005. WANITA KELUAR RUMAH BERMAKE UP & BACA QUR'AN BAGI ORANG HADAS BESAR

Sail: al murtadho15

1. Bagaimana hukumnya wanita keluar rumah dengan riasan wajah/make up?

2. Bagaimana batasan bacaan al-Qur'an yang disebut dzikir hingga boleh dilakukan orang yang hadas besar?

Jawaban:
1. Wanita tidak duperbolehkan keluar rumah dalam keadaan berhias jika diyakini akan menimbulkan fitnah (menarik perhatian lawan jenis). Dan diperbolehkan namun makruh jika hanya dikhawatirkan menimbulkan fitnah.

2. Menurut pendapat muktamad bagi Imam Romli Selama tidak ditujukan membaca al-Qur'an murni maka termasuk dzikir yang boleh dilakukan orang yang hadas besar.

Referensi:

*اﻟﺰﻭاﺟﺮ ﻋﻦ اﻗﺘﺮاﻑ اﻟﻜﺒﺎﺋﺮ اﻟﺠﺰء 2 ص: 329 ﻣﻜﺘﺒﺔ اﻟﺸﺎﻣﻠﺔ اﻹﺻﺪاﺭ اﻟﺜﺎﻧﻲ*
( اﻟﻜﺒﻴﺮﺓ اﻟﺘﺎﺳﻌﺔ ﻭاﻟﺴﺒﻌﻮﻥ ﺑﻌﺪ اﻟﻤﺎﺋﺘﻴﻦ ﺧﺮﻭﺝ اﻟﻤﺮﺃﺓ ﻣﻦ ﺑﻴﺘﻬﺎ ﻣﺘﻌﻄﺮﺓ ﻣﺘﺰﻳﻨﺔ ﻭﻟﻮ ﺑﺈﺫﻥ اﻟﺰﻭﺝ ) ﺃﺧﺮﺝ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ ﻭاﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻭﻗﺎﻝ ﺣﺴﻦ ﺻﺤﻴﺢ ﺃﻧﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ { ﻛﻞ ﻋﻴﻦ ﺯاﻧﻴﺔ ﻭاﻟﻤﺮﺃﺓ ﺇﺫا اﺳﺘﻌﻄﺮﺕ ﻓﻤﺮﺕ ﺑﺎﻟﻤﺠﻠﺲ ﻓﻬﻲ ﻛﺬا ﻭﻛﺬا } 
ﻳﻌﻨﻲ ﺯاﻧﻴﺔ .ﻭاﻟﻨﺴﺎﺋﻲ ﻭاﺑﻦ ﺧﺰﻳﻤﺔ ﻭاﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﻴﻬﻤﺎ { ﺃﻳﻤﺎ اﻣﺮﺃﺓ اﺳﺘﻌﻄﺮﺕ ﻓﻤﺮﺕ ﻋﻠﻰ ﻗﻮﻡ ﻟﻴﺠﺪﻭا ﺭﻳﺤﻬﺎ ﻓﻬﻲ ﺯاﻧﻴﺔ ﻭﻛﻞ ﻋﻴﻦ ﺯاﻧﻴﺔ } 
ﻭﺭﻭاﻩ اﻟﺤﺎﻛﻢ ﻭﺻﺤﺤﻪ ﻭﺻﺢ ﻋﻠﻰ ﻛﻼﻡ ﻓﻴﻪ ﻻ ﻳﻀﺮ { ﺃﻥ اﻣﺮﺃﺓ ﻣﺮﺕ ﺑﺄﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻭﺭﻳﺤﻬﺎ ﻳﻌﺼﻒ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻬﺎ ﺃﻳﻦ ﺗﺮﻳﺪﻳﻦ ﻳﺎ ﺃﻣﺔ اﻟﺠﺒﺎﺭ ﻗﺎﻟﺖ ﺇﻟﻰ اﻟﻤﺴﺠﺪ ﻗﺎﻝ ﻭﺗﻄﻴﺒﺖ ﻟﻪ ﻗﺎﻟﺖ ﻧﻌﻢ ﻗﺎﻝ ﻓﺎﺭﺟﻌﻲ ﻓﺎﻏﺘﺴﻠﻲ ﻓﺈﻧﻲ ﺳﻤﻌﺖ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻘﻮﻝ ﻻ ﻳﻘﺒﻞ اﻟﻠﻪ ﻣﻦ اﻣﺮﺃﺓ ﺧﺮﺟﺖ ﺇﻟﻰ اﻟﻤﺴﺠﺪ ﻟﺼﻼﺓ ﻭﺭﻳﺤﻬﺎ ﻳﻌﺼﻒ ﺣﺘﻰ ﺗﺮﺟﻊ ﻓﺘﻐﺘﺴﻞ } 
.ﻭاﺣﺘﺞ ﺑﻪ اﺑﻦ ﺧﺰﻳﻤﺔ ﺇﻥ ﺻﺢ .ﻭﻗﺪ ﻋﻠﻤﺖ ﺃﻧﻪ ﺻﺢ ﻋﻠﻰ ﺇﻳﺠﺎﺏ اﻟﻐﺴﻞ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﻧﻔﻲ ﻗﺒﻮﻝ ﺻﻼﺗﻬﺎ ﺇﻥ ﺻﻠﺖ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﺗﻐﺘﺴﻞ ﻭﻟﻴﺲ اﻟﻤﺮاﺩ ﺧﺼﻮﺹ اﻟﻐﺴﻞ ﺑﻞ ﺇﺫﻫﺎﺏ ﺭاﺋﺤﺘﻬﺎ .
ﻭاﺑﻦ ﻣﺎﺟﻪ { ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺟﺎﻟﺲ ﻓﻲ اﻟﻤﺴﺠﺪ ﺩﺧﻠﺖ اﻣﺮﺃﺓ ﻣﻦ ﻣﺰﻳﻨﺔ ﺗﺮﻓﻞ ﻓﻲ ﺯﻳﻨﺔ ﻟﻬﺎ ﻓﻲ اﻟﻤﺴﺠﺪ ﻓﻘﺎﻝ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ اﻟﻨﺎﺱ اﻧﻬﻮا ﻧﺴﺎءﻛﻢ ﻋﻦ ﻟﺒﺲ اﻟﺰﻳﻨﺔ ﻭاﻟﺘﺒﺨﺘﺮ ﻓﻲ اﻟﻤﺴﺠﺪ ﻓﺈﻥ ﺑﻨﻲ ﺇﺳﺮاﺋﻴﻞ ﻟﻢ ﻳﻠﻌﻨﻮا ﺣﺘﻰ ﻟﺒﺲ ﻧﺴﺎﺅﻫﻢ اﻟﺰﻳﻨﺔ ﻭﺗﺒﺨﺘﺮﻥ ﻓﻲ اﻟﻤﺴﺠﺪ } 
(ﺗﻨﺒﻴﻪ) ﻋﺪ ﻫﺬا ﻫﻮ ﺻﺮﻳﺢ ﻫﺬﻩ اﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﻭﻳﻨﺒﻐﻲ ﺣﻤﻠﻪ ﻟﻴﻮاﻓﻖ ﻗﻮاﻋﺪﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺇﺫا ﺗﺤﻘﻘﺖ اﻟﻔﺘﻨﺔ ﺃﻣﺎ ﻣﻊ ﻣﺠﺮﺩ ﺧﺸﻴﺘﻬﺎ ﻓﻬﻮ ﻣﻜﺮﻭﻩ ﺃﻭ ﻣﻊ ﻇﻨﻬﺎ ﻓﻬﻮ ﺣﺮاﻡ ﻏﻴﺮ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻇﺎﻫﺮ .اﻩـ

*ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺁﻳﺎﺕ اﻷﺣﻜﺎﻡ اﻟﺠﺰء 2 ﺻﺢـ : 114*
ﺩﻟﺖ اﻵﻳﺔ اﻟﻜﺮﻳﻤﺔ ﻭﻫﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ (ﻭﻻ ﻳﺒﺪﻳﻦ ﺯﻳﻨﺘﻬﻦ) ﻋﻠﻰ ﺣﺮﻣﺔ ﺇﺑﺪاء اﻟﻤﺮﺃﺓ ﺯﻳﻨﺘﻬﺎ ﺃﻣﺎﻡ اﻷﺟﺎﻧﺐ ﺧﺸﻴﺔ اﻻﻓﺘﺘﺎﻥ ﻭاﻟﺰﻳﻨﺔ ﻓﻲ اﻷﺻﻞ اﺳﻢ ﻟﻜﻞ ﻣﺎ ﺗﺘﺰﻳﻦ ﺑﻪ اﻟﻤﺮﺃﺓ ﻭﺗﺘﺠﻤﻞ ﻣﻦ ﺃﻧﻮاﻉ اﻟﺜﻴﺎﺏ ﻭاﻟﺤﻠﻲ ﻭاﻟﺤﻀﺎﺏ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﺛﻢ ﻗﺪ ﺗﻄﻠﻖ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺃﻋﻢ ﻭﺃﺷﻤﻞ ﻣﻦ ﺃﻋﻀﺎء اﻟﺒﺪﻥ ﻭاﻟﺰﻳﻨﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﺃﻧﻮاﻉ (ﺧﻠﻘﻴﺔ ﻭﻣﻜﺘﺴﺒﺔ ﻭﻇﺎﻫﺮﺓ ﻭﺑﺎﻃﻨﺔ) اﻩـ

*اﻟﻔﺘﺎﻭﻯ اﻟﻔﻘﻬﻴﺔ اﻟﻜﺒﺮﻯ اﻟﺠﺰء 1 ﺻﺢـ : 201 ﻣﻜﺘﺒﺔ اﻹﺳﻼﻣﻴﺔ*
ﻭﻳﺠﺐ ﻣﻨﻊ اﻟﻨﺴﺎء ﻣﻦ ﺣﻀﻮﺭ اﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﻟﻠﺼﻼﺓ ﻭﻟﻤﺠﺎﻟﺲ اﻟﺬﻛﺮ ﺇﺫا ﺧﻴﻔﺖ اﻟﻔﺘﻨﺔ ﺑﻬﻦ ﻓﻬﺬﻩ ﺃﻗﺎﻭﻳﻞ اﻟﻌﻠﻤﺎء ﻓﻲ اﺧﺘﻼﻑ اﻟﺤﻜﻢ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﺘﻐﻴﺮ اﻟﺰﻣﺎﻥ .ﻭﺃﻫﻞ اﻷﻗﺎﻭﻳﻞ اﻟﻤﺬﻛﻮﺭﺓ ﻫﻢ ﺟﻤﻬﻮﺭ اﻟﻌﻠﻤﺎء ﻣﻦ اﻟﻤﺠﺘﻬﺪﻳﻦ ﻭاﻷﺋﻤﺔ اﻟﻤﺘﻘﻴﻦ ﻭاﻟﻔﻘﻬﺎء اﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ اﻟﺬﻳﻦ ﻫﻢ ﻣﻦ اﻟﻤﻤﻬﺮﻳﻦ ﻓﻴﺠﺐ اﻷﺧﺬ ﺑﺄﻗﺎﻭﻳﻠﻬﻢ ﻷﻧﻬﻢ ﻋﻠﻢ اﻷﻣﺔ ﻭاﺧﺘﻴﺎﺭﻫﻢ ﻟﻨﺎ ﺧﻴﺮ ﻣﻦ اﺧﺘﻴﺎﺭﻧﺎ ﻷﻧﻔﺴﻨﺎ ﻭﻣﻦ ﺧﺎﻟﻔﻬﻢ ﻓﻬﻮ ﻣﺘﺒﻊ ﻟﻬﻮاﻩ ﻓﺈﻥ ﻗﻴﻞ ﻓﻤﺎ اﻟﺠﻮاﺏ ﻋﻦ ﺇﻃﻼﻕ ﺃﻫﻞ اﻟﻤﺬﻫﺐ ﻏﻴﺮ ﻣﻦ ﻣﺮ ﻓﺎﻟﺠﻮاﺏ ﺃﻥ ﻣﺤﻠﻪ ﺣﻴﺚ ﻟﻢ ﻳﺮﻳﺪﻭا ﻛﺮاﻫﺔ اﻟﺘﺤﺮﻳﻢ ﻣﺎ ﺇﺫا ﻟﻢ ﻳﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﻰ ﺧﺮﻭﺟﻬﻦ ﺧﺸﻴﺔ ﻓﺘﻨﺔ ﻭﺃﻣﺎ ﺇﺫا ﺗﺮﺗﺐ ﺫﻟﻚ ﻓﻬﻮ ﺣﺮاﻡ ﺑﻼ ﺷﻚ ﻛﻤﺎ ﻣﺮ ﻧﻘﻠﻪ ﻋﻤﻦ ﺫﻛﺮ ﻭاﻟﻤﺮاﺩ ﺑﺎﻟﻔﺘﻨﺔ اﻟﺰﻧﺎ ﻭﻣﻘﺪﻣﺎﺗﻪ ﻣﻦ اﻟﻨﻈﺮ ﻭاﻟﺨﻠﻮﺓ ﻭاﻟﻠﻤﺲ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ .اﻩـ

*الاذكار للنواوي*
[فصل] :
الذكر يكون بالقلب، ويكون باللسان، والأفضل منه ما كان بالقلب واللسان جميعا، فإن اقتصر على أحدهما فالقلب أفضل، ثم لا ينبغي أن يترك الذكر باللسان مع  القلب خوفا من أن يظن به الرياء، بل يذكر بهما جميعا ويقصد به وجه الله تعالى، وقد قدمنا عن الفضيل رحمه الله: أن ترك العمل لأجل الناس رياء.
ولو فتح الإنسان عليه باب ملاحظة الناس، والاحتراز من تطرق ظنونهم الباطلة لا نسد عليه أكثر أبواب الخير، وضيع على نفسه شيئا عظيما من مهمات الدين، وليس هذا طريق العارفين.
٧ - وروينا في (صحيحي البخاري ومسلم) ، عن عائشة رضي الله عنها قالت: نزلت هذه الآية (ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها) في الدعاء

*حاشية الجمل 1/157*
ولا فرق بين ما لا يوجد نظمه الا فيه كآية الكرسي وسورة الاخلاص وبينما يوجد فيه وفي غيره على المعتمد عند العلامة م ر تبعا لوالده وهو الاقرب ... قال الشيخ الخطيب أفتى الشيخ السهاب الرملي أنه لو قرأ القرأن جميعه لا بقصد القرأن جاز وهو المعتمد ... ومعنى عدم القصد أن يقصد بالقراءة التعبد لاننا متعبدون بذكر القرآن جميعه ... وهل يشترط في قصد الذكر بالقراءة ملاحظة الذكر في جميع القراءة قياسا على تكبير الانتقالات أو يكفي قصد الذكر في الأول وان غفل عنه في الأثناء فيه نظر والاقرب الثاني اهـ حاشية الجمل

*المفصل في أحكام المرأة وبيت المسلم في السريعة الاسلامية 1/168*
وقال المالكية للحائض قراءة القرأن دون الجنب لان أيامها في الحيض تطول فإن منعت من القراءة خشينا عليها نسيان القرآن اهـ

Komentar

Postingan populer dari blog ini

062. MENCAMPUR BERAS ZAKAT FITRAH

061. SHOLAT IMAM DENGAN KABEL MIK YANG TERKENA NAJIS

020. HUKUM ZAKAT & TUKAR UANG KERTAS