132. UPAH PENAGIH HUTANG
Uang Zaid sepuluh juta dihutang oleh Salim. Setelah jatuh tempo, Salim gak mau bayar, lalu Zaid berkata sama Jalal; "Lal... kalau kamu bisa mengeluarkan uangku yang ada di Salim, kamu saya beri 30% dari yang kamu keluarkan".
Pertanyaan:
1. Akad apakah seperti itu? Dan bagaimana hukumnya?
2. Jika tidak sah, adakah pendapat yang memperbolehkan?
3. Kalau tidak ada bagaimana solusi terbaik?
Jawaban:
1. Termasuk akad ju'alah yang tidak sah. Karena hutang yang bisa dikeluarkan Jalal masih belum jelas, sehingga berakibat imbalan 30% yang didapatkannya juga tidak jelas.
2. Menurut madzhab maliki transaksi yang sedemikian sah.
3. Gugur.
Referensi:
Pertanyaan:
1. Akad apakah seperti itu? Dan bagaimana hukumnya?
2. Jika tidak sah, adakah pendapat yang memperbolehkan?
3. Kalau tidak ada bagaimana solusi terbaik?
Jawaban:
1. Termasuk akad ju'alah yang tidak sah. Karena hutang yang bisa dikeluarkan Jalal masih belum jelas, sehingga berakibat imbalan 30% yang didapatkannya juga tidak jelas.
2. Menurut madzhab maliki transaksi yang sedemikian sah.
3. Gugur.
Referensi:
*حواشي الشرواني على تحفة المحتاج؛ ج ٦، ص ١٢٩*
(ﻭﻟﺎ) ﺍﻟﺈﻳﺠﺎﺭ (ﻟﻴﺴﻠﺦ) ﻣﺬﺑﻮﺣﺔ (ﺑﺎﻟﺠﻠﺪ ﻭﻳﻄﺤﻦ) ﺑﺮﺍ (ﺑﺒﻌﺾ ﺍﻟﺪﻗﻴﻖ ﺃﻭ ﺑﺎﻟﻨﺨﺎﻟﺔ) ﺍﻟﺨﺎﺭﺝ ﻣﻨﻪ ﻛﺜﻠﺜﻪ ﻟﻠﺠﻬﻞ ﺑﺜﺨﺎﻧﺔ ﺍﻟﺠﻠﺪ ﻭﺭﻗﺘﻪ ﻭﻧﻌﻮﻣﺔ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﺄﺧﻴﺮﻳﻦ ﻭﺧﺸﻮﻧﺘﻪ ﻭﻟﻌﺪﻡ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ ﺣﺎﻟﺎ ﻭﻟﺨﺒﺮ ﺍﻟﺪﺍﺭﻗﻄﻨﻲ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﺃﻧﻪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - «ﻧﻬﻰ ﻋﻠﻰ ﻗﻔﻴﺰ ﺍﻟﻄﺤﺎﻥ» ﺃﻱ ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻞ ﺃﺟﺮﺓ ﺍﻟﻄﺤﻦ ﺑﺤﺐ ﻣﻌﻠﻮﻡ ﻗﻔﻴﺰﺍ ﻣﻄﺤﻮﻧﺎ ﻣﻨﻪ ﻭﺻﻮﺭﺓ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﻟﺘﻄﺤﻦ ﺍﻟﻜﻞ ﺑﻘﻔﻴﺰ ﻣﻨﻪ ﺃﻭ ﻳﻄﻠﻖ ﻓﺈﻥ ﻗﺎﻝ ﺍﺳﺘﺄﺟﺮﺗﻚ ﺑﻘﻔﻴﺰ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﻟﺘﻄﺤﻦ ﻣﺎ ﻋﺪﺍﻩ ﺻﺢ ﻓﻀﺎﺑﻂ ﻣﺎ ﻳﺒﻄﻞ ﺃﻥ ﺗﺠﻌﻞ ﺍﻟﺄﺟﺮﺓ ﺷﻴﺌﺎ ﻳﺤﺼﻞ ﺑﻌﻤﻞ ﺍﻟﺄﺟﻴﺮ
*ﻭﺟﻌﻞ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﺴﺒﻜﻲ ﻣﺎ ﺍﻋﺘﻴﺪ ﻣﻦ ﺟﻌﻞ ﺃﺟﺮﺓ ﺍﻟﺠﺎﺑﻲ ﺍﻟﻌﺸﺮ ﻣﻤﺎﻳﺴﺘﺨﺮﺟﻪ ﻗﺎﻝ ﻓﺈﻥ ﻗﻴﻞ ﻟﻚ ﻧﻈﻴﺮ ﺍﻟﻌﺸﺮ ﻣﻤﺎ ﺗﺴﺘﺨﺮﺟﻪ ﻟﻢ ﺗﺼﺢ ﺍﻟﺈﺟﺎﺭﺓ ﺃﻳﻀﺎ ﻭﻓﻲ ﺻﺤﺘﻪ ﺟﻌﺎﻟﺔ ﻧﻈﺮ إهـ. ﻭﻳﺘﺠﻪ ﺻﺤﺘﻪ ﺟﻌﺎﻟﺔ, ﻟﻜﻦ ﻟﻪ ﺃﺟﺮﺓ ﻣﺜﻠﻪ ﻟﻠﺠﻬﻞ ﺑﻘﺪﺭ ﻣﺎ ﻳﺴﺘﺨﺮﺟﻪ.*
الشرح:
(ﻗﻮﻟﻪ ﺍﻟﺠﺎﺑﻲ) ﺃﻱ ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ ﻟﻠﺨﺮﺍﺝ ﻭﻧﺤﻮﻩ ﺍﻩ ﻛﺮﺩﻱ (ﻗﻮﻟﻪ ﺃﻳﻀﺎ) ﺃﻱ ﻟﻮ ﺣﺬﻑ ﻟﻔﻈﺔ ﻧﻈﻴﺮ *(ﻗﻮﻟﻪ ﻭﻳﺘﺠﻪ ﺻﺤﺘﻪ ﺟﻌﺎﻟﺔ)* ﺍﻧﻈﺮ ﻣﺎ ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﺼﺤﺔ ﻣﻊ ﺍﺷﺘﺮﺍﻁ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﺠﻌﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻌﺎﻟﺔ ﻭﻓﺴﺎﺩﻫﺎ ﺑﺠﻬﻠﻪ ﻭﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﻡ ﺭ ﺃﻱ ﻭﺍﻟﻤﻐﻨﻲ ﻭﺍﻟﻐﺮﺭ ﻭﺍﻟﺄﻭﺟﻪ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺒﻄﻠﺎﻥ ﻟﻠﺠﻬﻞ ﺑﺎﻟﺠﻌﻞ ﺍﻧﺘﻬﻰ ﺍﻩ ﺳﻢ ﻗﺎﻝ ﻉ ﺵ ﻗﻮﻟﻪ ﻡ ﺭ ﻭﺍﻟﺄﻭﺟﻪ ﺍﻟﺒﻄﻠﺎﻥ ﺃﻱ ﻭﻳﺴﺘﺤﻖ ﺃﺟﺮﺓ ﺍﻟﻤﺜﻞ ﺍﻩ.
*بداية المجتهد ونهاية المقتصد؛ ج ٤، ص ١٠*
ﻭﻣﻤﺎ ﻭﺭﺩ ﺍﻟﻨﻬﻲ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﻣﺎ ﺭﻭﻱ: «ﺃﻧﻪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻧﻬﻰ ﻋﻦ ﻋﺴﻴﺐ ﺍﻟﻔﺤﻞ, ﻭﻋﻦ ﻛﺴﺐ ﺍﻟﺤﺠﺎﻡ, ﻭﻋﻦ ﻗﻔﻴﺰ ﺍﻟﻄﺤﺎﻥ» . ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻄﺤﺎﻭﻱ: ﻭﻣﻌﻨﻰ ﻧﻬﻲ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻋﻦ ﻗﻔﻴﺰ ﺍﻟﻄﺤﺎﻥ ﻫﻮ ﻣﺎ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻔﻌﻠﻮﻧﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻣﻦ ﺩﻓﻊ ﺍﻟﻘﻤﺢ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻄﺤﺎﻥ ﺑﺠﺰﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻗﻴﻖ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻄﺤﻨﻪ, ﻗﺎﻟﻮﺍ: ﻭﻫﺬﺍ ﻟﺎ ﻳﺠﻮﺯ ﻋﻨﺪﻧﺎ, ﻭﻫﻮ ﺍﺳﺘﺌﺠﺎﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺘﺄﺟﺮ ﺑﻌﻴﻦ ﻟﻴﺲ ﻋﻨﺪﻩ, ﻭﻟﺎ ﻫﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﺄﺷﻴﺎﺀ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻜﻮﻥ ﺩﻳﻮﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺬﻣﻢ, ﻭﻭﺍﻓﻘﻪ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ. ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ: ﻟﻮ ﺍﺳﺘﺄﺟﺮ ﺍﻟﺴﻠﺎﺥ ﺑﺎﻟﺠﻠﺪ ﻭﺍﻟﻄﺤﺎﻥ ﺑﺎﻟﻨﺨﺎﻟﺔ, ﺃﻭ ﺑﺼﺎﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻗﻴﻖ ﻓﺴﺪ ﻟﻨﻬﻴﻪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻋﻦ ﻗﻔﻴﺰ ﺍﻟﻄﺤﺎﻥ, *ﻭﻫﺬﺍ ﻋﻠﻰ ﻣﺬﻫﺐ ﻣﺎﻟﻚ ﺟﺎﺋﺰ*; ﻟﺄﻧﻪ ﺍﺳﺘﺄﺟﺮﻩ ﻋﻠﻰ ﺟﺰﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﻣﻌﻠﻮﻡ, ﻭﺃﺟﺮﺓ ﺍﻟﻄﺤﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﻭﻫﻮ ﻣﻌﻠﻮﻡ ﺃﻳﻀﺎ.
Komentar
Posting Komentar