004. MEMINJAM AL-QUR'AN WAKAF
Sail: mthoha62gmail.com
Di sebagian masarakat kampung ada kebiasaan meminjam al-Qur'an yang wakaf untuk masjid dalam acara hataman al-qur'an untuk 7 hari meninggalnya salah satu keluarga. Bagaimana hukum peminjaman tersebut?
Jawaban:
Tidak diperbolehkan. Kecuali ada penjelasan dari wakif, atau uruf setempat berlaku bahwa al-qur'an yang wakaf untuk masjid juga boleh dipakai untuk acara hataman.
Referensi:
Di sebagian masarakat kampung ada kebiasaan meminjam al-Qur'an yang wakaf untuk masjid dalam acara hataman al-qur'an untuk 7 hari meninggalnya salah satu keluarga. Bagaimana hukum peminjaman tersebut?
Jawaban:
Tidak diperbolehkan. Kecuali ada penjelasan dari wakif, atau uruf setempat berlaku bahwa al-qur'an yang wakaf untuk masjid juga boleh dipakai untuk acara hataman.
Referensi:
*رسالة الأماجد ٢٩*
أقول وفهم مما ذكر نقل نحو المكبر للصوت للمسجد واستعماله لغير ذلك المسجد غير جائز اللهم إلا أن اشتراه الناظر بقصد إيجاره فيجوز استعماله للغير بأجرة لا مجانا.
*ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ الفقهية ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﺹ 288 : ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻔﻜﺮ*
ﻭﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺣﺼﺮ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻭﻻ ﻓﺮﺍﺷﻪ ﻓﻰ ﻏﻴﺮ ﻓﺮﺷﻪ ﻣﻄﻠﻘﺎ ﺳﻮﺍﺀ ﺃﻛﺎﻥ ﻟﺤﺎﺟﺔ ﺃﻡ ﻻ ﻭﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻟﻬﺎ ﻓﻰ ﺍﻷﻋﺮﺍﺱ ﻣﻦ ﺃﻗﺒﺢ ﺍﻟﻤﻨﻜﺮﺍﺕ ﺍﻟﺘﻰ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺃﺣﺪ ﺇﻧﻜﺎﺭﻫﺎ ﻭﻗﺪ ﺷﺪﺩ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﻨﻜﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻳﻔﺮﺷﻬﺎ ﺑﺎﻷﻋﺮﺍﺱ ﻭﺍﻷﻓﺮﺍﺡ ﻭﻗﺎﻟﻮﺍ ﻳﺤﺮﻡ ﻓﺮﺷﻬﺎ ﻭﻟﻮ ﻓﻰ ﻣﺴﺠﺪ ﺁﺧﺮ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻋﻠﻢ
*ﺇﻋﺎﻧﺔ اﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ اﻟﺠﺰء اﻟﺜﺎﻟﺚ ﺻ : 171 ﺩاﺭ اﻟﻔﻜﺮ*
(ﺗﻨﺒﻴﻪ) ﺣﻴﺚ ﺃﺟﻤﻞ اﻟﻮاﻗﻒ ﺷﺮﻃﻪ اﺗﺒﻊ ﻓﻴﻪ اﻟﻌﺮﻑ اﻟﻤﻄﺮﺩ ﻓﻰ ﺯﻣﻨﻪ ﻷﻧﻪ ﺑﻤﻨﺰﻟﺔ ﺷﺮﻃﻪ ﺛﻢ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺃﻗﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﻣﻘﺎﺻﺪ اﻟﻮاﻗﻔﻴﻦ ﻛﻤﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﻛﻼﻣﻬﻢ ﻭﻣﻦ ﺛﻢ اﻣﺘﻨﻊ ﻓﻰ اﻟﺴﻘﺎﻳﺎﺕ اﻟﻤﺴﺒﻠﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﻄﺮﻕ ﻏﻴﺮ اﻟﺸﺮﺏ ﻭﻧﻘﻞ اﻟﻤﺎء ﻣﻨﻬﺎ ﻭﻟﻮ ﻟﻠﺸﺮﺏ (ﻗﻮﻟﻪ ﺣﻴﺚ ﺃﺟﻤﻞ اﻟﻮاﻗﻒ ﺷﺮﻃﻪ) ﺃﻯ ﺟﻌﻠﻪ ﻣﺠﻤﻼ ﺃﻯ ﻏﻴﺮ ﻭاﺿﺢ اﻟﺪﻻﻟﺔ ﻛﻤﺎ ﺇﺫا ﻗﺎﻝ ﻭﻗﻔﺖ ﻫﺬا ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻳﻘﺮﺃ ﻋﻠﻰ ﻗﺒﺮ ﺃﺑﻰ اﻟﻤﻴﺖ ﻭﺃﻃﻠﻖ اﻟﻘﺮاءﺓ ﻭﻟﻢ ﻳﻌﻴﻨﻬﺎ ﺑﻘﺪﺭ ﻣﻌﻠﻮﻡ ﻭﻻ ﺑﺴﻮﺭﺓ ﻣﻌﻴﻨﺔ ﻓﻴﻌﻤﻞ ﺑﺎﻟﻌﺮﻑ اﻟﻤﻄﺮﺩ ﻓﻰ ﺯﻣﻨﻪ ﻛﻤﺎ ﺗﻘﺪﻡ (ﻗﻮﻟﻪ اﺗﺒﻊ ﻓﻴﻪ) ﺃﻯ ﻓﻰ ﺷﺮﻃﻪ اﻟﻤﺠﻤﻞ ﺃﻭ ﻓﻰ اﻟﻮﻗﻒ ﻓﺎﻟﻀﻤﻴﺮ ﻳﺼﺢ ﺭﺟﻮﻋﻪ ﻟﻷﻭﻝ ﻭﻟﻠﺜﺎﻧﻰ ﻭﻗﻮﻟﻪ ﻓﻰ ﺯﻣﻨﻪ ﺃﻯ اﻟﻮاﻗﻒ ﻭﻓﻰ اﻟﺘﺤﻔﺔ ﻭﻇﺎﻫﺮ ﻛﻼﻡ ﺑﻌﻀﻬﻢ اﻋﺘﺒﺎﺭ اﻟﻌﺮﻑ اﻟﻤﻄﺮﺩ اﻵﻥ ﻓﻰ ﺷﻰء ﻓﻴﻌﻤﻞ ﺑﻪ ﻷﻥ اﻟﻈﺎﻫﺮ ﻭﺟﻮﺩﻩ ﻓﻰ ﺯﻣﻦ اﻟﻮاﻗﻒ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﻘﺮﺏ اﻟﻌﻤﻞ ﺑﻪ ﺣﻴﺚ اﻧﺘﻔﻰ ﻛﻞ ﻣﻦ اﻷﻭﻟﻴﻦ اﻩـ ﻭاﻟﻤﺮاﺩ ﺑﺎﻷﻭﻟﻴﻦ اﻟﻌﺮﻑ اﻟﻤﻄﺮﺩ ﻓﻰ ﺯﻣﺎﻧﻪ ﻭﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺃﻗﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﻣﻘﺎﺻﺪ اﻟﻮاﻗﻔﻴﻦ (ﻗﻮﻟﻪ ﻷﻧﻪ) ﺃﻯ اﻟﻌﺮﻑ اﻟﻤﻄﺮﺩ ﻓﻰ ﺯﻣﻨﻪ ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺑﻤﻨﺰﻟﺔ ﺷﺮﻃﻪ ﺃﻯ اﻟﻮاﻗﻒ (ﻗﻮﻟﻪ ﺛﻢ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺃﻗﺮﺏ اﻟﺦ) ﺃﻯ ﺛﻢ ﺇﺫا ﻓﻘﺪ اﻟﻌﺮﻑ اﻟﻤﻄﺮﺩ اﺗﺒﻊ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺃﻗﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﻣﻘﺎﺻﺪ اﻟﻮاﻗﻔﻴﻦ (ﻗﻮﻟﻪ ﻭﻣﻦ ﺛﻢ اﻣﺘﻨﻊ اﻟﺦ) ﺃﻯ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺃﻧﻪ ﻳﺘﺒﻊ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺃﻗﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﻣﻘﺎﺻﺪ اﻟﻮاﻗﻔﻴﻦ ﺇﺫا ﻓﻘﺪ اﻟﻌﺮﻑ اﻟﻤﻄﺮﺩ اﻣﺘﻨﻊ ﻓﻰ اﻟﺴﻘﺎﻳﺎﺕ ﺃﻯ اﻟﺘﻰ ﻟﻢ ﻳﻌﻠﻢ ﻓﻴﻬﺎ ﻗﺼﺪ اﻟﻮاﻗﻒ ﻏﻴﺮ اﻟﺸﺮﺏ ﻭاﻣﺘﻨﻊ ﻧﻘﻞ اﻟﻤﺎء ﻣﻨﻬﺎ ﻭﻟﻮ ﻟﻠﺸﺮﺏ ﻭﺫﻟﻚ ﻷﻥ اﻷﻗﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﻗﺼﺪ اﻟﻮاﻗﻔﻴﻦ اﻟﺸﺮﺏ ﻓﻴﻬﺎ ﻓﻘ
*ﺑﻐﻴﺔ اﻟﻤﺴﺘﺮﺷﺪﻳﻦ ﺻ : 174 ﺩاﺭ اﻟﻔﻜﺮ*
ﺎﺋﺪﺓ) ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻠﻘﻴﻢ اﻟﺠﺮﻯ ﻋﻠﻰ ﺳﻨﻦ اﻟﻨﻈﺎﺭ اﻷﻭﻟﻴﻦ اﻟﻤﻌﺘﺒﺮﻳﻦ ﻓﻴﻀﻴﻖ ﺑﺤﺴﺐ اﻟﻌﺎﺩﺓ ﻣﻨﻬﻢ ﻛﻤﺎ ﺃﻓﺘﻰ ﺑﻪ اﻟﻨﻮﻭﻯ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﻮا ﻋﺎﻣﻴﺔ ﻻ ﻳﻌﻢ ﻓﺴﻘﻪ ﻛﻤﺎ ﻳﺮﺟﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺪﻓﺎﺗﺮ اﻟﻤﺘﻘﺪﻣﺔ ﻣﻦ اﻟﻨﻈﺎﺭ ﻭﻳﺘﺒﻊ ﻣﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻷﻥ اﻟﻈﺎﻫﺮ اﺳﺘﻨﺎﺩﻫﻢ ﺇﻟﻰ ﺃﺻﻞ ﻗﺎﻟﻪ اﺑﻦ ﺯﻳﺎﺩ ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻣﺨﺮﻣﺔ ﻳﺘﺒﻊ اﻟﻌﺮﻑ اﻟﻤﻄﺮﺩ اﻟﻘﺪﻳﻢ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻧﻜﻴﺮ ﻓﻰ ﻣﺼﺮﻑ اﻟﻮﻗﻒ ﻛﻤﺎ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻭﻗﻒ ﻣﺸﻬﻮﺭ ﺑﻮﻗﻒ اﻟﺠﺎﻣﻊ ﻭﻳﺼﺮﻑ ﻣﻨﻪ اﻟﻨﻈﺎﺭ اﻟﻤﺘﻘﺪﻣﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺎﺟﺪ ﺃﺧﺮ ﻓﻴﺘﺒﻊ ﻋﻤﻠﻬﻢ ﺇﺫ اﻟﻌﺎﺩﺓ اﻟﻤﺮﺿﻴﺔ اﻟﻘﺪﻳﻤﺔ ﻛﺸﺮﻁ اﻟﻮاﻗﻒ اﻩ
*ﺇﻋﺎﻧﺔ اﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ اﻟﺠﺰء اﻟﺜﺎﻟﺚ ﺻ : 176 – 177 ﺩاﺭ اﻟﻔﻜﺮ*
ﻓﻠﻮ ﺷﻐﻞ اﻟﻤﺴﺠﺪ ﺑﺄﻣﺘﻌﺔ ﻭﺟﺒﺖ اﻷﺟﺮﺓ ﻟﻪ ﻓﺘﺼﺮﻑ ﻟﻤﺼﺎﻟﺤﻪ ﻋﻠﻰ اﻷﻭﺟﻪ (ﻗﻮﻟﻪ ﻓﻠﻮ ﺷﻐﻞ اﻟﻤﺴﺠﺪ اﻟﺦ) ﻻ ﻳﻈﻬﺮ ﺗﻔﺮﻳﻌﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻗﺒﻠﻪ ﻭﻋﺒﺎﺭﺓ اﻟﺮﻭﺽ ﻭﺷﺮﺣﻪ ﻭﻳﻨﺘﻘﻞ ﻣﻠﻚ اﻟﻤﻮﻗﻮﻑ ﺇﻟﻰ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﺟﻌﻞ اﻟﺒﻘﻌﺔ ﻣﺴﺠﺪا ﺃﻭ ﻣﻘﺒﺮﺓ ﺗﺤﺮﻳﺮا ﻟﻬﺎ ﻛﺘﺤﺮﻳﺮ اﻟﺮﻗﺒﺔ ﻓﻰ ﺃﻥ ﻛﻼ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﻳﻨﺘﻘﻞ ﺇﻟﻰ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﻓﻰ ﺃﻧﻬﻤﺎ ﻳﻤﻠﻜﺎﻥ ﻛﺎﻟﺤﺮ ﻭﻓﻰ ﺃﻧﻬﻤﺎ ﻟﻮ ﻣﻨﻊ ﺃﺣﺪ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﺑﻐﻠﻖ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻩ ﻭﻟﻢ ﻳﻨﺘﻔﻊ ﺑﻬﻤﺎ ﻻ ﺃﺟﺮﺓ ﻋﻠﻴﻪ اﻩـ ﺑﺎﺧﺘﺼﺎﺭ ﻭﻋﺒﺎﺭﺓ اﻟﻤﻨﻬﺎﺝ ﻭﺷﺮﺣﻪ ﻻﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﻭاﻷﺻﺢ ﺃﻧﻪ ﺇﺫا ﺷﺮﻁ ﻓﻰ ﻭﻗﻒ اﻟﻤﺴﺠﺪ اﺧﺘﺼﺎﺻﻪ ﺑﻄﺎﺋﻔﺔ ﻛﺎﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ اﺧﺘﺺ ﺑﻬﻢ ﻓﻼ ﻳﺼﻠﻰ ﻭﻻ ﻳﻌﺘﻜﻒ ﻓﻴﻪ ﻏﻴﺮﻫﻢ ﻭﺑﺤﺚ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺃﻥ ﻣﻦ ﺷﻐﻠﻪ ﺑﻤﺘﺎﻋﻪ ﻟﺰﻣﻪ ﺃﺟﺮﺗﻪ ﻟﻬﻢ ﻭﻓﻴﻪ ﻧﻈﺮ ﺇﺫ اﻟﺬﻯ ﻣﻠﻜﻮﻩ ﻫﻮ ﺃﻥ ﻳﻨﺘﻔﻌﻮا ﺑﻪ ﻻ اﻟﻤﻨﻔﻌﺔ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻭاﺿﺢ ﻓﺎﻷﻭﺟﻪ ﺻﺮﻓﻬﺎ ﻟﻤﺼﺎﻟﺢ اﻟﻤﻮﻗﻮﻑ اﻩـ ﺇﺫا ﻋﻠﻤﺖ ﺫﻟﻚ ﻓﻜﺎﻥ اﻷﻭﻟﻰ ﻟﻠﻤﺆﻟﻒ ﺃﻥ ﻳﺬﻛﺮ ﻗﺒﻞ اﻟﺘﻔﺮﻳﻊ ﻣﺎ ﻳﺘﻔﺮﻉ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺄﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﻭﺟﻌﻞ اﻟﺒﻘﻌﺔ ﻣﺴﺠﺪا ﺗﺤﺮﻳﺮ ﻟﻬﺎ ﻛﺘﺤﺮﻳﺮ اﻟﺮﻗﺒﺔ ﻓﻴﻤﻠﻚ ﻛﺎﻟﺮﻗﺒﺔ اﻟﻤﺤﺮﺭﺓ ﺛﻢ ﻳﻔﺮﻉ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻳﻘﻮﻝ ﻓﻠﻮ ﺷﻐﻞ اﻟﻤﺴﺠﺪ اﻟﺦ (ﻗﻮﻟﻪ ﻭﺟﺒﺖ اﻷﺟﺮﺓ ﻟﻪ) ﺃﻯ ﻟﻠﻤﺴﺠﺪ ﻷﻧﻪ ﻳﻤﻠﻚ ﻭﻗﻮﻟﻪ ﻓﺘﺼﺮﻑ ﻟﻤﺼﺎﻟﺤﻪ ﻫﺬا ﻣﻌﻨﻰ ﻭﺟﻮﺏ اﻷﺟﺮﺓ ﻟﻪ ﻭﻗﻮﻟﻪ ﻋﻠﻰ اﻷﻭﺟﻪ ﻣﺘﻌﻠﻖ ﺑﻮﺟﺒﺖ ﻭﻣﻘﺎﺑﻠﻪ ﻳﻘﻮﻝ ﺗﺠﺐ اﻷﺟﺮﺓ ﻟﻤﻦ ﺧﺼﻪ اﻟﻮاﻗﻒ ﺑﺎﻟﻤﺴﺠﺪ ﻛﻤﺎ ﻳﻌﻠﻢ ﻣﻦ ﻋﺒﺎﺭﺓ اﺑﻦ ﺣﺠﺮ اﻟﻤﺎﺭﺓ ﺁﻧﻔﺎ
Punya pdf رسالة الأماجد؟
BalasHapus