036. WANITA ZIARAH WALI SONGO TANPA MAHRAM
Deskripsi Masalah
Assalamu'alaikum Warahmatullahi Wabarakatuh. Pak yai kulo derek ngaturake waqiah ingkang terjadi wonten ing daerah Kulo. Beramai-ramai orang rombongan pergi zirah ke wali 9, dan di rombongan tersebut ada beberapa orang wanita yg tidak disertai mahramnya.
Pertanyaan:
Apakah wanita yang tidak disertai mahramnya tadi dapat ruhsoh menjamak & mengqosor solatnya?
Cekap semanten matur nuwun jazaakumullaah ahsanal jaza'.
Jawaban:
Menurut qaul shohih wanita haram keluar untuk perjalanan selain wajib bila tidak diaertai mahram, meski bersamaan dengan beberapa wanita lain. Sehingga menurut pendapat ini tidak boleh rukhsoh safar.
Namun sebagian ulama' madzhab syafii memperbolehkan wanita melakukan perjalan tanpa disertai mahram, bahkan meski sendirian sekalipun, apabila perjalanannya diyakini aman.
Referensi:
Assalamu'alaikum Warahmatullahi Wabarakatuh. Pak yai kulo derek ngaturake waqiah ingkang terjadi wonten ing daerah Kulo. Beramai-ramai orang rombongan pergi zirah ke wali 9, dan di rombongan tersebut ada beberapa orang wanita yg tidak disertai mahramnya.
Pertanyaan:
Apakah wanita yang tidak disertai mahramnya tadi dapat ruhsoh menjamak & mengqosor solatnya?
Cekap semanten matur nuwun jazaakumullaah ahsanal jaza'.
Jawaban:
Menurut qaul shohih wanita haram keluar untuk perjalanan selain wajib bila tidak diaertai mahram, meski bersamaan dengan beberapa wanita lain. Sehingga menurut pendapat ini tidak boleh rukhsoh safar.
Namun sebagian ulama' madzhab syafii memperbolehkan wanita melakukan perjalan tanpa disertai mahram, bahkan meski sendirian sekalipun, apabila perjalanannya diyakini aman.
Referensi:
*المجموع شرح المهذب، ج ٧, ص ٣٤٣*
فرع: قد ذكرنا تفصيل مذهبنا في حج المرأة. وذكرنا أن الصحيح أنه يجوز لها في سفر حج الفرض أن تخرج مع نسوة ثقات. أو امرأة ثقة، ولا يشترط المحرم ولا يجوز في التطوع وسفر التجارة والزيارة ونحوهما إلا بمحرم. وقال بعض أصحابنا: يجوز بغير نساء ولا امرأة إذا كان الطريق أمناً. وبهذا قال الحسن البصري وداود، وقال مالك : لا يجوز بامرأة ثقة: وإنما يجوز بمحرم أو نسوة ثقات. وقال أبو حنيفة وأحمد : لا يجوز إلا مع زوج أو محرم، قال الشيخ أبو حامد : والمسافة التي يشترط أبو حنيفة فيها المحرم ثلاثة أيام فإن كان أقل لم يشترط
*ترشيح المستفيدين*
{ ﻭﺳﺌﻞ }
ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻋﻦ ﺯﻳﺎﺭﺓ ﻗﺒﻮﺭ اﻷﻭﻟﻴﺎء ﻓﻲ ﺯﻣﺎﻥ ﻣﻌﻴﻦ ﻣﻊ اﻟﺮﺣﻠﺔ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻫﻞ ﻳﺠﻮﺯ ﻣﻊ ﺃﻧﻪ ﻳﺠﺘﻤﻊ ﻋﻨﺪ ﺗﻠﻚ اﻟﻘﺒﻮﺭ ﻣﻔﺎﺳﺪ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻛﺎﺧﺘﻼﻁ اﻟﻨﺴﺎء ﺑﺎﻟﺮﺟﺎﻝ ﻭﺇﺳﺮاﺝ اﻟﺴﺮﺝ اﻟﻜﺜﻴﺮﺓ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ { ﻓﺄﺟﺎﺏ }
ﺑﻘﻮﻟﻪ ﺯﻳﺎﺭﺓ ﻗﺒﻮﺭ اﻷﻭﻟﻴﺎء ﻗﺮﺑﺔ ﻣﺴﺘﺤﺒﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ ...ﻭﻣﺎ اﺷﺎﺭ ﺇﻟﻴﻪ اﻟﺴﺎﺋﻞ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ اﻟﺒﺪﻉ ﺃﻭ اﻟﻤﺤﺮﻣﺎﺕ ﻓﺎﻟﻘﺮﺑﺎﺕ ﻻ ﺗﺘﺮﻙ ﻟﻤﺜﻞ ﺫﻟﻚ ﺑﻞ ﻋﻠﻰ اﻹﻧﺴﺎﻥ ﻓﻌﻠﻬﺎ ﻭﺇﻧﻜﺎﺭ اﻟﺒﺪﻉ ﺑﻞ ﻭﺇﺯاﻟﺘﻬﺎ ﺇﻥ ﺃﻣﻜﻨﻪ ﻭﻗﺪ ﺫﻛﺮ اﻟﻔﻘﻬﺎء ﻓﻲ اﻟﻄﻮاﻑ اﻟﻤﻨﺪﻭﺏ ﻓﻀﻼ ﻋﻦ اﻟﻮاﺟﺐ ﺃﻧﻪ ﻳﻔﻌﻞ ﻭﻟﻮ ﻣﻊ ﻭﺟﻮﺩ اﻟﻨﺴﺎء ﻭﻛﺬا اﻟﺮﻣﻞ ﻟﻜﻦ ﺃﻣﺮﻭﻩ ﺑﺎﻟﺒﻌﺪ ﻋﻨﻬﻦ ﻓﻜﺬا اﻟﺰﻳﺎﺭﺓ ﻳﻔﻌﻠﻬﺎ ﻟﻜﻦ ﻳﺒﻌﺪ ﻋﻨﻬﻦ ﻭﻳﻨﻬﻰ ﻋﻤﺎ ﻳﺮاﻩ ﻣﺤﺮﻣﺎ ﺑﻞ ﻭﻳﺰﻳﻠﻪ ﺇﻥ ﻗﺪﺭ ﻛﻤﺎ ﻣﺮ ﻫﺬا ﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﺘﻴﺴﺮ ﻟﻪ اﻟﺰﻳﺎﺭﺓ ﺇﻻ ﻣﻊ ﻭﺟﻮﺩ ﺗﻠﻚ اﻟﻤﻔﺎﺳﺪ ﻓﺈﻥ ﺗﻴﺴﺮﺕ ﻣﻊ ﻋﺪﻡ اﻟﻤﻔﺎﺳﺪ ﻓﺘﺎﺭﺓ ﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻰ ﺇﺯاﻟﺘﻬﺎ ﻛﻠﻬﺎ ﺃﻭ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﻓﻴﺘﺄﻛﺪ ﻟﻪ اﻟﺰﻳﺎﺭﺓ ﻣﻊ ﻭﺟﻮﺩ ﺗﻠﻚ اﻟﻤﻔﺎﺳﺪ ﻟﻴﺰﻳﻞ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﻗﺪﺭ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺗﺎﺭﺓ ﻻ ﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻰ ﺇﺯاﻟﺔ ﺷﻲء ﻣﻨﻬﺎ ﻓﺎﻷﻭﻟﻰ ﻟﻪ اﻟﺰﻳﺎﺭﺓ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﺯﻣﻦ ﺗﻠﻚ اﻟﻤﻔﺎﺳﺪ ﺑﻞ ﻟﻮ ﻗﻴﻞ ﻳﻤﻨﻊ ﻣﻨﻬﺎ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﻟﻢ ﻳﺒﻌﺪ . ﻭﻣﻦ ﺃﻃﻠﻖ اﻟﻤﻨﻊ ﻣﻦ اﻟﺰﻳﺎﺭﺓ ﺧﻮﻑ ﺗﻠﻚ اﻹﺧﺘﻼﻁ ﻳﻠﺰﻣﻪ ﺇﻃﻼﻕ ﻣﻨﻊ ﻧﺤﻮ اﻟﻄﻮاﻑ ﻭاﻟﺮﻣﻞ ﺑﻞ ﻭاﻟﻮﻗﻮﻑ ﺑﻌﺮﻓﺔ ﺃﻭ ﻣﺰﺩﻟﻔﺔ ﻭاﻟﺮﻣﻲ ﺇﺫا ﺧﺸﻲ اﻹﺧﺘﻼﻁ ﺃﻭ ﻧﺤﻮﻩ ﻓﻠﻤﺎ ﻟﻢ ﻳﻤﻨﻊ اﻷﺋﻤﺔ ﺷﻴﺄ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻣﻊ ﺃﻥ ﻓﻴﻪ ﺇﺧﺘﻼﻃﺎ ﺃﻱ اﺧﺘﻼﻁ . ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻣﻨﻌﻮا ﻧﻔﺲ اﻹﺧﺘﻼﻁ ﻻ ﻏﻴﺮ ﻓﻜﺬﻟﻚ ﻫﻨﺎ ﻭﻻ ﺗﻐﺘﺮﻭا ﺑﺨﻼﻑ ﻣﻦ ﺃﻧﻜﺮ اﻟﺰﻳﺎﺭﺓ ﺧﺸﻴﺔ اﻹﺧﺘﻼﻁ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺘﻌﻴﻦ ﺣﻤﻞ ﻛﻼﻣﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻓﺼﻠﻨﺎﻩ ﻭﻗﺮﺭﻧﺎﻩ ﻭﺇﻻ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻟﻪ ﻭﺟﻪ
------
ﻭﺣﺎﺻﻠﻪ ﺃﻧﻪ ﻳﺠﻮﺯ اﻟﺨﺮﻭﺝ ﻟﻠﺤﺞ اﻟﻮاﺟﺐ ﻣﻊ ﺯﻭﺝ ﺃﻭ ﻣﺤﺮﻡ ﺃﻭ اﻣﺮﺃﺓ ﺛﻘﺔ , ﻭﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻫﺆﻻء , ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ اﻟﻄﺮﻳﻖ ﺁﻣﻨﺎ , ﻭﻓﻴﻪ ﻭﺟﻪ ﺿﻌﻴﻒ ﺃﻧﻪ ﻳﺠﻮﺯ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺁﻣﻨﺎ . ﻭﺃﻣﺎ ﺣﺞ اﻟﺘﻄﻮﻉ ﻭﺳﻔﺮ اﻟﺰﻳﺎﺭﺓ ﻭاﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﻭﻛﻞ ﺳﻔﺮ ﻟﻴﺲ ﺑﻮاﺟﺐ ﻓﻼ ﻳﺠﻮﺯ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺬﻫﺐ اﻟﺼﺤﻴﺢ اﻟﻤﻨﺼﻮﺹ ﺇﻻ ﻣﻊ ﺯﻭﺝ ﺃﻭ ﻣﺤﺮﻡ , ﻭﻗﻴﻞ : ﻳﺠﻮﺯ ﻣﻊ ﻧﺴﻮﺓ ﺃﻭ اﻣﺮﺃﺓ ﺛﻘﺔ ﻛﺎﻟﺤﺞ اﻟﻮاﺟﺐ , ﻭﻗﺪ ﺳﺒﻘﺖ ﻫﺬﻩ اﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﻣﺨﺘﺼﺮﺓ ﻓﻲ ﺃﻭﻝ ﻛﺘﺎﺏ اﻟﺤﺞ ﻓﻲ ﺫﻛﺮ اﺳﺘﻄﺎﻋﺔ اﻟﻤﺮﺃﺓ ﻭاﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ .
Komentar
Posting Komentar