121. HUKUM KERAPAN SAPI
Bagaimana hukum melakukan kerapan sapi?
Jawaban:
Hukum kerapan sapi adalah haram, karena di dalamnya terdapat penyiksaan terhadap sapi, seperti memberi balsen dubur sapi, dan mencambuk sapi dengan cemeti berduri paku.
Kecuali kerapan sapi dilakukan dengan tanpa adanya penyiksaan tersebut, sekedar mencambuki sapi sebagaimana mestinya, dan dilakukan dengan tanpa adanya pertaruhan, maka hukumnya boleh.
Referensi:
Jawaban:
Hukum kerapan sapi adalah haram, karena di dalamnya terdapat penyiksaan terhadap sapi, seperti memberi balsen dubur sapi, dan mencambuk sapi dengan cemeti berduri paku.
Kecuali kerapan sapi dilakukan dengan tanpa adanya penyiksaan tersebut, sekedar mencambuki sapi sebagaimana mestinya, dan dilakukan dengan tanpa adanya pertaruhan, maka hukumnya boleh.
Referensi:
*مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج؛ ج 4 ص 395 | المرجع الأكبر*
وكذا كل ما لا ينفع في الحرب كالشباك والمسابقة على البقر فتجوز بلا عوض، وأما الغطس في الماء فإن جرت العادة بالاستعانة به في الحرب فكالسباحة فيجوز بلا عوض وإلا فلا يجوز مطلقاً. إهـ
*إسعاد الرفيق؛ ج 1، ص 146*
ويجيب على مالك العبيد والبهائم نفقتهم، وأن لا يكلفهم من العمل ما لا يطيقوه، وأن لا يضربهم بغير حق. إهـ
*الموسوعة الفقهية الكويتية؛ ج ١٢، ص ٢٤٦*
*ﻭﺃﻣﺎ اﻟﻨﻮﻉ اﻟﺜﺎﻟﺚ: ﻭﻫﻮ اﻝﺗﻌﺬﻳﺐ اﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﻟﻠﺤﻴﻮاﻥ - ﻓﻘﺪ ﺫﻛﺮﻭا ﻟﻪ ﺃﻣﺜﻠﺔ، ﻣﻨﻬﺎ:*
ﺃ - ﺗﻌﺬﻳﺐ ﻣﺎﺷﻴﺔ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻭاﻟﺠﺰﻳﺔ ﺑﺎﻟﻮﺳﻢ - ﻓﻘﺪ ﺫﻫﺐ اﻟﻔﻘﻬﺎء ﺇﻟﻰ ﺟﻮاﺯﻩ، ﻟﻤﺎ ﺭﻭﻱ ﻣﻦ ﻓﻌﻞ اﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻓﻲ ﻣﺎﺷﻴﺔ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻭاﻟﺠﺰﻳﺔ.
ﻭﻗﺎﻝ اﻟﺤﻨﻔﻴﺔ: ﻻ ﺑﺄﺱ ﺑﻜﻲ اﻟﺒﻬﺎﺋﻢ ﻟﻠﻌﻼﻣﺔ، ﻷﻧﻬﻢ ﻛﺎﻧﻮا ﻳﻔﻌﻠﻮﻥ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺯﻣﻦ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺇﻧﻜﺎﺭ. (5) - ﺇﻟﻘﺎء اﻟﺴﻤﻚ اﻟﺤﻲ ﻓﻲ اﻟﻨﺎﺭ ﻟﻴﺼﻴﺮ ﻣﺸﻮﻳﺎ ﻓﺈﻥ اﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﺫﻫﺒﻮا: ﺇﻟﻰ ﺟﻮاﺯﻩ، ﻭﺫﻫﺐ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ: ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻫﺬا اﻟﻌﻤﻞ ﻣﻜﺮﻭﻩ، ﻭﻣﻊ ﻫﺬا ﻓﻘﺪ ﺭﺃﻯ ﺟﻮاﺯ ﺃﻛﻠﻪ، ﻭﻫﺬا ﺑﺨﻼﻑ ﺷﻲ اﻟﺠﺮاﺩ ﺣﻴﺎ، ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺠﻴﺰﻩ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻛﺮاﻫﺔ، ﻟﻤﺎ ﺃﺛﺮ ﺃﻥ اﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻓﻌﻠﻮا ﺫﻟﻚ، ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻧﻜﻴﺮ. (1)
ﺟ - ﻭﻣﻦ ﺫﻟﻚ اﻝﺗﻌﺬﻳﺐ اﻟﺠﺎﺋﺰ: ﺿﺮﺏ اﻟﺤﻴﻮاﻥ ﺑﻘﺪﺭ ﻣﺎ ﻳﺤﺼﻞ ﺑﻪ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻭاﻟﺘﺮﻭﻳﺾ، ﻭﻳﺨﺎﺻﻢ اﻟﻀﺎﺭﺏ ﻓﻴﻤﺎ ﺯاﺩ ﻋﻠﻰ اﻟﻘﺪﺭ اﻟﺬﻱ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻴﻪ، ﻛﻤﺎ ﻓﻲ اﻟﺒﺤﺮ اﻟﺮاﺋﻖ. (2)
11 - *ﻭﺃﻣﺎ اﻟﻨﻮﻉ اﻟﺮاﺑﻊ: ﻭﻫﻮ اﻝﺗﻌﺬﻳﺐ (ﻏﻴﺮ اﻟﻤﺸﺮﻭﻉ) ﻟﻠﺤﻴﻮاﻥ:*
ﻓﻤﻨﻪ: ﺗﻌﺬﻳﺐ اﻟﺤﻴﻮاﻥ ﺑﺎﻟﻤﻨﻊ ﻣﻦ اﻷﻛﻞ ﻭاﻟﺸﺮﺏ، ﻟﺤﺪﻳﺚ اﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ: ﺃﻥ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ: ﺩﺧﻠﺖ اﻣﺮﺃﺓ اﻟﻨﺎﺭ ﻓﻲ ﻫﺮﺓ ﺭﺑﻄﺘﻬﺎ، ﻓﻠﻢ ﺗﻄﻌﻤﻬﺎ، ﻭﻟﻢ ﺗﺪﻋﻬﺎ ﺗﺄﻛﻞ ﻣﻦ ﺧﺸﺎﺵ اﻷﺭﺽ. (3)
ﻭﻣﻨﻪ: اﺗﺨﺎﺫ ﺫﻱ ﺭﻭﺡ ﻏﺮﺿﺎ، ﺃﻱ ﻫﺪﻓﺎ ﻟﻠﺮﻣﻲ. (4) ﻭﻣﻨﻪ: ﻗﻄﻊ ﺭﺃﺱ اﻟﺤﻴﻮاﻥ اﻟﻤﺬﺑﻮﺡ ﻭﺳﻠﺨﻪ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﺒﺮﺩ، ﻭﻳﺴﻜﻦ ﻋﻦ اﻻﺿﻄﺮاﺏ
*تحفة المحتاج هامش الشرواني؛ ج ٩، ص ٣٩٩*
(ﻭﺗﺼﺢ ﺍﻟﻤﺴﺎﺑﻘﺔ) ﺑﻌﻮﺽ (ﻋﻠﻰ ﺧﻴﻞ) ﻭﺇﺑﻞ ﺗﺼﻠﺢ ﻟﺬﻟﻚ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻣﻤﺎ ﻳﺴﻬﻢ ﻟﻬﺎ (ﻭﻛﺬﺍ ﻓﻴﻞ ﻭﺑﻐﻞ ﻭﺣﻤﺎﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﺄﻇﻬﺮ) ﻟﻌﻤﻮﻡ ﺍﻟﺨﻒ ﻭﺍﻟﺤﺎﻓﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺒﺮ ﻟﻜﻞ ﺫﻟﻚ ﺃﻣﺎ ﺑﻐﻴﺮ ﻋﻮﺽ ﻓﻴﺼﺢ ﻗﻄﻌﺎ (ﻟﺎ) ﻋﻠﻰ ﺑﻘﺮ ﺃﻱ ﺑﻌﻮﺽ *ﻭﺑﻪ ﻳﻌﻠﻢ ﺟﻮﺍﺯ ركوب البقر*
*تحفة المحتاج هامش الشرواني؛ ج ٩، ص ٣٩٩*
(ﻭﺗﺼﺢ ﺍﻟﻤﺴﺎﺑﻘﺔ) ﺑﻌﻮﺽ (ﻋﻠﻰ ﺧﻴﻞ) ﻭﺇﺑﻞ ﺗﺼﻠﺢ ﻟﺬﻟﻚ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻣﻤﺎ ﻳﺴﻬﻢ ﻟﻬﺎ (ﻭﻛﺬﺍ ﻓﻴﻞ ﻭﺑﻐﻞ ﻭﺣﻤﺎﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﺄﻇﻬﺮ) ﻟﻌﻤﻮﻡ ﺍﻟﺨﻒ ﻭﺍﻟﺤﺎﻓﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺒﺮ ﻟﻜﻞ ﺫﻟﻚ ﺃﻣﺎ ﺑﻐﻴﺮ ﻋﻮﺽ ﻓﻴﺼﺢ ﻗﻄﻌﺎ (ﻟﺎ) ﻋﻠﻰ ﺑﻘﺮ ﺃﻱ ﺑﻌﻮﺽ *ﻭﺑﻪ ﻳﻌﻠﻢ ﺟﻮﺍﺯ ركوب البقر*
Komentar
Posting Komentar