059. UANG PEMBERIAN PEMERINTAH TERHADAP YAYASAN
*Deskripsi Masalah*
Sekarang banyak bantuan pemerintah untuk pembangunan pondok pesantren dan masjid.
*Pertanyaan:*
Apakah bantuan pemerintah ini termasuk amal jariyah (wakaf) baik yang untuk pondok pesantren atau masjid?
*Jawaban:*
Uang bantuan dari pemerintah tidak bisa disebut wakaf (sedekah jariah) hanya disebut sedekah atau pemberian biasa. Namun jika kemudian uang hasil sumbangan tersebut digunakan untuk pembangunan masjid, pondok pesantre, atau madrasah. Maka bangunan tersebut bersetatus wakaf meski tidak diuangkapkan sebagai wakaf oleh pemberi atau pengelola (nadzir).
Sekarang banyak bantuan pemerintah untuk pembangunan pondok pesantren dan masjid.
*Pertanyaan:*
Apakah bantuan pemerintah ini termasuk amal jariyah (wakaf) baik yang untuk pondok pesantren atau masjid?
*Jawaban:*
Uang bantuan dari pemerintah tidak bisa disebut wakaf (sedekah jariah) hanya disebut sedekah atau pemberian biasa. Namun jika kemudian uang hasil sumbangan tersebut digunakan untuk pembangunan masjid, pondok pesantre, atau madrasah. Maka bangunan tersebut bersetatus wakaf meski tidak diuangkapkan sebagai wakaf oleh pemberi atau pengelola (nadzir).
*Referensi:*
*الحاوي للفتاوى*
ﺍﻟﺜﺎﻣﻦ ﻋﺸﺮ: ﺻﺮﺡ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﻱ, ﻭﺍﻟﺸﻴﺦ ﺃﺑﻮ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺠﻮﻳﻨﻲ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﻣﻮﻗﻒ ﺍﻟﺈﻣﺎﻡ ﻭﺍﻟﻤﺄﻣﻮﻡ ﺑﺄﻧﻪ ﻟﻮ ﺍﻟﺘﻤﺲ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺁﻟﺔ ﻟﻴﺒﻨﻲ ﺑﻬﺎ ﻣﺴﺠﺪﺍﻓﺄﻋﻄﻮﻩ ﺍﻟﺂﻟﺔ ﻓﺒﻨﻰ ﺑﻬﺎ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺼﻴﺮ ﻣﺴﺠﺪﺍﺑﻨﻔﺲ ﺍﻟﺒﻨﺎﺀ, ﻭﻟﺎ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺇﻧﺸﺎﺀ ﻭﻗﻒ, ﻛﻤﺎ ﻟﻮ ﺃﺣﻴﺎ ﻣﻮﺍﺗﺎ ﺑﻨﻴﺔ ﺟﻌﻠﻬﺎ ﻣﺴﺠﺪﺍ, ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺼﻴﺮﻣﺴﺠﺪﺍ ﺏﺍﻟﻨﻴﺔ ﻭﻟﺎ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﻭﻗﻒ, ﻧﻘﻠﻪ ﺍﻟﺰﺭﻛﺸﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻜﻤﻠﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺠﻮﻳﻨﻲ, ﻭﺍﺑﻦ ﺍﻟﻌﻤﺎﺩ ﻓﻲ ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﻱ, ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺪﻓﻊ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺑﺄﻥ ﺣﺎﺋﻂ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ ﺇﺫﺍ ﺃﻋﺎﺩﻫﺎ ﺍﻟﺈﻣﺎﻡ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻠﻜﺎ ﻟﻪ ﻭﻳﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺇﻧﺸﺎﺀ ﻭﻗﻒ ; ﻟﺄﻧﻪ ﻣﺎ ﻧﻮﻯ ﺑﻌﻤﺎﺭﺗﻬﺎ ﺇﻟﺎ ﺇﻋﺎﺩﺓ ﺣﺎﺋﻂ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ, ﻭﺍﻟﻘﺮﺍﺋﻦ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﻴﺔﻣﺘﻀﺎﻓﺮﺓ ﻣﻦﻫﺎ ﻛﻮﻥ ﺍﻟﺒﻨﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺃﺭﺽ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ.
*تحفة المحتاج*
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺃﺑﻮ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﻛﺬﺍ ﻟﻮ ﺃﺧﺬ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺷﻴﺌﺎ ﻟﻴﺒﻨﻲ ﺑﻪ ﺯﺍﻭﻳﺔ ﺃﻭ ﺭﺑﺎﻃﺎ ﻓﻴﺼﻴﺮ ﻛﺬﻟﻚ ﺑﻤﺠﺮﺩ ﺑﻨﺎﺋﻪ ﻭﺍﻋﺘﺮﺽ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻣﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺑﺄﻧﻪ ﻓﺮﻋﻪ ﻋﻠﻰ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺿﻌﻴﻔﺔ
الشرح:
(ﻗﻮﻟﻪ: ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺃﺑﻮ ﻣﺤﻤﺪ ﺇﻟﺦ) ﺃﻗﺮﻩ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ (ﻗﻮﻟﻪ: ﻟﻴﺒﻨﻲ ﺇﻟﺦ)
*ﺷﺎﻣﻞ ﻟﻐﻴﺮ ﺍﻟﻤﻮﺍﺕ ﺑﺄﻥ ﻳﺸﺘﺮﻱ ﺃﺭﺿﺎ ﻭﻳﺒﻨﻲ ﻓﻴﻬﺎ ﻧﺤو ﺍﻟﺮﺑﺎﻁ* (ﻗﻮﻟﻪ: ﻓﻴﺼﻴﺮ ﻛﺬﻟﻚ ﺇﻟﺦ) ﻭﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﻘﺼﺪ ﺍﻟﺂﺧﺬ ﻣﺤﻠﺎ ﺑﻌﻴﻨﻪ ﺣﺎﻝ ﺍﻟﺄﺧﺬ ﻫﻞ ﻳﺼﺢ ﺫﻟﻚ ﻭﻳﺘﺨﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺤﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺒﻨﻰ ﻓﻴﻪ ﺃﻭ ﻟﺎ ﺑﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻌﻴﻴﻦ? ﻓﻴﻪ ﻧﻈﺮ ﻭﻟﺎ ﻳﺒﻌﺪ ﺍﻟﺼﺤﺔ ﺗﻮﺳﻌﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻟﺠﻬﺔ ﺍﻟﻮﻗﻒ ﻣﺎ ﺃﻣﻜﻦ ﺛﻢ ﻟﻮ ﺑﻘﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﺭﺍﻫﻢ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺧﺬﻫﺎ ﻟﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﺷﻲﺀ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺒﻨﺎﺀ ﻓﻴﻨﺒﻐﻲ ﺣﻔﻈﻪ ﻟﻴﺼﺮﻑ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻳﻌﺮﺽ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺼﺎﻟﺢ ﺍﻩ ﻉ ﺵ ﻭﺑﻘﻲ ﻓﻴﻤﺎ ﻟﻮ ﺃﺧﺬ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺷﻴﺌﺎ ﻟﻴﺸﺘﺮﻱ ﺑﻪ ﺑﻴﺘﺎ ﻓﻲ ﻣﻜﺔ ﻣﺜﻠﺎ ﺑﺪﻭﻥ ﻗﺼﺪ ﻭﺑﻴﺎﻥ ﻣﺤﻞ ﺑﻌﻴﻨﻪ ﻣﻦﻫﺎ ﻭﻳﻘﻔﻪ ﻋﻠﻰ ﺟﻬﺔ ﻣﺨﺼﻮﺻﺔ ﻣﺜﻠﺎ ﻓﻬﻞ ﻳﺼﺢ ﺫﻟﻚ ﻭﻳﺘﺨﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺤﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺸﺘﺮﻳﻪ ﻓﻴﻪ ﺃﻭ ﻟﺎ ﺑﺪ ﻣﻦ ﺗﻌﻴﻴﻨﻪ ﺣﺎﻝ ﺍﻟﺄﺧﺬ? ﻭﻗﻀﻴﺔ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻤﺤﺸﻲ ﻭﻟﺎ ﻳﺒﻌﺪ ﺍﻟﺼﺤﺔ ﺗﻮﺳﻌﺔ ﺇﻟﺦ ﺍﻟﺄﻭﻝ ﻓﻠﻴﺮﺍﺟع
*(ﻗﻮﻟﻪ: ﺑﻤﺠﺮﺩ ﺑﻨﺎﺋﻪ) ﺃﻱ ﺑﻨﻴﺔ ﺍﻟﺰﺍﻭﻳﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺮﺑاط*.
*حاشية الجمل*
(ﻗﻮﻟﻪ: ﻟﻴﺒﻨﻲ ﺑﻪ ﺯﺍﻭﻳﺔ) ﻭﺍﺷﺘﻬﺮ ﻋﺮﻓﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺰﺍﻭﻳﺔ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﺮﺍﺩﻑ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻭﻗﺪ ﺗﺮﺍﺩﻑ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﻭﻗﺪ ﺗﺮﺍﺩﻑ ﺍﻟﺮﺑﺎﻁ ﻓﻴﻌﻤﻞ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﻌﺮﻑ ﻣﺤﻠﻬﺎ ﺍﻟﻤﻄﺮﺩ ﻭﺇﻟﺎ ﻓﺒﻌﺮﻑ ﺃﻗﺮﺏ ﻣﺤﻞ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻗﻴﺎﺱ ﻧﻈﺎﺋﺮﻩ ﺍﻩ ﺣﺞ.
*ﺃﻗﻮﻝ: ﻭﻋﻠﻴﻪ ﻓﻠﻮ ﺃﺧﺬ ﻣﻦ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻓﻲ ﺑﻠﺎﺩ ﻣﺘﻔﺮﻗﺔ ﻣﺜﻠﺎ ﻟﻴﺒﻨﻲ ﺯﺍﻭﻳﺔ ﻓﻲ ﻣﺤﻠﺔ ﻛﺬﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻌﺒﺮﺓ ﺑﻌﺮﻑ ﻣﺤﻠﺔ ﺍﻟﺰﺍﻭﻳﺔ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﺪﺍﻓﻌﻴﻦ*, ﻟﻜﻦ ﻫﻞ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﺪﺍﻓﻌﻴﻦ ﺑﻌﺮﻑ ﻣﺤﻠﺔ ﺍﻟﺰﺍﻭﻳﺔ ﻭﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﻘﺼﺪ ﺍﻟﺂﺧﺬ ﻣﺤﻠﺎ ﺑﻌﻴﻨﻪ ﺣﺎﻝ ﺍﻟﺄﺧﺬ ﻟﺒﻨﺎﺀ ﺍﻟﺰﺍﻭﻳﺔ ﺣﺘﻰ ﻳﺼﺢ ﺫﻟﻚ ﻭﻳﺘﺨﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺤﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺒﻨﻲ ﻓﻴﻪ ﺃﻭ ﻟﺎ ﺑﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻌﻴﻴﻦ? ﻓﻴﻪ ﻧﻈﺮ, ﻭﻟﺎ ﻳﺒﻌﺪ ﺍﻟﺼﺤﺔ ﻭﻛﺮﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻟﺠﻬﺔ ﺍﻟﻮﻗﻒ ﻣﺎ ﺃﻣﻜﻦ, ﺛﻢ ﻟﻮ ﺑﻘﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﺭﺍﻫﻢ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺧﺬﻫﺎ ﻟﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﺷﻲﺀ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺒﻨﺎﺀ, ﻓﻴﻨﺒﻐﻲ ﺣﻔﻈﻪ ﻟﻴﺼﺮﻑ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻳﻌﺮﺽ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺼﺎﻟﺢ, ﻭﻓﻲ ﺳﻢ ﻋﻠﻰ ﺣﺞ.
*نهاية الزين*
(وهى) اى العين (باقية) لان الوقف شرع ليكون صدقة جارية -إلى أن قال- بخلاف المطعوم والمشموم والاثمان فلا تصح وقفها لان المطعوم انما ينتفع باكله ولسرعة فساد المشموم المحصود بخلاف المزروع فيصح وقفه للشم لبقاء مدته وان لم يطل زمنه ولان الاثمان انما ينتفع باخراجها. اهـ
*الميزان الكبرى*
(كتاب الوقف) اتفق الائمة على ان الوقف قربة جائزة وعلى ان مالايصح الانتفاع به الا باتلاف عينه كالذهب والفضة والمأكول لا يصح وقفه. اهـ
Komentar
Posting Komentar