية المطلب*
ﻭﻛﻞ ﻧﺠﺎﺳﺔ ﻳﻌﺴﺮ اﻻﺣﺘﺮاﺯ ﻋﻨﻬﺎ، ﻓﺈﻥ اﻟﺸﺮﻉ ﻳﻌﻔﻮ ﻋﻨﻬﺎ، ﻛﻤﺎ ﻣﻀﻰ اﻟﺘﻔﺼﻴﻞ ﻓﻴﻪ.

*فتح الجواد لابن العماد ص١٨*
*(كذا الونيم) اي الروث (اذا قلّت اصابته) بدن المصلي وثيابه* (أوعمّ) هما يعفى عن قليله وكثيره (عني فخذ ) أنت (حكما بحكمته) أي معهما (من الذباب اوالزنبور) بضم الزاي (مثلها # بول الفراش) بالفتح الطيرُ الذي يلقي نفسه في ضوء السراج ومثله الخفاش وروث كل منهما كبوله .        
                      
*نهاية الزين : ٤٣*
وعن روث خفاش وخطاف وفراش، *وكذا كل حيوان تكثر مخالطته للناس كالزنبور،  وبول كل من ذلك كروثه فيعفى عن القليل والكثير في الثوب والبدن والمكان في المساجد والبيوت*.

*تنوير القلوب للشيخ محمد أمين الكردى الإربلى الشافعى : ص 104*
والضابط فى ذلك أن جميع ما يشق الاحتراز عنه غالبا فهو معفو عنه. إهـــ

*تحفة المحتاج*
(لا) إن بان إمامه محدثا أو (جنبا أو ذا نجاسةخفية) في ثوبه أو ملاقيه أو بدنه ولو في جمعة إن زاد على الأربعين كما يأتي إذ لا أمارة عليها فلا تقصير ومن ثم لو علم ذلك ثم نسيه واقتدى به ولم يحتمل تطهره لزمته الإعادة أما إذا بان ذا نجاسة طاهرة فتلزمه الإعادة لتقصيره *ورجح المصنف في كتب أن لا إعادة مطلقا*
والأوجه في ضبط الظاهرة أن تكون بحيث لو تأملها المأموم رآها فلا فرق بين من يصلي إمامه قائما وجالسا ولو قام رآها المأموم وفرق الروياني بين من لم يرها لبعده أو اشتغاله بصلاته فيعيد ومن لم يرها لكونها بعمامته ويمكنه رؤيتها إذا قام فجلس عجزا فلم يمكنه رؤيتها فلا يعيد لعذره واعترض بأنه يلزمه الفرق بين البصير، والأعمى يفصل فيه بين أن يكون بفرض زوال عماه بحيث لو تأملها رآها وأن لا وفيه نظر بل الذي يتجه فيه أنه لا تلزمه إعادة لعدم تقصيره بوجه فلم ينظر للحيثية المذكورة فيه، فإن قلت فما وجه الرد على الروياني حينئذ قلت وجهه ما أفاده كلامهم أن المدار هنا على ما فيه تقصير وعدمه وبوجود تلك الحيثية يوجد التقصير نظير ما مر في نجس يتحرك بحركته أن المدار على الحركة بالقوة بخلافه في السجود على متحرك بحركته لفحش النجاسة وما هنا نجاسة فكان إلحاقها بها أولى

 *ﺇﻋﺎﻧﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ 2/46*
ﻭَﺻَﺤَّﺢَ ﺍﻟﻨَّﻮَﻭِﻱُّ ﻓِﻲ ﺍﻟﺘَّﺤْﻘِﻴْﻖِ ﻋَﺪَﻡَ ﻭُﺟُﻮْﺏِ ﺍْﻹِﻋَﺎﺩَﺓِ ﻣُﻄْﻠَﻘًﺎ . ‏( ﻗَﻮْﻟُﻪُ ﻣُﻄْﻠَﻘًﺎ ‏) ﺳَﻮَﺍﺀٌ ﻛَﺎﻥَ ﺍﻟْﺨَﺒَﺚُ ﺍﻟَّﺬِﻱْ ﺗَﺒَﻴَّﻦَ ﻓِﻲ ﺍْﻹِﻣَﺎﻡِ ﻇَﺎﻫِﺮًﺍ ﺃَﻭْ ﺧَﻔِﻴًّﺎ.

Komentar

Posting Komentar

Postingan populer dari blog ini

062. MENCAMPUR BERAS ZAKAT FITRAH

020. HUKUM ZAKAT & TUKAR UANG KERTAS