137. UMROH DULU SEBELUM HAJI

Bagaimana hukum umroh terlebih dahulu, padahal dirinya belum daftar haji?.

Jawaban:
Orang yang hanya mampu ibadah umroh, dan tidak mampu ibadah haji disebabkan adanya peraturan pemerintah yang menyebabkan antrian cukup panjang, tetap wajib melaksanakan umroh. Jadi boleh saja umroh dulu meski belum daftar haji, bahkan bisa wajib segera umroh jika dikhawatirkan tidak bisa berangkat haji hingga akhir hayat.

Referensi:
*المجموع شرح المهذب؛ ج ٧، ص ١٧٠*
أجمع العلماء على جواز العمرة قبل الحج سواء حج في سنته أم لا، وكذا الحج قبل العمرة، واحتجوا له بحديث ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم اعتمر قبل أن يحج، رواه البخاري، وبالأحاديث الصحيحة المشهورة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم اعتمر ثلاث عمر قبل حجته، وكان أصحابه في حجة الوداع أقساما منهم من اعتمر قبل الحج ومنهم من حج قبل العمرة.

*فتح العلام؛ ج ٤، ص ١٦٣*
الفرق بين الحج والعمرة من حيث الإستطاعة.
والحاصل أنه لا يجب الحج على شخص إلا إن استطاع في وقته وقد بقي منه زمن بعد الإستطاعة يمكن فيه الذهاب لأدائه. بخلاف العمرة فإنها تجب عند وجود الإستطاعة في أي وقت لأنها لا وقت لها محدود، ويعلم من ذلك أن إستطاعة الحج تكفي للعمرة لأنه متمكن من القران.
وأما إستطاعة العمرة وحدها فقد لا تكفي للحج كما قال الكردي، ولا يستقر كل منهما إلا إذا تمكن من فعله، حتى لو مات قبل التمكن لم يقض من تركته.

*حاشية الترمسي؛ ج ٦، ص ٢٠*
(والعمرة كالحج) اي في اشتراط الاستطاعة لوجوبها قياسا عليه (والاستطاعة الواحدة كافية لهما) اي للحج والعمرة، فلا يشترط ان يكون لكل واحد منهما استطاعة مستقلة. قال في التحفة (كذا اطلقوه ومحله كما هو واضح في استطاعة الحج، اما استطاعة العمرة في غير وقت الحج فلا يتوهم الاكتفاء بها للحج)
التأخير إنما يجوز بشرط العزم على الفعل في المستقبل كما مر بيانه في الصلاة وأن لا يتضيق بنذر او قضاء او خوف عضب فلو خشي من وجب عليه الحج او العمرة العضب حرم عليه التأخير لأن الواجب الموسع إنما يجوز تأخيره بشرط ان يغلب على الظن السلامة الى وقت فعله.

Komentar

Postingan populer dari blog ini

062. MENCAMPUR BERAS ZAKAT FITRAH

061. SHOLAT IMAM DENGAN KABEL MIK YANG TERKENA NAJIS

020. HUKUM ZAKAT & TUKAR UANG KERTAS