008. WITIR DUA KALI DISELAHI SHALAT LAIN
Sebenernya boleh ga nyela nyelani sholat witir dengan sholat yang lain ...contoh Sholat witir 3 rokaat setelah isya' ....bangun tidur sholat 1 rokaat witir setelahnya sholat hajat atau tahajjud dll ditutup dengan sholat witir 3 rokaat .....boleh ga seperti itu poro Alim ?
Jawaban:
Sholat witir untuk kedua kalinya (نقض الوتر) yaitu sholat witir lagi untuk menggenapkan sholat witir sebelumnya yang sudah dikerjakan masih diperselisihkan oleh ulama', apabila antara witir yang pertama dan yang kedua masih diselahi dengan sholat lain. Dan bila tanpa diselahi maka dipastikan tidak terjadi khilaf (yang bisa dipertanggung jawabkan dalam madzhab syafii). Maka dari itu, jika memang masih hendak mengerjakan witir kembali, seharusnya bukan dengan melakukan witir baru, melainkan melanjutkan sisa rakaat witir hingga sampai sebelas rakaat sebagaimana difatwakan Ibnu Hajar, meski pendapat ini dianggap dloif.
Atau bisa dengan cara witir yang pertama tidak diniati witir, melainkan shalat sunnah muthlak. Namun perlu diperhatikan ketika cara ini dilakukan saat bulan ramadlan, maka makruh melakukan qunut yang biasa dibaca saat sholat witir.
Referensi:
Jawaban:
Sholat witir untuk kedua kalinya (نقض الوتر) yaitu sholat witir lagi untuk menggenapkan sholat witir sebelumnya yang sudah dikerjakan masih diperselisihkan oleh ulama', apabila antara witir yang pertama dan yang kedua masih diselahi dengan sholat lain. Dan bila tanpa diselahi maka dipastikan tidak terjadi khilaf (yang bisa dipertanggung jawabkan dalam madzhab syafii). Maka dari itu, jika memang masih hendak mengerjakan witir kembali, seharusnya bukan dengan melakukan witir baru, melainkan melanjutkan sisa rakaat witir hingga sampai sebelas rakaat sebagaimana difatwakan Ibnu Hajar, meski pendapat ini dianggap dloif.
Atau bisa dengan cara witir yang pertama tidak diniati witir, melainkan shalat sunnah muthlak. Namun perlu diperhatikan ketika cara ini dilakukan saat bulan ramadlan, maka makruh melakukan qunut yang biasa dibaca saat sholat witir.
Referensi:
*حواشي الشرواني*
(قَوْلُهُ: حَتَّى يَصِيرَ وِتْرُهُ إلَخْ) أَيْ ثُمَّ يَتَهَجَّدُ مَا شَاءَ مُغْنِي زَادَ الْجَمَلُ عَلَى النِّهَايَةِ ثُمَّيُعِيدُهُ كَذَا فِي الرَّوْضَةِ *أَمَّا لَوْ صَيَّرَهُ شَفْعًا ثُمَّ أَوْتَرَبَعْدَهُ مِنْ غَيْرِ تَخَلُّلِ تَهَجُّدٍ فَلَا يَجُوزُ جَزْمًا*. اهـ.
*حواشي الشرواني*
ﺷﺮﺡ: ﻓﺈﻥ ﺃﻭﺗﺮ ﺛﻢ ﺗﻬﺠﺪ ﺇﻟﺦ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﺡ ﻛﺎﻟﻨﻬﺎﻳﺔ, ﻭﺍﻟﻤﻐﻨﻲ ﻣﺎ ﻳﺼﺮﺡ ﺑﺬﻟﻚ ﻓﻤﺎ ﺍﺳﺘﻘﺮﺑﻪ ﻉ ﺵ ﺑﻤﺎ ﻧﺼﻪ.
(ﻓﺮﻉ) ﻟﻮ ﺻﻠﻰ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﺑﻨﻴﺔ ﺍﻟﻮﺗﺮ ﺣﺼﻞ ﺍﻟﻮﺗﺮ ﻭﻟﺎ ﻳﺠﻮﺯ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﺃﻥ ﻳﻔﻌﻞ ﺷﻴﺌﺎ ﺑﻨﻴﺔ ﺍﻟﻮﺗﺮ ﻟﺤﺼﻮﻟﻪ ﻭﺳﻘﻮﻃﻪ, ﻓﺈﻥ ﻓﻌﻞ ﻋﻤﺪﺍ ﻟﻢ ﺗﻨﻌﻘﺪ ﻭﺇﻟﺎ ﺍﻧﻌﻘﺪﺕ ﻧﻔﻠﺎ ﻣﻄﻠﻘﺎ ﻭﻛﺬﺍ ﻟﻮ ﺻﻠﻰ ﺛﻠﺎﺛﺎ ﺑﻨﻴﺔ ﺍﻟﻮﺗﺮ ﻭﺳﻠﻢ ﻛﺬﺍ ﻧﻘﻞ ﻡ ﺭ ﻋﻦ ﺷﻴﺨﻨﺎ ﺍﻟﺮﻣﻠﻲ ﻭﺭﺃﻳﺖ ﺷﻴﺨﻨﺎ ﺣﺞ ﺃﻓﺘﻰ ﺑﺨﻠﺎﻑ ﺫﻟﻚ ﺳﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺃﻱ ﻓﻘﺎﻝ ﺇﺫﺍ ﺻﻠﻰ ﺭﻛﻌﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺗﺮ ﺃﻭ ﺛﻠﺎﺛﺔ ﻣﺜﻠﺎ ﺟﺎﺯ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﻔﻌﻞ ﺑﺎﻗﻴﻪ
*ﺃﻗﻮﻝ: ﻭﺍﻟﺄﻗﺮﺏ ﻣﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﺣﺞ. ﺍﻩ. ﺿﻌﻴﻒ ﻣﺨﺎﻟﻒ ﻟﻤﺎ ﺍﺗﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺸﺮﻭﺡ ﺍﻟﺜﻠﺎﺛﺔ*
*نهاية المطلب للامام حرمين ج٢ ص ٣٦١*
ﻭﺃﻣﺎ ﻧﻘﺾ ﺍﻟﻮﺗﺮ, ﻛﻤﺎ ﺭﻭﻱ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ, ﻓﻠﻢ ﻳﺮﻩ ﺃﺣﺪ ﻣﻤﻦ ﻳﻌﺘﻤﺪ ﻣﻦ ﺃﺋﻤﺔ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ.
ﻭﺫﻛﺮ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺼﻨﻔﻴﻦ ﺃﻥ ﺍﻟﺄﻭﻟﻰ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﻣﺎ ﻓﻌﻠﻪ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ. ﻭﻫﺬﺍ ﺧﻄﺄ, ﻏﻴﺮ ﻣﻌﺪﻭﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ. ﻭﺍﻟﺘﻤﺴﻚ ﺑﺴﻴﺮﺓ ﺍﻟﺸﻴﺨﻴﻦ ﺃﻭﻟﻰ, ﻭﻟﻢ ﻳﺆﺛﺮ ﻋﻦ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻧﻘﺾ ﺍﻟﻮﺗﺮ.
*كفاية النبيه شرح التنبيه ج٣*
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺈﻣﺎﻡ: ﺇﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﻘﻞ ﺑﻪ ﺇﻟﺎ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺼﻨﻔﻴﻦ, ﻭﻫﻮ ﺧﻄﺄ ﻏﻴﺮ ﻣﻌﺪﻭﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ, ﻭﻋﻠﺘﻪ ﺃﻧﻪ-ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻠﺎﻡ- ﻗﺎﻝ: "ﻟﺎ ﻭﺗﺮﺍﻥ ﻓﻲ ﻟﻴﻠﺔ", ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﺛﻠﺎﺛﺔ; ﺇﺫ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﻟﺎ ﻳﺼﻴﺮ ﺷﻔﻌﺎ ﻭﻗﺪ ﺗﻢ.
*إحياء علوم الدين*
ﻭﻗﺎﻝ ﻋﻠﻲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﻮﺗﺮﻋﻠﻰ ﺛﻠﺎﺛﺔ ﺃﻧﺤﺎﺀ ﺇﻥ ﺷﺌﺖ ﺃﻭﺗﺮﺕ ﺃﻭﻝ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﺛﻢ ﺻﻠﻴﺖ ﺭﻛﻌﺘﻴﻦ ﺭﻛﻌﺘﻴﻦ ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻧﻪ ﻳﺼﻴﺮ ﻭﺗﺮﺍ ﺑﻤﺎ ﻣﻀﻰ ﻭﺇﻥ ﺷﺌﺖ ﺃﻭﺗﺮﺕ ﺑﺮﻛﻌﺔ ﻓﺈﺫﺍ ﺍﺳﺘﻴﻘﻈﺖ ﺷﻔﻌﺖ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺃﺧﺮﻯ ﺛﻢ ﺃﻭﺗﺮﺕ ﻣﻦ ﺁﺧﺮ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻭﺇﻥ ﺷﺌﺖ ﺃﺧﺮﺕ ﺍﻟﻮﺗﺮ ﻟﻴﻜﻮﻥ ﺁﺧﺮ ﺻﻠﺎﺗﻚ ﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﺭﻭﻱ ﻋﻨﻪ ﻭﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﺄﻭﻝ ﻭﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻟﺎ ﺑﺄﺱ ﺑﻪ ﻭﺃﻣﺎ ﻧﻘﺾ ﺍﻟﻮﺗﺮ ﻓﻘﺪ ﺻﺢ ﻓﻴﻪ ﻧﻬﻲ ﻓﻠﺎ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻱﻧﻘﺾ (٨) ﻭﺭﻭﻱ ﻣﻄﻠﻘﺎ ﺃﻧﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ ﻟﺎ ﻭﺗﺮﺍﻥ ﻓﻲ ﻟﻴﻠﺔ
*تحفة المحتاج*
(وَقِيلَ يُشْفِعُهُ بِرَكْعَةٍ) أَيْ يُصَلِّي رَكْعَةً حَتَّى يَصِيرَ وِتْرُهُ شَفْعًا (ثُمَّ يُعِيدُهُ) لِيَقَعَ الْوِتْرُ آخَرَ صَلَاتِهِ كَمَا كَانَ يَفْعَلُهُ جَمْعٌ مِنْ الصَّحَابَةِ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ - وَيُسَمَّى نَقْضَ الْوِتْرِ لَكِنْ فِي الْإِحْيَاءِ أَنَّهُ صَحَّ النَّهْيُ عَنْهُ
*ابانة الاحكام جز اول ص ٣٩٥*
عن طلق بن علي رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لا وتران في ليلة رواه احمد والثلاثة وصححه ابن حبان ،
المعنى الاجمالي ،
الوتر لا يتكرر في ليلة واحدة لان تكريره يبطل معنى ،وتريته اذ ينقلب شفعا حينئذ ،
فمن اوتر ثم اراد ان يتنفل فليتنفل ولا يعيد الوتر ،
وان شاء ضم ركعة الى وتره الاول ثم يصلي ما شاء ثم يوتر أخيرا ،وهذا اذا لم يخف طلوع الفجر وكانت سعة في الوقت.
*المجموع شرح المهذب 3/541*
ﻭﺇﻥ ﺗﻄﻮﻉ ﺑﺮﻛﻌﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﺟﺎﺯ ، ﻟﻤﺎ ﺭﻭﻱ ﺃﻥ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ " ﻣﺮ ﺑﺎﻟﻤﺴﺠﺪ ﻓﺼﻠﻰ ﺭﻛﻌﺔ ﻓﺘﺒﻌﻪ ﺭﺟﻞ ﻓﻘﺎﻝ : ﻳﺎ ﺃﻣﻴﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺇﻧﻤﺎ ﺻﻠﻴﺖ ﺭﻛﻌﺔ ؟ ﻓﻘﺎﻝ : ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻲ ﺗﻄﻮﻉ ﻓﻤﻦ ﺷﺎﺀ ﺯﺍﺩ ﻭﻣﻦ ﺷﺎﺀ ﻧﻘﺺ "
_________
( ﺃﻣﺎ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ) ﻓﻘﺎﻝ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ : ﺍﻟﺘﻄﻮﻉ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﺳﺒﺐ ﻟﻪ ﻭﻻ ﺣﺼﺮ ﻟﻪ ﻭﻻ ﻟﻌﺪﺩ ﺭﻛﻌﺎﺕ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪﺓ ﻣﻨﻪ ، ﻭﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﺪﺩﺍ ﻭﻟﻪ ﺃﻥ ﻻ ﻳﻨﻮﻳﻪ ﺑﻞ ﻳﻘﺘﺼﺮ ﻋﻠﻰ ﻧﻴﺔ ﺍﻟﺼﻼﺓ ، ﻓﺈﺫﺍ ﺷﺮﻉ ﻓﻲ ﺗﻄﻮﻉ ﻭﻟﻢ ﻳﻨﻮ ﻋﺪﺩﺍ *ﻓﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﺴﻠﻢ ﻣﻦ ﺭﻛﻌﺔ*،،،،،
ﻭﺣﻜﻰ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﺘﺘﻤﺔ ﻭﺟﻬﻴﻦ ﻓﻴﻤﻦ ﻧﻮﻯ ﺍﻟﺘﻄﻮﻉ ﻣﻄﻠﻘﺎ : ﻳﻜﺮﻩ ﻟﻪ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﺭﻛﻌﺔ ﺑﻨﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻟﻮ ﻧﺬﺭ ﺻﻼﺓ ﻫﻞ ﻳﻜﻔﻴﻪ ﺭﻛﻌﺔ ﺃﻡ ﻳﺠﺐ ﺭﻛﻌﺘﺎﻥ ؟ ﻭﻓﻴﻪ ﺍﻟﻘﻮﻻﻥ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭﺍﻥ . ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺿﻌﻴﻒ ﺟﺪﺍ ﺃﻭ ﻏﻠﻂ . *ﻭﺃﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﻧﻮﻯ ﺭﻛﻌﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻭﺍﻗﺘﺼﺮ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻓﺘﺼﺢ ﺻﻼﺗﻪ ﺑﻼ ﺧﻼﻑ*
*حواشي الشرواني*
(قَوْلُهُ: نَوَى إلَخْ) أَيْ وَأَوْتَرَ آخِرَ اللَّيْلِ نِهَايَةٌ لَكِنْ لَوْ كَانَ إمَامًا وَصَلَّى وِتْرَ رَمَضَانَ بِنِيَّةِ النَّفْلِ الْمُطْلَقِ كُرِهَ الْقُنُوتُ فِي حَقِّهِ ع ش.
Komentar
Posting Komentar