065. MENDENGAR MUSIK VIA HP

Assalamualaikum... Mendengar musik lewat alat malahi langsung hukumnya adalah haram, nah kalau mendengar bunyi alat malahi  lewat hp apa haram juga?
Wassalam...

*Jawaban:*
Ulama' berbeda pendapat mengenai hukum mendengar musik dari Hp atau alat perekam lain yang tidak langsung. Menurut sebagian ulama' hukumnya boleh mengingat musik yang keluar dari hp, musik player, atau video player sekedar merekam bukan permainan langsung, sedangkan ulama' sejak dahulu membedakan antara hukum langsung dan hasil rekaman. Namun menurut yang lain hukumnya sama haramnya dengan alat malahi yang dimainkan langsung, karena illat diharamkannya sama-sama ada.

*Referensi:*
*بلغة الطلاب ص.٦٣*
*اختلاف العلماء فى حكم استماع الآغنية المسجل* والذي جزم به العلامة الفاضل السيد محمد عبد القادر الآهدلى مفتى الحديدة  *حل استماعه لانه غير مطرب وليس من آلات اللهو  وإنما هو حاك لآصوات الملاهي*
وقد الًف في حله رسائل ومما قاله فيه على سبيل السجع فهو  مرآة لآصوات يحكيها.

*اﺗﺤﺎﻑ اﻟﺨﻼﻥ ﻟﻠﺴﻴﺪ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ - ﺻ 48*
ﻭﻗﺪ ﺳﺌﻠﺖ ﻋﻦ اﺳﺘﻤﺎﻉ ﻣﺎ ﻳﺤﻜﻴﻪ ﻣﻦ ﺻﻮﺕ اﻟﻄﺮﺏ ﻓﻘﻠﺖ ﻻ ﺑﺄﺱ ﺑﻪ ﻷﻧﻪ ﻳﺸﺒﻪ اﻟﻄﺮﺏ ﻭﻟﻴﺲ ﺑﻄﺮﺏ ﻭاﻟﻤﺜﺎﻝ ﻻ ﻳﺴﺎﻭﻱ ﺃﺻﻠﻪ ﻛﻤﺎ ﺟﺰﻡ ﺑﻪ اﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﻣﻦ ﻋﺪﻡ اﻣﺘﻨﺎﻉ اﻟﻨﻈﺮ ﻟﻤﺜﺎﻝ اﻟﻤﺮﺃﺓ . اﻩـ

*قرةاﻟﻌﻴﻦ ﺑﻔﺘﺎﻭﻯ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺍﻟﺰﻳﻦ ﺹ 58*
ﺳﺆﺍﻝ: ﻫﻞ ﻳﺴﻦ ﺟﻮﺍﺏ ﺍﻷﺫﺍﻥ ﻣﻦ ﻣﻜﺒﺮ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﺍﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﺆﺫﻥ ﺑﻌﻴﺪﺍ ﻋﻨﻪ ﺑﺤﻴﺚ ﻻﻳﺴﻤﻊ ﺃﺫﺍﻧﻪ ﺇﻻّ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﻣﻜﺒﺮ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﺃﻭﻻ ﺑﻴّﻨﻮﺍ ﻟﻨﺎ ﺫﻟﻚ.
ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ : ﻧﻌﻢ ﻳﺴﻦ ﺇﺟﺎﺑﺔ ﺍﻟﻤﺆﺫﻥ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﻭﺍﻟﻤﻜﺒﺮ ﻏﺎﻳﺔ ﻣﺎ ﻓﻴﻪ ﺃﻧّﻪ ﻳﻘﻮﻯ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﻭﻳﺒﻠﻐﻪ ﺍﻟﻰ ﻣﺪﻱ ﺑﻌﻴﺪ ﻫﺬﺍ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻷﺫﺍﻥ ﻣﻨﻘﻮﻻ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﺍﻟﻤﻜﺒﺮ ﻋﻦ ﻣﺆﺫﻥ ﻳﺆﺫﻥ ﺑﺎﻟﻔﻌﻞ ﺃﻣﺎ ﺇﺫﺍﻛﺎﻥ ﺍﻷﺫﺍﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﻳﻂ ﺍﻟﻤﺴﺠﻞ ﻓﻼ ﺗﺴﻦ ﺇﺟﺎﺑﺘﻪ ﻷﻧﻪ ﺣﺎﻙ ﻭﺍﻟﺤﺎﻛﻲ ﻻﻳﺤﺎﻛﻰ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺍﻋﻠﻢ.

*فقه العبادات على المذهب الشافعي ١ /٣٤٣*
اﻻﺳﺘﻤﺎﻉ ﻋﻠﻰ اﺳﺘﻤﺎﻉ اﻟﺼﻮﺕ، ﺃﻣﺎ اﺳﺘﻤﺎﻉ اﻟﺼﺪﻯ ﻓﻠﻢ ﻳﺘﺤﺪﺙ ﻋﻨﻪ ﺇﻻ اﻟﺤﻨﻔﻴﺔ. ﻭﻳﻈﻬﺮ ﺃﻥ اﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﻻ ﻳﺮﺗﺒﻮﻥ ﺁﺛﺎﺭ اﻻﺳﺘﻤﺎﻉ ﻋﻠﻰ اﺳﺘﻤﺎﻉ اﻟﺼﺪﻯ، ﻓﻘﺪ ﻧﺼﻮا ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻻ ﺗﺠﺐ ﺳﺠﺪﺓ اﻟﺘﻼﻭﺓ ﺑﺴﻤﺎﻋﻬﺎ ﻣﻦ اﻟﺼﺪﻯ الموسوعة ﻭﻻ ﻳﺴﺠﺪ ﻟﺘﻼﻭﺓ ﺁﻳﺔ اﻟﺴﺠﺪﺓ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ اﻟﺘﺎﻟﻲ ﻧﺎﺋﻤﺎ ﺃﻭ ﺳﻜﺮاﻧﺎ ﺃﻭ ﺳﺎﻫﻴﺎ ﻷﻥ ﻫﺆﻻء ﺟﻤﻴﻌﺎ ﻟﻴﺲ ﻟﻬﻢ ﺇﺭاﺩﺓ اﻟﻘﺮاءﺓ، ﺃﻭ ﻛﺎﻥ ﺟﻨﺒﺎ ﻷﻥ ﻗﺮاءﺗﻪ ﻏﻴﺮ ﻣﺸﺮﻭﻋﺔ، ﺃﻭ *ﺳﻤﻌﻬﺎ اﻟﺴﺎﻣﻊ ﻣﻦ ﻣﺴﺠﻠﺔ ﺃﻭ ﻣﺬﻳﺎﻉ، ﻓﺈﻥ ﺫﻟﻚ ﺻﺪﻯ اﻟﺼﻮﺕ ﻭﻟﻴﺲ ﺣﻘﻴﻘﺔ اﻟﻘﺮاءﺓ*

*ﺻﻮﺏ اﻟﺮﻛﺎﻡ ﻓﻲ ﺗﺤﻘﻴﻖ اﻟﺤﻜﺎﻡ ﻟﻠﺴﻴﺪ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻋﺒﻴﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻣﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﻋﻠﻮﻱ اﻟﺴﻘﺎﻑ - (ﺟ 1 / ﺻ 282-283)*
ﻓﻲ ﺳﻤﺎﻉ اﻷﻭﺗﺎﺭ ﻣﻦ اﻵﻟﺔ اﻟﻠﺤﺎﻛﻴﺔ ﺧﻼﻑ ﺑﻴﻦ اﻟﻤﺘﺄﺧﺮﻳﻦ ﻭاﻛﺜﺮ ﻣﺎ ﻳﺘﻮﻛﺄ اﻟﻘﺎﺋﻠﻮﻥ ﺑﺎﻟﺤﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﻗﻮﻝ اﻟﻤﺼﻨﻒ ﻓﻲ 153 ﻣﻦ ﺟ 3 ﻓﻼ ﻳﺤﺮﻡ ﻧﻈﺮ ﻣﺜﻠﻬﺎ ﻓﻲ ﻣﺮﺁﺓ ﻛﻤﺎ اﻓﺘﻰ ﺑﻪ ﻏﻴﺮ ﻭاﺣﺪ ﻭﻳﺆﻳﺪ , ﻭﻗﻮﻟﻬﻢ ﻟﻮ ﻋﻠﻖ اﻟﻄﻼﻕ ﺑﺮﺅﻳﺘﻬﺎ ﻟﻢ ﻳﺤﻨﺚ ﺑﻬﺎ ﻓﻲ ﻧﺤﻮﻱ اﻟﻤﺮﺁﺓ ﻷﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺮﻫﺎ ﻭﻣﺤﻞ ﺫﻟﻚ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻇﺎﻫﺮ ﺣﻴﺚ ﻻ ﻳﺤﻨﺚ ﻓﺘﻨﺔ ﻭﻻ ﺷﻬﻮﺓ (اﻧﺘﻬﻰ) ﻭﻻ ﻓﻘﻬﺎ ﻟﻔﺮﻕ ﻻ ﺳﻴﻤﺎ ﺇﺫا ﺣﺴﻨﺖ اﻵﻟﺔ ﻭﺣﻔﻈﺖ اﻟﺼﻮﺕ ﺑﺪﻭﻥ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﻷﻧﻪ ﻫﻮ ﺑﺨﻼﻑ ﻣﺎ ﻓﻲ اﻟﻤﺮﺃﺓ ﻭاﻟﻨﻔﺲ اﻟﻰ اﻟﺤﺎﻝ اﻣﻴﻞ
ﻭﻓﻲ اﻟﺤﻔﻆ ﻋﻦ ﺭﺳﺎﻟﺔ ﺃﻇﻨﻬﺎ ﻟﺒﻌﺾ اﻟﻌﻠﻤﺎء ﺯاﺑﻴﺪاﻥ اﻟﺤﻖ ﺣﻜﺎﻳﺔ ﺃﺻﻮاﺕ اﻟﻤﻼﻫﻲ ﺑﺄﺻﻮاﺗﻬﺎ ﻓﻲ اﻟﺘﺤﺮﻳﻢ ﻳﻤﻨﻊ ﻋﻨﻪ ﻋﺪﻡ ﻣﺴﺎﻭﺓ اﻟﻔﺮﻉ ﻟﻷﺻﻞ اﺳﺘﺄﻧﺴﻨﺎ ﻳﺠﺰﻡ اﻟﻔﻘﻬﺎء ﺑﻌﺪﻡ ﺣﺮﻣﺔ ﻧﻈﺮ ﻣﺜﺎﻝ اﻟﻤﺮﺃﺓ ﻓﻲ اﻟﻤﺮﺃﺓ ﻓﺎﻧﻬﻢ ﻟﻢ ﻳﻌﻄﻮا اﻟﻔﺮﻉ ﺣﻜﻢ ﻟﻷﺻﻞ ﻣﻊ ﺃﻥ ﺗﺸﺨﺺ اﻟﻤﺮﺃﺓ ﻟﻠﺒﺼﺮ ﻣﺘﺴﺎﻭ ﻓﻴﻬﻤﺎ , ﺑﻞ ﺭﺑﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻧﻈﺮﻫﺎ ﻓﻲ اﻟﻤﺮﺃﺓ اﻭﺿﺢ ﻭﻟﻜﻦ ﻧﻈﺮ اﻷﺻﻞ ﺃﺑﻠﻎ ﻓﻲ اﻻﻓﺘﻨﺎﻥ ﻷﻧﻪ ﺃﺷﺪ ﻓﻲ اﻟﻘﻠﻮﺏ ﻓﻌﻼ . ﻓﻠﻤﺎ ﻟﻢ ﻳﻜﺘﻔﻮا ﺑﻤﺠﺮﺩ اﻟﺘﺸﺨﻴﺺ ﻭﻟﺤﻈﻮا ﺃﻥ ﻓﻲ اﻷﺻﻞ ﻣﻌﻨﻰ ﻻ ﻳﻮﺟﺪ ﻓﻲ اﻟﻔﺮﻉ ﻭﻭﻓﻘﻮا ﻣﻊ اﻟﻨﺼﻮﺹ اﻟﻮاﺭﺩﺓ ﻓﻲ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﻧﻈﺮ اﻟﻤﺮﺃﺓ ﻭﻗﺎﻟﻮا : ﺃﻥ اﻟﻨﺎﻇﺮ اﻟﻰ ﻣﺜﻠﻬﺎ ﻻ ﻳﻘﺎﻝ : ﺃﻧﻪ ﻧﺎﻇﺮ ﺇﻟﻴﻬﺎ , ﻓﻜﺬﻟﻚ ﻧﻘﻒ ﻣﻊ اﻟﻨﺼﻮﺹ اﻟﺪاﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﺳﻤﺎﻉ اﻷﻟﺔ اﻟﻤﻼﻫﻲ ﻭﻻ ﻧﺠﺰﻡ ﺑﻄﺮﺩ اﻟﺘﺤﺮﻳﻢ ﻓﻲ ﺳﻤﺎﻉ ﻣﺎ ﻳﺤﻜﻰ ﻣﻦ ﺃﺻﻮاﺗﻬﺎ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﺳﺎﻣﻌﺎ ﻟﻬﺎ ﻣﻦ اﻟﻘﻄﻊ ﺑﺎﻗﺘﻀﺎء اﻟﻤﺴﺎﻭاﺓ ﺑﻴﻦ اﻟﻤﺤﻜﻲ ﻭاﻟﺤﺎﻛﻲ . ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻃﻴﺐ : ﻭﺩﻉ ﻛﻞ ﺻﻮﺓ ﻓﺎﻧﻨﻲ اﻧﺎ اﻟﻨﺎﻇﺮ اﻟﻤﺤﻜﻲ ﻭاﻷﺧﺮ اﻟﺼﺪا ﻫﺬا ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺑﻴﺪﻱ ﻣﻦ ﻛﻼﻡ ﺫﻟﻚ اﻟﻌﻼﻣﺔ اﻟﻤﺘﺄﺧﺮﻱ ﺑﺸﻬﺎﺩﺓ ﻗﻮﻟﻪ : ﻭﻻ ﻧﺠﺰﻡ ﺑﻪ ﺑﻄﺮﺩ اﻟﺘﺤﺮﻳﻢ اﻟﻰ ﺃﺧﺮﻩ ﺭﺩﻩ ﻋﻠﻴﻪ ﻳﻌﺾ ﺃﻫﻞ اﻟﺤﺠﺎﺯ ﺑﺮﺳﺎﻟﺔ ﺳﻤﺎﻫﺎ ﺃﻧﻮاﺭ اﻟﺸﺮﻭﻕ ﻓﻲ ﺣﻜﻢ اﻟﺼﻨﺪﻭﻕ

*حاشيتا قليوبي وعميرة الجزء الثالث صحـ 209*
والحاصل أنه يحرم رؤية شيء من بدنها وإن أبين كظفر وشعر عانة وإبط ودم حجم وفصد لا نحو بول كلبن والعبرة في المبان بوقت الإبانة فيحرم ما أبين من أجنبية وإن نكحها ولا يحرم ما أبين من زوجة وإن أبانها وشمل النظر ما لو كان من وراء زجاج أو مهلهل النسج أو في ماء صاف وخرج به رؤية الصورة في الماء أو في المرآة فلا يحرم ولو مع شهوة ويحرم سماع صوتها ولو نحو القرآن إن خاف منه فتنة أو التذ به وإلا فلا والأمرد فيما ذكر كالمرأة.

*الدرب السنين ج ١٤ ص ٥٣٧*
وقد صرح علماء الأمة بتحريم سماع الملاهي كلها، كالمزمار، والدف، والضرب بالقضيب، وصرحوا أنه معصية يوجب الفسق، وترد به شهادته. الى ان قال... ...والمقصود: أن هذه الأصوات المطربة، الحاصلة من "المحال"١ داخلة في مسمى المعازف والملاهي والمزامير، لأنها تصد عن  ذكر الله وعن القرآن، وتجلب الغناء الذي هو قرآن الشيطان، وفعل السيئ وتقدم فعله.

*إسعاد الرفيق صحيفة 103*
ومنها الاستماع إلى التزمير بنحو المزمار بكسر الميم وإلى الضرب بنحو الطبنور بضم الطاء كصنج بفتح أوله وهو صفر يجعل عليه أوتار يضرب بها أو قطعتان من صفر تضرب إحداهما بالأخر وكذا في شيء من سائر باقي الأصوات المحرمة المضطربة غيرها من الأوتار لأن اللذة الحاصلة منها تدعو إلى فساد كشرب خمر ولأنها شعار أهل الفسق كما مر. إهـ.

*الفقه الإسلامي و أدلته  ١٧١/١١*
 قال العز بن عبد السلام: أما العود والآلات المعروفة ذوات الأوتار كالربابة والقانون، فالمشهور من المذاهب الأربعة أن الضرب به وسماعه حرام، والأصح أنه من الصغائر. وذهبت طائفة من الصحابة والتابعين ومن الأئمة المجتهدين إلى جوازه.

Komentar

Posting Komentar

Postingan populer dari blog ini

062. MENCAMPUR BERAS ZAKAT FITRAH

061. SHOLAT IMAM DENGAN KABEL MIK YANG TERKENA NAJIS

020. HUKUM ZAKAT & TUKAR UANG KERTAS