155. HUKUM PUASA ORANG TES SWAB (COVID-19)

Saat menjalani pemeriksaan covid-19 (swab), ada alat seperti cutton but namun dari plastik yang dimasukkan ke mulut pasien, dan terasa seakan sampai pada bagian bawah tenggorokan. Dan ada yang dimasukkan lewat hidung, terasa hingga ke kepala.

Pertanyaan:
Apakah puasanya batal? Dan bolehkah hal itu dilakukan?

Jawaban:
Untuk yang dimasukkan lewat mulut, tidak membatalkan puasa, karena belum sampai pada bagian batin, yaitu pertengahan tenggorokan. Dan untuk yang dimasukkan lewat hidung, dapat membatalkan puasa, dan tidak boleh dilakukan. Kecuali tidak memungkinkan di malam hari, maka puasanya tetap batal tapi boleh dilakukan. Atau ada kewajiban dari pemerintah untuk melakukan tes, maka puasanya tidak batal, karena termasuk dalam kondisi paksaan. Mengingat perintah dari pemerintah masuk pemaksaan secara hukum syariat islam.

Catatan:
Meski dalam kondisi yang tidak batal, dianjurkan untuk tetap qodok puasa, karena masih ada ulama' yang menyatakan batal.

Referensi:
*[البكري الدمياطي، إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين، ٢٦١/٢]*
ولا يفطر بوصول شئ إلى باطن قصبة أنف حتى يجاوز منتهى الخيشوم، وهو أقصى الانف.

الشرح:
(قوله: ولا يفطر بوصول إلى باطن قصبة أنف) أي لأنها من الظاهر، وذلك لأن القصبة من الخيشوم، والخيشوم جميعه من الظاهر. (قوله: حتى يجاوز منتهى الخيشوم) أي فإن جاوزه أفطر، ومتى لم يجاوز لا يفطر.

*[الأنصاري، زكريا، الغرر البهية في شرح البهجة الوردية، ٢١٢/٢]*
قال الغزالي: ومخرج الحاء المهملة من الباطن، والخاء المعجمة من الظاهر قال: الرافعي: وهو ظاهر؛ لأن المهملة تخرج من الحلق، والحلق باطن، والمعجمة تخرج مما قبل الغلصمة قال: ويشبه أن يكون قدر مما بعد مخرج الخاء من الظاهر أيضا.
قال النووي، والمختار أن المهملة أيضا من الظاهر وعجيب ضبطه بها وهي من وسط الحلق لا بالهاء، أو الهمزة التي كل منهما من أقصاه وأما المعجمة فمن أدناه انتهى وفي تعجبه منه نظر؛ لأن الباطن إذا كان عنده من مخرج المهملة وجب ضبطه بها، ثم الأقرب كما قال السبكي أنها من الباطن كما قاله الرافعي بل قد يقال ينبغي أن تكون حروف الحلق كلها من الباطن لما صرحوا به من أن الواصل إلى الحلق يفطر وكل منها مخرجه من الحلق كما هو مشهور عند أئمة اللغة وغيرها *ويجاب بحمل الحلق في هذا الذي صرحوا به على ما ضبطوا به الباطن منه*

*[سعيد باعشن، شرح المقدمة الحضرمية المسمى بشرى الكريم بشرح مسائل التعليم، صفحة ٥٤٩]*
ولو أصبح وفي فمه خيط متصل بباطنه، فإن أبقاه .. لم تصح صلاته، وإن بلعه أو نزعه مختاراً .. بطل صومه.
فطريقه أن ينزعه غيره وهو غافل، أو يجبره على نزعه حاكم ولا يفطر؛ لأنه غير مختار فيهما، وإلا .. ابتلعه أو نزعه؛ لتصح صلاته، ويفطر؛ لأنها أغلظ من الصوم.

*[السيوطي، الأشباه والنظائر للسيوطي، صفحة ٢١٠]*
[أمر السلطان هل يكون إكراها]
اختلف في أمر السلطان، هل ينزل منزلة الإكراه؟ على وجهين، أو قولين:
أحدهما: لا، وإنما الإكراه بالتهديد صريحا، كغير السلطان. والثاني: نعم، لعلتين: إحداهما: أن الغالب من حاله السطوة عند المخالفة. والثاني: أن طاعته واجبة في الجملة، فينتهض ذلك شبهة. قال الرافعي: ومقتضى ما ذكره الجمهور صريحا ودلالة: أنه لا ينزل منزلة الإكراه. قال: ومثل السلطان في إجراء الخلاف: الزعيم، والمتغلب ; لأن المدار على خوف المحذور من مخالفته.

*بغية المسترشدين؛ ص ٢٣٩*
(ﻣﺴﺄﻟﺔ) : ﻻ ﻳﺠﻮﺯ اﻟﻔﻄﺮ ﻟﻨﺤﻮ اﻟﺤﺼﺎﺩ ﻭﺟﺬاﺫ اﻟﻨﺨﻞ ﻭاﻟﺤﺮاﺙ ﺇﻻ ﺇﻥ اﺟﺘﻤﻌﺖ ﻓﻴﻪ اﻟﺸﺮﻭﻁ. ﻭﺣﺎﺻﻠﻬﺎ ﻛﻤﺎ ﻳﻌﻠﻢ ﻣﻦ ﻛﻼﻣﻬﻢ ﺳﺘﺔ : ﺃﻥ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺗﺄﺧﻴﺮ اﻟﻌﻤﻞ ﺇﻟﻰ ﺷﻮاﻝ ، ﻭﺃﻥ ﻳﺘﻌﺬﺭ اﻟﻌﻤﻞ ﻟﻴﻼ ، ﺃﻭ ﻟﻢ ﻳﻐﻨﻪ ﺫﻟﻚ ﻓﻴﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺗﻠﻔﻪ ﺃﻭ ﻧﻘﺼﻪ ﻧﻘﺼﺎ ﻻ ﻳﺘﻐﺎﺑﻦ ﺑﻪ ، ﻭﺃﻥ ﻳﺸﻖ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺼﻮﻡ ﻣﺸﻘﺔ ﻻ ﺗﺤﺘﻤﻞ ﻋﺎﺩﺓ ﺑﺄﻥ ﺗﺒﻴﺢ اﻟﺘﻴﻤﻢ ﺃﻭ اﻟﺠﻠﻮﺱ ﻓﻲ اﻟﻔﺮﺽ ﺧﻼﻓﺎ ﻻﺑﻦ ﺣﺠﺮ ، ﻭﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻟﻴﻼ ﻭﻳﺼﺤﺐ ﺻﺎﺋﻤﺎ ﻓﻼ ﻳﻔﻄﺮ ﺇﻻ ﻋﻨﺪ ﻭﺟﻮﺩ اﻟﻌﺬﺭ ، ﻭﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ اﻟﺘﺮﺧﺺ ﺑﺎﻟﻔﻄﺮ ﻟﻴﻤﺘﺎﺯ اﻟﻔﻄﺮ اﻟﻤﺒﺎﺡ ﻋﻦ ﻏﻴﺮﻩ ، ﻛﻤﺮﻳﺾ ﺃﺭاﺩ اﻟﻔﻄﺮ ﻟﻠﻤﺮﺽ ﻓﻼ ﺑﺪ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﺑﻔﻄﺮﻩ اﻟﺮﺧﺼﺔ ﺃﻳﻀﺎ ، ﻭﺃﻥ ﻻ ﻳﻘﺼﺪ ﺫﻟﻚ اﻟﻌﻤﻞ ﻭﺗﻜﻠﻴﻒ ﻧﻔﺴﻪ ﻟﻤﺤﺾ اﻟﺘﺮﺧﺺ ﺑﺎﻟﻔﻄﺮ ﻭﺇﻻ اﻣﺘﻨﻊ ، ﻛﻤﺴﺎﻓﺮ ﻗﺼﺪ ﺑﺴﻔﺮﻩ ﻣﺠﺮﺩ اﻟﺮﺧﺼﺔ ، ﻓﺤﻴﺚ ﻭﺟﺪﺕ ﻫﺬﻩ اﻟﺸﺮﻭﻁ ﺃﺑﻴﺢ اﻟﻔﻄﺮ ، ﺳﻮاء ﻛﺎﻥ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﺃﻭ ﻟﻐﻴﺮﻩ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺘﻌﻴﻦ ﻭﻭﺟﺪ ﻏﻴﺮﻩ ، ﻭﺇﻥ ﻓﻘﺪ ﺷﺮﻁ ﺃﺛﻢ ﺇﺛﻤﺎ ﻋﻈﻴﻤﺎ ﻭﻭﺟﺐ ﻧﻬﻴﻪ ﻭﺗﻌﺰﻳﺮﻩ ﻟﻤﺎ ﻭﺭﺩ ﺃﻥ : "ﻣﻦ ﺃﻓﻄﺮ ﻳﻮﻣﺎ ﻣﻦ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺑﻐﻴﺮ ﻋﺬﺭ ﻟﻢ ﻳﻐﻨﻪ ﻋﻨﻪ ﺻﻮﻡ اﻟﺪﻫﺮ".

*بغية المسترشدين (ص: ٢٢٩)*
اُبْتُلِيَ بِوَجَعٍ فِي أُذُنِهِ لَا يَحْتَمِلُ مَعَهُ السُّكُوْنُ إِلَّا بِوَضْعِ دَوَاءٍ يُسْتَعْمَلُ فِي دُهْنٍ أَوْ قُطْنٍ وَتَحَقَّقَ التَّخْفِيْفُ أَوْ زَوَالُ الْأَلَمِ بِهِ ، بَأَنْ عَرَفَ مِنْ نَفْسِهِ أَوْ أَخْبَرَهُ طَبِيْبٌ جَازَ ذَلِكَ وَصَحَّ صَوْمُهُ *لِلضَّرُوْرَةِ*

Komentar

Postingan populer dari blog ini

062. MENCAMPUR BERAS ZAKAT FITRAH

061. SHOLAT IMAM DENGAN KABEL MIK YANG TERKENA NAJIS

020. HUKUM ZAKAT & TUKAR UANG KERTAS