011. SHOLAT WITIR DUA KALI

لاوتران في ليلة
Bolehkah dalam satu malam melaksanakan dua sholat witir yang satu ada' sedangkan satunya lagi qodho' dari sholat witir malam sebelumnya?

Jawaban:
Boleh. Akan tetapi menurut Imam Auza'i cara qodlo'nya harus dengan genap, namun Habib Umar Bin Hafidz menfatwakan boleh diqodlo' sebagaimana sholat witir biasa.

Catatan:
Untuk witir bulan ramadan menurut Imam Ibnu Hajar boleh dilakukan dua kali dengan niatan witir yang kedua sebagai sholat i'adah, karena sholat witir pada bulan ramadan disunnahkan berjamaah, maka sunnah dii'adah.

Referensi:

*الموسوعة الفقهية الكويتية* 
ﻭاﻟﺼﺤﻴﺢ ﻋﻨﺪ اﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ: ﺃﻧﻪ ﻳﺴﺘﺤﺐ ﻗﻀﺎء اﻟﻮﺗﺮ ﻭﻫﻮ اﻟﻤﻨﺼﻮﺹ ﻓﻲ اﻟﺠﺪﻳﺪ ﻭﻳﺴﺘﺤﺐ اﻟﻘﻀﺎء ﺃﺑﺪا ﻟﻘﻮﻝ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ﻣﻦ ﻧﺎﻡ ﻋﻦ ﺻﻼﺓ ﺃﻭ ﻧﺴﻴﻬﺎ ﻓﻠﻴﺼﻠﻬﺎ ﺇﺫا ﺫﻛﺮﻫﺎ.

*الأذكار*
ﻭﻗﺎﻝ اﻷﻭﺯاﻋﻲ ﻳﻘﻀﻴﻪ ﻣﺘﻰ ﻣﺎ ﺫﻛﺮﻩ ﻣﻦ ﻳﻮﻣﻪ ﺣﺘﻰ ﻳﺼﻠﻲ اﻟﻌﺸﺎء اﻵﺧﺮﺓ ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﺬﻛﺮ ﺣﺘﻰ ﺻﻼﺓ اﻟﻌﺸﺎء ﻟﻢ ﻳﻘﻀﻪ ﺑﻌﺪ ﻓﺈﻥ ﻓﻌﻞ ﺷﻔﻊ ﻭﺗﺮﻩ

*فتوى الحبيب عمر بن حافظ*
يقول النبي صلى الله عليه وسلم: لا وتران في ليلة. رواه الترمذي والنسائي، وإذا صليتَ الوتر مع الإمام أول الليل فلك في الوتر خياران:
الخيار الأول: إذا سلَّم الإمام من الركعة الواحدة فقم أنت وقد نويتَ ركعتين فأتِ بركعة، ويبقى وِترُك إلى آخر الليل وهذا أفضل، وإلا فيجوز لك أن تسلِّم مع الإمام من ركعة واحدة، فتكون قد أوترت ثم تشفع فقط لتكمل الوتر إلى أحدى عشر ركعة، فإذا صليت مع الإمام ثلاث ركعات بقيت لك ثمان ركعات، فإن شئتَ صليت ركعتين أو أربعاً أو ستاً أو ثمانياً وبذلك تكون قد أكملت، فهذه هي الأولى.
الطريقة الثانية: وهي أن تنوي بإحدى الوترين - والأفضل أن يكون الأول - أن تنوي به قضاء وترٍ مضى عليك فاتك في شيء من ليالي عمرك، فأنت تنوي بتلك الركعة والوتر الأول قضاء ما فات، ثم تجعل وترك لليلة ما دمت واثقاً من أنك ستصلي في هذه الليلة في بيتك، تجعل الوتر آخر الصلاة فهو أفضل؛ لقوله صلَّى الله عليه وآله وصحبه وسلَّم: اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وتراً. متفق عليه.
وهذا أفضل مما ذكره بعض الفقهاء أنك توتر مرة أخرى لتشفع، ثم بعد ذلك توتر، وهذا أقرب لأن يكون فيه أكثر من وتر في ليلة واحدة، فخير منه إما أن تنوي بإحدى الوترين قضاء ويكون أداؤك الوتر في الليلة واحدا، وإما أن تشفع بعد أن أوترت مع الإمام أول الليل فتكمل ما بقي عليك من 
ركعتين أو أربعٍ أو ستٍ أو ثمان.

تحفة المحتاج
 ‍ﺃ‍ﻭ ‍ﻧ‍‍ﻔ‍‍ﻠ‍‍ﺎ ‍ﺗ‍‍ﺴ‍‍ﻦ‍ ‍ﻓ‍‍ﻴ‍‍ﻪ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺠ‍‍ﻤ‍‍ﺎ‍ﻋ‍‍ﺔ ‍ﻛ‍‍ﻜ‍‍ﺴ‍‍ﻮ‍ﻑ‍ ‍ﻛ‍‍ﻤ‍‍ﺎ ‍ﻧ‍‍ﺺ‍ ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻴ‍‍ﻪ‍ ‍ﻭ‍ﻭ‍ﺗ‍‍ﺮ ‍ﺭ‍ﻣ‍‍ﻀ‍‍ﺎ‍ﻥ‍ (‍ﻭ‍ﺣ‍‍ﺪ‍ﻩ‍ ‍ﻭ‍ﻛ‍‍ﺬ‍ﺍ ‍ﺟ‍‍ﻤ‍‍ﺎ‍ﻋ‍‍ﺔ ‍ﻓ‍‍ﻲ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺄ‍ﺻ‍‍ﺢ‍) , ‍ﻭ‍ﺇ‍ﻥ‍ ‍ﻛ‍‍ﺎ‍ﻧ‍‍ﺖ‍ ‍ﺃ‍ﻛ‍‍ﺜ‍‍ﺮ ‍ﻭ‍ﺃ‍ﻓ‍‍ﻀ‍‍ﻞ‍ ‍ﻇ‍‍ﺎ‍ﻫ‍‍ﺮ ‍ﻣ‍‍ﻦ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺜ‍‍ﺎ‍ﻧ‍‍ﻴ‍‍ﺔ (‍ﺇ‍ﻋ‍‍ﺎ‍ﺩ‍ﺗ‍‍ﻬ‍‍ﺎ)

الشرح:
ﺳ‍‍ﻢ‍ (‍ﻗ‍‍ﻮ‍ﻟ‍‍ﻪ‍: ‍ﻭ‍ﻭ‍ﺗ‍‍ﺮ ‍ﺭ‍ﻣ‍‍ﻀ‍‍ﺎ‍ﻥ‍) ‍ﻭ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻴ‍‍ﻪ‍ ‍ﻓ‍‍ﺨ‍‍ﺒ‍‍ﺮ «‍ﻟ‍‍ﺎ ‍ﻭ‍ﺗ‍‍ﺮ‍ﺍ‍ﻥ‍ ‍ﻓ‍‍ﻲ‍ ‍ﻟ‍‍ﻴ‍‍ﻠ‍‍ﺔ» ‍ﻣ‍‍ﺤ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ ‍ﻓ‍‍ﻲ‍ ‍ﻏ‍‍ﻴ‍‍ﺮ ‍ﺫ‍ﻟ‍‍ﻚ‍ ‍ﻓ‍‍ﻠ‍‍ﻴ‍‍ﺤ‍‍ﺮ‍ﺭ ‍ﻟ‍‍ﻜ‍‍ﻦ‍ ‍ﻗ‍‍ﺎ‍ﻝ‍ ‍ﻡ‍ ‍ﺭ ‍ﻟ‍‍ﺎ ‍ﺗ‍‍ﻌ‍‍ﺎ‍ﺩ ‍ﻟ‍‍ﺤ‍‍ﺪ‍ﻳ‍‍ﺚ‍ «‍ﻟ‍‍ﺎ ‍ﻭ‍ﺗ‍‍ﺮ‍ﺍ‍ﻥ‍» ‍ﺇ‍ﻟ‍‍ﺦ‍ ‍ﻭ‍ﻫ‍‍ﻮ ‍ﺧ‍‍ﺎ‍ﺹ‍ ‍ﻓ‍‍ﻴ‍‍ﻘ‍‍ﺪ‍ﻡ‍ ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻰ ‍ﻋ‍‍ﻤ‍‍ﻮ‍ﻡ‍ ‍ﺧ‍‍ﺒ‍‍ﺮ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺈ‍ﻋ‍‍ﺎ‍ﺩ‍ﺓ ‍ﺍ‍ﻧ‍‍ﺘ‍‍ﻬ‍‍ﻰ ‍ﺃ‍ﻗ‍‍ﻮ‍ﻝ‍ ‍ﺑ‍‍ﻞ‍ ‍ﺑ‍‍ﻴ‍‍ﻨ‍‍ﻬ‍‍ﻤ‍‍ﺎ ‍ﻋ‍‍ﻤ‍‍ﻮ‍ﻡ‍ ‍ﻣ‍‍ﻦ‍ ‍ﻭ‍ﺟ‍‍ﻪ‍ ‍ﻭ‍ﺗ‍‍ﻌ‍‍ﺎ‍ﺭ‍ﺿ‍‍ﺎ ‍ﻓ‍‍ﻲ‍ ‍ﺇ‍ﻋ‍‍ﺎ‍ﺩ‍ﺓ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻮ‍ﺗ‍‍ﺮ ‍ﺳ‍‍ﻢ‍ ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻰ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﻨ‍‍ﻬ‍‍ﺞ‍. ‍ﺍ‍ﻩ‍. ‍ﻉ‍ ‍ﺵ‍ ‍ﻭ‍ﻣ‍‍ﺎ‍ﻝ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺒ‍‍ﺼ‍‍ﺮ‍ﻱ‍ ‍ﺇ‍ﻟ‍‍ﻰ ‍ﻣ‍‍ﺎ ‍ﺟ‍‍ﺮ‍ﻯ ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻴ‍‍ﻪ‍ ‍ﻡ‍ ‍ﺭ ‍ﻣ‍‍ﻦ‍ ‍ﻋ‍‍ﺪ‍ﻡ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺈ‍ﻋ‍‍ﺎ‍ﺩ‍ﺓ ‍ﻭ‍ﻧ‍‍ﻘ‍‍ﻞ‍ ‍ﻋ‍‍ﻦ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺰ‍ﻳ‍‍ﺎ‍ﺩ‍ﻱ‍ ‍ﻣ‍‍ﻮ‍ﺍ‍ﻓ‍‍ﻘ‍‍ﺘ‍‍ﻪ‍ ‍ﻡ‍ ‍ﺭ ‍ﻭ‍ﻫ‍‍ﻮ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺄ‍ﻗ‍‍ﺮ‍ﺏ‍

Komentar

Postingan populer dari blog ini

062. MENCAMPUR BERAS ZAKAT FITRAH

061. SHOLAT IMAM DENGAN KABEL MIK YANG TERKENA NAJIS

020. HUKUM ZAKAT & TUKAR UANG KERTAS