022. FIDYAH BERPUTAR UNTUK SHOLAT YANG DITINGGALKAN
Di daerah saya ada fidyah untuk menggugurkan sholat yang ditinggalkan semasa hidup oleh orang yang sudah meninggal dengan praktek sebagai berikut;
Keluarga meminjam emas pada tetangga, kemudian diserahkan ke tokoh masyarakat sambil mengucapkan; "tolong emas ini buat fidyah mayyit fulan", kemudian sang tokoh keliling jamaah sambil mengatakan;
وهبتك هذا لاسقاط الصلاوات عن فلان.
"Saya berikan emas ini untuk menggugurkan tanggungan sholat fulan".
Kemudian jamaah mengembalikan ke tokoh sambil mengucapkan;
وهبتك هذا
"Saya berikan ini pada anda".
Hal terus dilakukan secara bergilir dan berputar hingga dianggap telah cukup menurut tokoh masyarakat tersebut.
Setelah selesai emas dikembalikan pada keluarga dan keluarga mengembalikan tetangga yang memilikinya.
Yang ikut dalam acara fidyah tersebut ada yang faqir miskin ada yang kaya raya.
Biasanya ketika acara berakhir keluarga membagi beras pada jamaah yang hadir.
Masyarakat dan tokoh melakukan semacam ini tanpa tahu atas dasar pendapat siapa, mereka hanya tahu hal ini dilakukan secara turun temurun.
Pertanyaan:
1. Sahkah model fidyah diatas?
2. Madzhab siapakah yang diikuti?
3. Bila tidak Sah bagaimanakah solusinya,mengingat tradisi fidyah diatas sudah turun temurun.
Jawaban:
Fidyah sebagaimana disebutkan sah menurut madzhab hanafi dengan catatan;
📌 Penerima fidyah tergolong orang faqir miskin. Dan bila ada yang kaya juga ikut diberi fidyah bergilir, maka tidak sah dan tidak dihitung.
📌 Ada sighot pemberian yang jelas sebagaimana disebutkan dalam pertanyaan, dan diterima (قبض) sempurna dari penerima fidyah, tidak hanya sekedar diucapkan.
📌 Praktek berputar ini berlaku apabila mayyit tidak berwasiat dan tidak ada ahli waris yang mau menanggungnya, atau berwashiyat, namun harta yang diwashiyatkan (ketika ditentukan) atau sepertiga dari harta peninggalannya tidak cukup untuk membayar fidyah secara langsung. Bila harta yang diwashiyatkan cukup, maka harus dikeluarkan dari harta peninggalannya.
📌 Jumlah sholat yang difidyah adalah enam sholat dengan tambahan sholat witir. Sebab sholat witir termasuk wajib dilakukan dalam madzhab hanafi.
📌 Satu sholat fidyahnya seharga 1,9 KG gandum, atau 4 KG kurma atau anggur kering.
Catatan:
Dalam madzhab syafii fidyah harus berupa makanan pokok, tidak boleh diuangkan.
Referensi:
Keluarga meminjam emas pada tetangga, kemudian diserahkan ke tokoh masyarakat sambil mengucapkan; "tolong emas ini buat fidyah mayyit fulan", kemudian sang tokoh keliling jamaah sambil mengatakan;
وهبتك هذا لاسقاط الصلاوات عن فلان.
"Saya berikan emas ini untuk menggugurkan tanggungan sholat fulan".
Kemudian jamaah mengembalikan ke tokoh sambil mengucapkan;
وهبتك هذا
"Saya berikan ini pada anda".
Hal terus dilakukan secara bergilir dan berputar hingga dianggap telah cukup menurut tokoh masyarakat tersebut.
Setelah selesai emas dikembalikan pada keluarga dan keluarga mengembalikan tetangga yang memilikinya.
Yang ikut dalam acara fidyah tersebut ada yang faqir miskin ada yang kaya raya.
Biasanya ketika acara berakhir keluarga membagi beras pada jamaah yang hadir.
Masyarakat dan tokoh melakukan semacam ini tanpa tahu atas dasar pendapat siapa, mereka hanya tahu hal ini dilakukan secara turun temurun.
Pertanyaan:
1. Sahkah model fidyah diatas?
2. Madzhab siapakah yang diikuti?
3. Bila tidak Sah bagaimanakah solusinya,mengingat tradisi fidyah diatas sudah turun temurun.
Jawaban:
Fidyah sebagaimana disebutkan sah menurut madzhab hanafi dengan catatan;
📌 Penerima fidyah tergolong orang faqir miskin. Dan bila ada yang kaya juga ikut diberi fidyah bergilir, maka tidak sah dan tidak dihitung.
📌 Ada sighot pemberian yang jelas sebagaimana disebutkan dalam pertanyaan, dan diterima (قبض) sempurna dari penerima fidyah, tidak hanya sekedar diucapkan.
📌 Praktek berputar ini berlaku apabila mayyit tidak berwasiat dan tidak ada ahli waris yang mau menanggungnya, atau berwashiyat, namun harta yang diwashiyatkan (ketika ditentukan) atau sepertiga dari harta peninggalannya tidak cukup untuk membayar fidyah secara langsung. Bila harta yang diwashiyatkan cukup, maka harus dikeluarkan dari harta peninggalannya.
📌 Jumlah sholat yang difidyah adalah enam sholat dengan tambahan sholat witir. Sebab sholat witir termasuk wajib dilakukan dalam madzhab hanafi.
📌 Satu sholat fidyahnya seharga 1,9 KG gandum, atau 4 KG kurma atau anggur kering.
Catatan:
Dalam madzhab syafii fidyah harus berupa makanan pokok, tidak boleh diuangkan.
Referensi:
*إعانة الطالبين*
ﻭﻗﻮﻟﻪ: ﻟﻢ ﺗﻘﺾ ﻭﻟﻢ ﺗﻔﺪ ﻋﻨﻪ ﻭﻋﻨﺪ ﺍﻟﺈﻣﺎﻡ ﺃﺑﻲ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ: ﺗﻔﺪﻯ ﻋﻨﻪ ﺇﺫﺍ ﺃﻭﺻﻰ ﺑﻬﺎ ﻭﻟﺎ ﺗﻘﻀﻰ ﻋﻨﻪ.
ﻭﻧﺺ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﺍﻟﺪﺭ ﻣﻊ ﺍﻟﺄﺻﻞ: ﻭﻟﻮ ﻣﺎﺕ ﻭﻋﻠﻴﻪ ﺻﻠﻮﺍﺕ ﻓﺎﺋﺘﺔ, ﻭﺃﻭﺻﻰ ﺑﺎﻟﻜﻔﺎﺭﺓ, ﻳﻌﻄﻰ ﻟﻜﻞ ﺻﻠﺎﺓ ﻧﺼﻒ ﺻﺎﻉ ﻣﻦ ﺑﺮ ﻛﺎﻟﻔﻄﺮﺓ, ﻭﻛﺬﺍ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻮﺗﺮ ﻭﺍﻟﺼﻮﻡ.
ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﻌﻄﻰ ﻣﻦ ﺛﻠﺚ ﻣﺎﻟﻪ,
*ﻭﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﺘﺮﻙ ﻣﺎﻟﺎﻳﺴﺘﻘﺮﺽ ﻭﺍﺭﺛﻪ ﻧﺼﻒ ﺻﺎﻉ ﻣﺜﻠﺎ ﻭﻳﺪﻓﻌﻪ ﻟﻠﻔﻘﻴﺮ ﺛﻢ ﻳﺪﻓﻌﻪ ﺍﻟﻔﻘﻴﺮ ﻟﻠﻮﺍﺭﺙ, ﺛﻢ ﻭﺛﻢ ﺣﺘﻰ ﻳﺘﻢ*
ﻭﻟﻮ ﻗﻀﺎﻫﺎ ﻭﺍﺭﺛﻪ ﺑﺄﻣﺮﻩ ﻟﻢ ﻳﺠﺰ ﻟﺄﻧﻬﺎ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺑﺪﻧﻴﺔ.
ﺍﻩ.
ﻭﻛﺘﺐ ﺍﻟﻌﻠﺎﻣﺔ ﺍﻟﺸﺎﻣﻲ ﻣﺎ ﻧﺼﻪ: ﻗﻮﻟﻪ:ﻳﺴﺘﻘﺮﺽ ﻭﺍﺭﺛﻪ ﻧﺼﻒ ﺻﺎﻉ ﺃﻱ ﺃﻭ ﻗﻴﻤﺔ ﺫﻟﻚ.
ﺍﻩ.
*مراقى الفلاح على شرح نور الايضاح، حنفية*
...ﻟﺼﻮﻡ ﻛﻞ ﻳﻮﻡ ﻭﻟﺼﻼﺓ ﻛﻞ ﻭﻗﺖ ﺣﺘﻰ اﻟﻮﺗﺮ ﻧﺼﻒ ﺻﺎﻉ ﻣﻦ ﺑﺮ ﺃﻭ ﻗﻴﻤﺘﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻮﺹ ﻭﺗﺒﺮﻉ ﻋﻨﻪ ﻭﻟﻴﻪ ﺟﺎﺯ ﻭﻻ ﻳﺼﺢ ﺃﻥ ﻳﺼﻮﻡ ﻭﻻ ﺃﻥ ﻳﺼﻠﻲ ﻋﻨﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻒ ﻣﺎ ﺃﻭﺻﻰ ﺑﻪ ﻋﻤﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﻳﺪﻓﻊ ﺫﻟﻚ اﻟﻤﻘﺪاﺭ ﻟﻠﻔﻘﻴﺮ ﻓﻴﺴﻘﻂ ﻋﻦ اﻟﻤﻴﺖ ﺑﻘﺪﺭﻩ ﺛﻢ ﻳﻬﺒﻪ اﻟﻔﻘﻴﺮ ﻟﻠﻮﻟﻲ ﻭﻳﻘﺒﻀﻪ ﺛﻢ ﻳﺪﻓﻌﻪ ﻟﻠﻔﻘﻴﺮ ﻓﻴﺴﻘﻂ ﺑﻘﺪﺭﻩ ﺛﻢ ﻳﻬﺒﻪ اﻟﻔﻘﻴﺮ ﻟﻠﻮﻟﻲ ﻭﻳﻘﺒﻀﻪ ﺛﻢ ﻳﺪﻓﻌﻪ اﻟﻮﻟﻲ ﻟﻠﻔﻘﻴﺮ،............ ـــــــــــــــــــــــــــــ ﻳﻮﻡ ﺑﻨﺼﻒ ﺻﺎﻉ ﻣﻦ ﺛﻠﺚ ﻣﺎﻟﻪ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﺮﻳﻀﺎ ﻭﻗﺖ اﻹﻳﺠﺎﺏ ﻭﻟﻢ ﻳﺒﺮﺃ ﺣﺘﻰ ﻣﺎﺕ ﻓﻼ ﺷﻲء ﻋﻠﻴﻪ ﻓﺈﺫا ﻟﻢ ﻳﻒ ﺑﻪ اﻟﺜﻠﺚ ﺗﻮﻗﻒ اﻟﺰاﺋﺪ ﻋﻠﻰ ﺇﺟﺎﺯﺓ اﻟﻮاﺭﺙ ﻓﻴﻌﻄﻲ "ﻟﺼﻮﻡ ﻛﻞ ﻳﻮﻡ" ﻃﻌﺎﻡ ﻣﺴﻜﻴﻦ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: "ﻣﻦ ﻣﺎﺕ ﻭﻋﻠﻴﻪ ﺻﻮﻡ ﺷﻬﺮ ﻓﻠﻴﻄﻌﻢ ﻋﻨﻪ ﻣﻜﺎﻥ ﻛﻞ ﻳﻮﻡ ﻣﺴﻜﻴﻦ" "ﻭ" ﻛﺬا ﻳﺨﺮﺝ "ﻟﺼﻼﺓ ﻛﻞ ﻭﻗﺖ" ﻣﻦ ﻓﺮﻭﺽ اﻟﻴﻮﻡ ﻭاﻟﻠﻴﻠﺔ "ﺣﺘﻰ اﻟﻮﺗﺮ" ﻷﻧﻪ ﻓﺮﺽ ﻋﻤﻠﻲ ﻋﻨﺪ اﻹﻣﺎﻡ ﻭﻗﺪ ﻭﺭﺩ اﻟﻨﺺ ﻓﻲ اﻟﺼﻮﻡ ﻭاﻟﺼﻼﺓ ﻛﺎﻟﺼﻴﺎﻡ ﺑﺎﺳﺘﺤﺴﺎﻥ اﻟﻤﺸﺎﻳﺦ ﻟﻜﻮﻧﻬﺎ ﺃﻫﻢ ﻭاﻋﺘﺒﺎﺭ ﻛﻞ ﺻﻼﺓ ﺑﺼﻮﻡ ﻳﻮﻡ ﻫﻮ اﻟﺼﺤﻴﺢ ﻭﻗﻴﻞ ﻓﺪﻳﺔ ﺟﻤﻴﻊ ﺻﻠﻮاﺕ اﻟﻴﻮﻡ اﻟﻮاﺣﺪ ﻛﻔﺪﻳﺔ ﺻﻮﻡ ﻳﻮﻡ ﻭاﻟﺼﺤﻴﺢ ﺃﻥ ﻟﻜﻞ ﺻﻼﺓ ﻓﺪﻳﺔ ﻫﻲ "ﻧﺼﻒ ﺻﺎﻉ ﻣﻦ ﺑﺮ" ﺃﻭ ﺩﻗﻴﻘﻪ ﺃﻭ ﺳﻮﻳﻘﻪ ﺃﻭ ﺻﺎﻉ ﺗﻤﺮ ﺃﻭ ﺯﺑﻴﺐ ﺃﻭ ﺷﻌﻴﺮ "ﺃﻭ ﻗﻴﻤﺘﻪ" ﻭﻫﻲ "ﺃﻓﻀﻞ ﻟﺘﻨﻮﻉ ﺣﺎﺟﺎﺕ اﻟﻔﻘﻴﺮ "ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻮﺹ ﻭﺗﺒﺮﻉ ﻋﻨﻪ ﻭﻟﻴﻪ" ﺃﻭ ﺃﺟﻨﺒﻲ "ﺟﺎﺯ" ﺇﻥ ﺷﺎء اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻷﻥ ﻣﺤﻤﺪا ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺗﺒﺮﻉ اﻟﻮاﺭﺙ ﺑﺎﻹﻃﻌﺎﻡ ﻓﻲ اﻟﺼﻮﻡ ﻳﺠﺰﺋﻪ ﺇﻥ ﺷﺎء اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺟﺰﻡ ﻭﻓﻲ ﺇﻳﺼﺎﺋﻪ ﺑﻪ ﺟﺰﻡ ﺑﺎﻷﺟﺰاء ﻭﺇﺫا ﺗﺒﺮﻉ ﺃﺣﺪ ﺑﺎﻹﻋﺘﺎﻕ ﻋﻨﻪ ﻻ ﻳﺼﺢ ﻟﻤﺎ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺇﻟﺰاﻡ اﻟﻮﻻء ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻴﺖ ﺑﻐﻴﺮ ﺭﺿﺎﻩ ﺑﺨﻼﻑ ﻭﺻﻴﺘﻪ ﺑﻪ ﻭﻓﻲ اﻟﻮﺻﻴﺔ ﺑﺎﻟﺤﺞ ﻳﺤﺞ ﻣﻦ ﻣﻨﺰﻟﻪ ﻣﻦ ﺛﻠﺚ ﻣﺎﻟﻪ ﻭاﻟﻤﺘﺒﺮﻉ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺷﺎء ﺳﻮاء اﻟﻮاﺭﺙ ﻭﻏﻴﺮﻩ "ﻭﻻ ﻳﺼﺢ ﺃﻥ ﻳﺼﻮﻡ" اﻟﻮﻟﻲ ﻭﻻ ﻏﻴﺮﻩ ﻋﻦ اﻟﻤﻴﺖ "ﻭﻻ" ﻳﺼﺢ "ﺃﻥ ﻳﺼﻠﻲ" ﺃﺣﺪ "ﻋﻨﻪ" ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: "ﻻ ﻳﺼﻮﻡ ﺃﺣﺪ ﻋﻦ ﺃﺣﺪ ﻭﻻ ﻳﺼﻠﻲ ﺃﺣﺪ ﻋﻦ ﺃﺣﺪ ﻭﻟﻜﻦ ﻳﻄﻌﻢ ﻋﻨﻪ" ﻭﻣﺎ ﻭﺭﺩ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: "ﻓﺼﻮﻣﻲ ﻋﻦ ﺃﻣﻚ" ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: "ﻣﻦ ﻣﺎﺕ ﻭﻋﻠﻴﻪ ﺻﻴﺎﻡ ﺻﺎﻡ ﻋﻨﻪ ﻭﻟﻴﻪ" ﻓﻤﻨﺴﻮﺥ ﻛﺬا ﻓﻲ اﻟﺒﺮﻫﺎﻥ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻓﻤﺎ ﻳﻔﻌﻠﻪ ﺟﻬﻠﺔ اﻟﻨﺎﺱ اﻵﻥ ﻣﻦ ﺇﻋﻄﺎء ﺩﺭاﻫﻢ ﻟﻠﻔﻘﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻳﺼﻮﻡ ﺃﻭ ﻳﺼﻠﻲ ﻋﻦ اﻟﻤﻴﺖ ﺃﻭ ﻳﻌﻄﻴﻪ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﻦ ﺻﻼ��
*الموسوعة الفقهية الكويتية*
ولا يجوز إخراج القيمة عند الجمهور غير الحنفية عملا بقوله تعالى : { فكفارته إطعام عشرة مساكين } (2) وقوله سبحانه : { فإطعام ستين مسكينا } (3) .
*المجموع شرح المهذب*
{ﻓﺮﻉ} ﻟﻮ ﻣﺎﺕ ﻭﻋﻠﻴﻪ ﺻﻠﺎﺓ ﺃﻭ ﺍﻋﺘﻜﺎﻑ ﻟﻢ ﻳﻔﻌﻠﻬﻤﺎ ﻋﻨﻪ ﻭﻟﻴﻪ ﻭﻟﺎ ﻳﺴﻘﻂ ﻋﻨﻪ ﺏﺍﻟﻔﺪﻳﺔﺻﻠﺎﺓ ﻭﻟﺎ ﺍﻋﺘﻜﺎﻑ
* ﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﻣﻦ ﻧﺼﻮﺹ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺎﻡ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻭﻧﻘﻞ ﺍﻟﺒﻮﻳﻄﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺎﻋﺘﻜﺎﻑ ﻳﻌﺘﻜﻒ ﻋﻨﻪ ﻭﻟﻴﻪ ﻭﻓﻰ ﻭﺭﺍﻳﺔ ﻳﻄﻌﻢ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺒﻐﻮﻱ ﻭﻟﺎ ﻳﺒﻌﺪ ﺗﺨﺮﻳﺞ ﻫﺬﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻠﺎﺓ ﻓﻴﻄﻌﻢ ﻋﻦ ﻛﻞ ﺻﻠﺎﺓ ﻣﺪ (ﻓﺈﺫﺍ ﻗﻠﻨﺎ) ﺑﺎﻟﺈﻃﻌﺎﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﺎﻋﺘﻜﺎﻑ ﻓﺎﻟﻘﺪﺭ ﺍﻟﻤﻘﺎﺑﻞ ﺑﺎﻟﻤﺪ ﻫﻮ ﺍﻋﺘﻜﺎﻑ ﻳﻮﻡ ﺑﻠﻴﻠﺘﻪ ﻫﻜﺬﺍ ﺫﻛﺮﻩ ﺇﻣﺎﻡ ﺍﻟﺤﺮﻣﻴﻦ ﻋﻦ ﻧﻘﻞ ﺷﻴﺨﻪ ﺛﻢ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺈﻣﺎﻡ ﻭﻫﻮ ﻣﺸﻜﻞ ﻓﺈﻥ ﺍﻋﺘﻜﺎﻑ ﻟﺤﻈﺔ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺗﺎﻣﺔ ﻭﻧﻘﻞ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ ﻓﻲ ﺁﺧﺮ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺎﻋﺘﻜﺎﻑ ﺃﻥ ﺍﻟﺼﻴﺪﻟﺎﻧﻲ ﺣﻜﻰ ﺃﻧﻪ ﻳﻄﻌﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺎﻋﺘﻜﺎﻑ ﻋﻨﻪ ﻟﻜﻞ ﻳﻮﻡ ﻣﺴﻜﻴﻦ ﻗﺎﻝ ﻭﻟﻢ ﺃﺟﺪ ﻫﺬﺍ ﻟﻐﻴﺮ ﺍﻟﺼﻴﺪﻟﺎﻧﻲ
* {ﻓﺮﻉ} ﻓﻲ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻔﺪﻳﺔ ﻭﺑﻴﺎﻧﻬﺎ ﺳﻮﺍﺀ ﺍﻟﻔﺪﻳﺔﺍﻟﻤﺨﺮﺟﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﻭﻋﻦ ﺍﻟﻤﺮﺿﻊ ﻭﺍﻟﺤﺎﻣﻞ ﻭﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻭﺍﻟﻤﺮﻳﺾ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﺎ ﻳﺮﺟﻰ ﺑﺮﺅﻩ ﻭﻣﻦ ﻋﺼﻰ ﺑﺘﺄﺧﻴﺮ ﻗﻀﺎﺀ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺣﺘﻰ ﺩﺧﻞ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺁﺧﺮ ﻭﻣﻦ ﺃﻓﻄﺮ ﻋﻤﺪﺍ ﻭﺃﻟﺰﻣﻨﺎﻩ ﺍﻟﻔﺪﻳﺔﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ ﺿﻌﻴﻒ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﻣﻤﻦ ﺗﻠﺰﻣﻪ ﻓﺪﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻮﻡ ﻭﻫﻲ ﻣﺪ ﻣﻦ ﻃﻌﺎﻡ ﻟﻜﻞ ﻳﻮﻡ ﺟﻨﺴﻪ ﺟﻨﺲ ﺯﻛﺎﺓ ﺍﻟﻔﻄﺮ ﻓﻴﻌﺘﺒﺮ ﻏﺎﻟﺐ ﻗﻮﺕ ﺑﻠﺪﻩ ﻓﻲ ﺃﺻﺢ ﺍﻟﺄﻭﺟﻪ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻗﻮﺕ ﻧﻔﺴﻪ
ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻳﺘﺨﻴﺮ ﺑﻴﻦ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺄﻗﻮﺍﺕ ﻭﻳﺠﺊ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺨﻠﺎﻑ ﻭﺍﻟﺘﻔﺮﻳﻊ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ ﻫﻨاك
*ﻭﻟﺎ ﻳﺠﺰﺉ ﺍﻟﺪﻗﻴﻖ ﻭﻟﺎ ﺍﻟﺴﻮﻳﻖ ﻭﻟﺎ ﺍﻟﺤﺐ ﺍﻟﻤﻌﻴﺐ ﻭﻟﺎﺍﻟﻘﻴﻤﺔ ﻭﻟﺎ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻤﺎ ﺳﺒﻖ ﻫﻨﺎﻙ ﻭﻣﺼﺮﻓﻬﺎ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺴﺎﻛﻴﻦ*
ﻭﻛﻞ ﻣﺪ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﻨﻔﺼﻞ ﻋﻦ ﻏﻴﺮﻩ ﻓﻴﺠﻮﺯ ﺻﺮﻑ ﺃﻣﺪﺍﺩ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﻭﺍﻟﺸﻬﺮ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﺇﻟﻰ ﻣﺴﻜﻴﻦ ﻭﺍﺣﺪ ﺃﻭ ﻓﻘﻴﺮ ﻭﺍﺣﺪ ﺑﺨﻠﺎﻑ ﺇﻣﺪﺍﺩ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭﺓ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺠﺐ ﺻﺮﻑ ﻛﻞ ﻣﺪ ﺇﻟﻰ ﻣﺴﻜﻴﻦ ﻭﻟﺎ ﻳﺼﺮﻑ ﺇﻟﻰ ﻣﺴﻜﻴﻦ ﻣﻦ ﻛﻔﺎﺭﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻣﺪﺍﻥ ﻟﺎﻥ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭﺓ ﺷﺊ ﻭﺍﺣﺪ (ﻭﺃﻣﺎ) ﺍﻟﻔﺪﻳﺔ ﻋﻦ ﺃﻳﺎﻡ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻓﻜﻞ ﻳﻮﻡ ﻣﺴﺘﻘﻞ ﺑﻨﻔﺴﻪ ﻟﺎ ﻳﻔﺴﺪ ﺑﻔﺴﺎﺩ ﻣﺎ ﻗﺒﻠﻪ ﻭﻟﺎ ﻣﺎ ﺑﻌﺪﻩ ﻭﻣﻤﻦ ﺻﺮﺡ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺍﻟﺒﻐﻮﻱ ﻭﺍﻟﺮﺍﻓﻌﻲ
Ini di kitab i'anah bab apa halaman berapa kak? Terimakasih
BalasHapus