158. AKAD NIKAH VIA VIDEO CALL

Assalamu'alaikum...
Bagaimana hukumnya akad nikah melalui panggilan video (video call) atau teleconference?

Jawaban:
Tidak sah dengan beberapa alasan:
1. Dalam pernikahan disyaratkan menggunakan ijab qobul dengan lafadh yang shorih (tidak boleh menggunakan shighot kinayah), sedangkan ijab qobul lewat telephon, video call dls, termasuk kinayah.

2. Dalam aqad nikah disyaratkan hadirnya empat orang (wali atau wakilnya, pengantian pria dan dua saksi) di tempat akad, dan kedua saksi mendengar dan melihat langsung berlangsungnya akad nikah.

Catatan:
Jika penganten pria atau wali tidak bisa hadir di tempat akad, penganten pria dan wali bisa mewakilkan pada orang yang hadir di tempat. Dan bisa melalui telepon atau video call dls. Sehingga wakil yang melakukan ijab dan qabul secara langsung.

Referensi:
*[ابن حجر الهيتمي، تحفة المحتاج في شرح المنهاج وحواشي الشرواني والعبادي، ٢٢٢/٧]*
(لا بكناية) في الصيغة كأحللتك بنتي فلا يصح النكاح (قطعا)، وإن قال نويت بها النكاح وتوفرت القرائن على ذلك؛ لأنه لا مطلع للشهود المشترط حضورهم لكل فرد فرد منه على النية وبه فارق البيع، وإن شرط فيه الإشهاد على ما فيه.

*حواشي الشرواني والعبادي؛ ج 4،  ص 222*
قوله: (والكتابة الخ) ومثلها خبر السلك المحدث في هذه الازمنة فالعقد به كناية فيما يظهر قوله: (والكتابة كناية) ظاهره ولو في حق الاخرس اهـ.سم قوله: (لا على مائع أو هواء) أي أما عليهما فلغو اهـ.ع ش عبارة المغني والكتابة بالبيع ونحوه على نحو لوح أو ورق أو أرض كناية فينعقد بها مع النية بخلاف الكتابة على المائع ونحوه كالهواء فإنه لا يكون كناية لانها لا تثبت اهـ.

*الفوائد المختارة لسالك طريق الأخرة المستفادة من كلام العلامة الحبيب زين بن إبراهم بن سميط. جمع وتقديم: علي بن حسن باهارون؛  ص 246*
التلفون كناية في العقود كالبيع والسلم والإِجارة، فيصح ذلك بواسطة التلفون. أما النكاح فلا يصح بالتلفون لأنه يشترط فيه لفظ صريح والتلفون كناية، وأن ينظر الشاهد إلى العاقدين. وفقد ذلك إذا كان بالتلفون، أو ما هذا معناه.

*الفقه الإسلامي وأدلته؛ ج 9 ص 573*
جراء العقود بآلات الاتصال الحديثة إن مجلس مجمع الفقه الإسلامي المنعقد في دورة مؤتمره السادس بجدة في المملكة العربية السعودية من 17- 23 شعبان 1410 هـ الموافق 14-20 آذار (مارس) 1990 م. بعد اطلاعه على البحوث الواردة إلى المجمع بخصوص موضوع: إجراء العقود بآلات الاتصال الحديثة، ونظراً إلى التطور الكبير الذي حصل في وسائل الاتصال وجريان العمل بها في إبرام العقود لسرعة إنجاز المعاملات المالية والتصرفات. وباستحضار ما تعرض له الفقهاء بشأن إبرام العقود بالخطاب وبالكتابة وبالإشارة وبالرسول، وما تقرر من أن التعاقد بين الحاضرين يشترط له اتحاد المجلس (عدا الوصية والإيصاء والوكالة) وتطابق الإيجاب والقبول، وعدم صدور ما يدل على إعراض أحد العاقدين عن التعاقد، والموالاة بين الإيجاب والقبول بحسب العرف: قرر :...إلى أن قال ....4 - *أن القواعد السابقة لا تشمل النكاح لاشتراط الإشهاد فيه*، ولا الصرف لاشتراط التقابض، ولا السلم لاشتراط تعجيل رأس المال.

*كفاية الأخيار؛ ج 2، ص 51*
( فرع ) يشترط في صحة عقد النكاح حضور أربعة ولي وزوج وشاهدي عدل.

[ابن حجر الهيتمي، تحفة المحتاج في شرح المنهاج وحواشي الشرواني والعبادي، ٢٢٨/٧]
(قوله: ومثله من بظلمة إلخ) أي لعدم علمهما بالموجب والقابل والاعتماد على الصوت لا نظر له *فلو سمعا الإيجاب والقبول من غير رؤية للموجب والقابل ولكنهما جزما في أنفسهما بأن الموجب فلان والقابل فلان لم يكف للعلة المذكورة* ولعل الفرق بين ما هنا وما تقدم في البيع من صحته، وإن كان العاقدان بظلمة شديدة حال العقد بحيث لا يرى أحدهما الآخر أن المقصود من شاهدي النكاح إثبات العقد بهما عند التنازع، وهو منتف مع الظلمة اهـ ع ش.

*فتح المعين بهامش حاشية اعانة الطالبين؛ ج 3 ص 320-324*
( و ) يجوز ( لمجبر ) وهو الأب والجد في البكر ( توكيل ) معين صح تزوجه في تزويج موليته بغير إذنها وإن لم يعين المجبر الزوج في توكيله ( وعلى وكيل ) إن لم يعين الولي الزوج ( رعاية حظ ) واحتياط في أمرها فإن زوجها بغير كفء أو بكفء وقد خطبها أكفأ منه لم يصح التزويج لمخالفته الإحتياط الواجب عليه ... إلى أن قال ...( و ) يجوز ( لزوج توكيل في قبوله ) أي النكاح فيقول وكيل الولي للزوج زوجتك فلانة بنت فلان ابن فلان ثم يقول موكلي أو وكالة عنه إن جهل الزوج أو الشاهدان وكالته وإلا لم يشترط ذلك وإن حصل العلم بأخبار الوكيل.

*[ابن حجر الهيتمي، تحفة المحتاج في شرح المنهاج وحواشي الشرواني والعبادي، ٢٢١/٧]*
(قوله: وتعذر توكيله) مفهومه أنه لو أمكنه التوكيل بالكتابة، أو الإشارة التي يختص بفهمها الفطن تعين لصحة نكاحه توكيله، وهو قريب؛ لأن ذلك، وإن كان كناية أيضا لكنه في التوكيل، وهو ينعقد بالكناية بخلاف النكاح اهـ ع ش وسنذكر منه ما يتعلق بالمقام.

*حاشية الشرقاوي؛ ج 2، ص 105*
(قوله وصيغة الخ) كوكلتك في كذا او فوضت إليك كذا سواء كان مشافهة أو كتابة أو مراسلة ويشترط عدم ردها كما يأتي ولا يشترط العلم بها فلو وكله وهو لا يعلم صحت حتى لو تصرف قبل علمه صح كبيع مال أبيه يظن حياته.

Komentar

Postingan populer dari blog ini

062. MENCAMPUR BERAS ZAKAT FITRAH

061. SHOLAT IMAM DENGAN KABEL MIK YANG TERKENA NAJIS

020. HUKUM ZAKAT & TUKAR UANG KERTAS