149. JUAL BERAS KEMUDIAN DIZAKATKAN PADA PENJUAL

Assalamu'alaikum...
Bolehkah penerima zakat menyediakan satu gantang beras untuk dibeli orang yang ingin zakat,  dan setelah dibeli, diserahkan pada yg menjual sebagai zakat. Ketika datang lagi orang berbeda, dijual lagi sebagaimana pada orang yg pertama. Dan ini berulang ulang pada banyak orang?

Jawaban:
Diperbolehkan selama yang menjual termasuk mustahiq zakat. Sebab dengan diberikan kepadanya, zakat sudah ditunaikan, dan beras tersebut tidak lagi disebut zakat, melainkan milik mustahiq. Sehingga boleh digunakan untuk keperluan apa saja, termasuk dengan dijual.

Referensi:

*عمدة المفتي والمستفتي؛ ج ١، ص ١٩٧*
مسألة؛ جرت عادة كثير من أهل اليمن بصرف زكاتهم إلى منزل يقوم به ذو دين، ويصرف ما يساق إليها منها إلى الفقراء والمساكين، وهو صحيح إذ هو حينئذ وكيل، ولا يجوز صرف ذلك إلى غير الأصناف الثمانية. *وإذا كان القائم بالمنزل فقيرا، جاز له الأخذ من الزكاة القدر الذي يجيز له الشرع أخذه منها وبناء منزله منها، لأنه يملكها بأخذها وهو مستحق. ويتصرف في القدر الذي يجيز له الشرع أخذه منها كيف شاء*، قاله شيخنا المؤلف.

*[سعيد باعشن، شرح المقدمة الحضرمية المسمى بشرى الكريم بشرح مسائل التعليم، صفحة ٥٢٧]*
تنبيه: دفع لمدينه زكاة بشرط أن يردها له عن دينه، لم يجز، فإن نويا ذلك بلا شرط .. لم يضر، وكره؛ لقاعدة: كل شرط ضر التصريح به كره إضماره. وكذا إن وعد المدين بذلك وحده، ولا يلزمه الوفاء بوعده. ولو قال لمدينه: أعطني ديني، وأرده لك زكاة، فأعطاه، برئ المدين، ولا يلزم دائنه إعطاؤه. *ولو قال: جعلت الدين الذي لي عليك زكاة .. لم يجز، بل لا بد من قبضه ودفعه له عن الزكاة إن شاء*.

Komentar

Postingan populer dari blog ini

062. MENCAMPUR BERAS ZAKAT FITRAH

061. SHOLAT IMAM DENGAN KABEL MIK YANG TERKENA NAJIS

020. HUKUM ZAKAT & TUKAR UANG KERTAS