035. MEMPERBAIKI BACAAN AL-QUR'AN YANG SALAH SAAT TADARUS
Deskripsi Masalah
Banyak di kalangan masyarakat terutama di bulan Ramadlan berlomba-lomba tadarrus al-qur'an, tidak ketinggalan juga yang masih belajar membaca. Bahkan juga terkadang orang yang sudah tua namun masih terbata-bata dalam membaca.
Kalau dibetulkan bacaannya tidak mau, bahkan cendrung marah.
Atau kalau membetulkan terus-terusan rasanya capek, kalau tidak dibetulkan kayak ada perasaan berdosa.
Pertanyaan:
Adakah pendapat yang tidak harus mebetulkan karena alasan tersebut?
Jawaban:
Membetulkan bacaan al-Quran orang lain yang salah hukumnya wajib, akan tetapi kewajiban ini berlaku ketika ada dugaan kuat apabila dibetulkan tidak akan menimbulkan dampak negatif semisal perlawanan atau enggan untuk kembali membaca al-quran. Bahkan ada pendapat yang mengatakan tidak wajib karena menganggap hanya yang membaca yang berdosa.
Ketentuan ini untuk bacaan salah yang dilakukan oleh orang yang sudah mukallaf, berbeda bila dilakukan oleh anak-anak yang masih belum mukallaf, maka menurut Imam Romli hukumnya tidak wajib membetulkan namun tetap disunnahkan, hanya saja ulama' yang lain tetap berpendapat wajib.
Referensi:
Banyak di kalangan masyarakat terutama di bulan Ramadlan berlomba-lomba tadarrus al-qur'an, tidak ketinggalan juga yang masih belajar membaca. Bahkan juga terkadang orang yang sudah tua namun masih terbata-bata dalam membaca.
Kalau dibetulkan bacaannya tidak mau, bahkan cendrung marah.
Atau kalau membetulkan terus-terusan rasanya capek, kalau tidak dibetulkan kayak ada perasaan berdosa.
Pertanyaan:
Adakah pendapat yang tidak harus mebetulkan karena alasan tersebut?
Jawaban:
Membetulkan bacaan al-Quran orang lain yang salah hukumnya wajib, akan tetapi kewajiban ini berlaku ketika ada dugaan kuat apabila dibetulkan tidak akan menimbulkan dampak negatif semisal perlawanan atau enggan untuk kembali membaca al-quran. Bahkan ada pendapat yang mengatakan tidak wajib karena menganggap hanya yang membaca yang berdosa.
Ketentuan ini untuk bacaan salah yang dilakukan oleh orang yang sudah mukallaf, berbeda bila dilakukan oleh anak-anak yang masih belum mukallaf, maka menurut Imam Romli hukumnya tidak wajib membetulkan namun tetap disunnahkan, hanya saja ulama' yang lain tetap berpendapat wajib.
Referensi:
*بريقة محمودية، ج ٤، ص ٥٤*
[ﺍﺳﺘﻤﺎﻉ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻣﻤﻦ ﻳﻘﺮﺃ ﺑﻠﺤﻦ ﻭﺧﻄﺈ ﺑﻠﺎ ﺗﺠﻮﻳﺪ]
(ﻭﻣﻨﻬﺎ) (ﺍﺳﺘﻤﺎﻉ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ) ﻭﻛﺬﺍ ﺍﻟﺄﺫﻛﺎﺭ ﻟﻠﺎﺷﺘﺮﺍﻙ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻠﺔ ﻭﺳﻴﺸﺎﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺼﻨﻒ (ﻣﻤﻦ ﻳﻘﺮﺃ ﺑﻠﺤﻦ ﻭﺧﻄﺈ ﺑﻠﺎ ﺗﺠﻮﻳﺪ) ﻟﻌﻞ ﻫﺬﺍ ﺑﻴﺎﻥ ﺍﻟﻠﺤﻦ ﻭﺍﻟﺨﻄﺈ (ﻓﻌﻠﻴﻪ) ﺃﻱ ﺍﻟﺴﺎﻣﻊ (ﺍﻟﻨﻬﻲ ﺇﻥ ﻇﻦ ﺍﻟﺘﺄﺛﻴﺮ) ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺸﻚ ﻳﺘﺨﻴﺮ (ﻭﺇﻟﺎ ﻓﻌﻠﻴﻪ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﻭﺍﻟﺬﻫﺎﺏ) ﻭﻟﻮ ﺍﻛﺘﻔﻰ ﺑﺎﻟﺬﻫﺎﺏ ﻟﻜﺎﻥ ﺃﺧﺼﺮ ﺃﺭﺍﺩ ﺍﻟﻤﺒﺎﻟﻐﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺩ *(ﺇﻥ ﻗﺪﺭ ﺑﻠﺎ ﺿﺮﺭ)* ﻟﻨﻔﺴﻪ ﺃﻭ ﻣﺎﻟﻪ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻩ {ﻓﻠﺎ ﺗﻘﻌﺪ} [ﺍﻟﺄﻧﻌﺎﻡ: ٦٨] ﻫﺬﺍ ﻗﻴﺎﺱ ﻭﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ {ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺬﻛﺮﻯ ﻣﻊ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﺍﻟﻈﺎﻟﻤﻴﻦ} [ﺍﻟﺄﻧﻌﺎﻡ: ٦٨] ﻭﻫﺬﺍﻥ ﺃﻱ ﺍﻟﺘﻐﻨﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺍﻟﺬﻛﺮ ﻭﺍﻟﺪﻋﺎﺀ, ﻭﺍﺳﺘﻤﺎﻉ ﻣﻦ ﻳﻘﺮﺃ ﺑﻠﺤﻦ (ﻭﺇﻥ ﺩﺧﻠﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺂﻓﺔ ﺍﻟﺄﻭﻟﻰ) ﺃﻱ ﺍﺳﺘﻤﺎﻉ ﻣﺎ ﻟﺎ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻟﻜﻠﺎﻡ ﺑﻪ (ﺻﺮﺣﻨﺎ ﺑﻬﻤﺎ ﻟﻜﺜﺮﺓ ﺍﻟﺎﺑﺘﻠﺎﺀ ﺑﻬﻤﺎ ﻣﻊ ﺍﻋﺘﻘﺎﺩ ﺍﻟﺠﻮﺍﺯ) ﺑﻞ ﻣﻊ ﺍﻋﺘﻘﺎﺩ ﺍﻟﺜﻮﺍﺏ
*(ﻭﺃﺷﺒﻬﻬﻢ) ﺃﻱ ﺃﻗﺮﺑﻬﻢ ﺷﺒﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﻖ (ﻣﻦ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺈﺛﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺎﺭﺉ ﻟﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﺎﻣﻊ)*
*إسعاد الرفيق الجزء الثانى ص : 87*
(ومنها اللحن في القرآن) فإنه من المنكرات القبيحة (وإن لم يخل بالمعنى) ولم يغيره لكن إذا تعمده وكان يمكنه التعلم ولم يتعلم فيحرم عليه ويفسق به
*ويشاركه المستمع إن قدر على رده وإلا منعه من القرآة إن لم يفد به التلقين*
قال ابن علان في شرح الأذكار القرآة الموضوعة إن أخرجت لفظ القرآن عن صفته بإدخال حركات فيه أو إخراجها عنه أو قصر ممدود أو كسه أو بقبطيط يخفى به اللفظ فيلتبس المعنى حرمت *وفسق بذلك القارئ وأثم المستمع*
وأما القسم الأول فمصيبة يبتلي بها العوام الجهلة فهو بدعة محرمة *يأثم بها كل مستمع قادر على إزالته
*كف الرعاع عن اللهو والسماع*
وأفتى النووي - رحمه الله [تعالى]- فِي قومٍ يقرؤون القُرآن بالتمطيط الفاحش والتغيير الزائد، بأنَّ ذلك حرامٌ بإجماع العلماء كما قاله غيرُ واحدٍ، ويجبُ على وَلِيِّ الأمر زجرُهم وتعزيرُهم واستتابتُهم،
ويجبُ إنكار ذلك على كُلِّ مُكلَّف تمكَّن من إنكاره، ا. هـ.
والمخاطب به كل مكلف لم يخف على نحو عضو ومال وإن قل ولم يغلب على ظنه أن فاعله يزيد فيه عنادا وإن علم عادة أنه لا يفيده (قوله لم يخف) وَلَا يَسْقُطُ الْأَمْرُ بِالْمَعْرُوفِ ) وَالنَّهْيُ عَنْ الْمُنْكَرِ عَنْ الْقَائِمِ بِهِمَا ( إلَّا لِخَوْفٍ ) مِنْهُمَا ( عَلَى نَفْسِهِ أَوْ مَالِهِ ) أَوْ عُضْوِهِ أَوْ بُضْعِهِ ( أَوْ ) لِخَوْفِ ( مَفْسَدَةٍ عَلَى غَيْرِهِ أَكْثَرَ مِنْ مَفْسَدَةِ الْمُنْكَرِ الْوَاقِعِ ) أَوْ غَلَبَ عَلَى ظَنِّهِ أَنَّ الْمُرْتَكِبَ يَزِيدُ فِيمَا هُوَ فِيهِ عِنَادًا*
*ﺣﺎﺷﻴﺔ اﻟﺮﺣﻤﺎﻧﻲ:*
ﻭﻗﻊ اﻟﺴﺆاﻝ ﻟﺸﻴﺨﻨﺎ ﻓﻲ ﺭﺟﻞ ﻛﺘﺐ ﻣﺼﺤﻔﺎ ﻭﺩﻓﻌﻪ ﻟﻔﻘﻴﻪ ﻳﺼﺤﺤﻪ، ﻭﺇﺫا ﺭﺃﻯ ﻟﺤﻨﺎ ﻳﻌﻠﻢ ﻓﻴﻪ ﺑﺸﻤﻊ ﻭﻻ ﻳﺼﻠﺤﻪ ﻣﺎ اﻟﺤﻜﻢ.
ﻓﺄﺟﺎﺏ ﺑﻤﺎ ﻧﺼﻪ:
اﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ اﻟﻬﺎﺩﻱ ﻟﻠﺼﻮاﺏ ﻳﺠﺐ ﺇﺻﻼﺣﻪ ﻓﻮﺭا ﺃﻭ ﺇﻋﻼﻡ اﻟﻨﺎﻫﻲ ﻓﻮﺭا ﻟﻴﺼﻠﺤﻪ؛ ﻷﻥ ﺗﺮﻙ اﻟﻔﻮﺭﻳﺔ ﻓﻴﻪ ﺗﻘﺮﻳﺮ اﻟﺨﻄﺄ ﻭﻫﻮ ﻣﻤﺘﻨﻊ ﻛﺘﺒﻪ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ اﻟﺸﻮﺑﺮﻱ اﻟﺸﺎﻓﻌﻲ،
*ﻭﺃﻓﺘﻰ م ر . ﺑﺄﻥ ﻟﺤﻦ اﻷﻃﻔﺎﻝ ﺑﺤﻀﺮﺓ اﻟﻜﺎﻣﻞ ﻓﻲ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻻ ﻳﺤﺮﻡ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﻳﺴﻦ ﻓﻲ ﺣﻘﻪ اﻟﺮﺩ ﻓﻘﻂ ﻭﻻ ﻳﺠﺐ؛ ﻷﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﺑﻤﻌﺼﻴﺔ* ،
ﻭاﻟﻈﺎﻫﺮ ﻭﺟﻮﺏ اﻟﺮﺩ ﻗﻴﺎﺳﺎ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﺏ ﻣﻨﻊ اﻟﺼﺒﻲ ﺇﻥ ﺭﺃﻳﻨﺎﻩ ﻳﺰﻧﻲ ﺑﺼﺒﻴﺔ؛ ﻷﻥ اﻟﻮﺟﻮﺏ ﻻ ﻳﺘﻮﻗﻒ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﺼﻴﺎﻥ اﻩـ.
*إحياء علوم الدين*
ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﻜﺜﺮ ﺍﻟﻠﺤﻦ ﻓﻲﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻗﺎﺩﺭﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﻓﻠﻴﻤﺘﻨﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﻓﺈﻧﻪ ﻋﺎﺹ ﺑﻪ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻟﺎ ﻳﻄﺎﻭﻋﻪ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﺎ ﻳﻘﺮﺅﻩ ﻟﺤﻨﺎ ﻓﻠﻴﺘﺮﻛﻪ ﻭﻟﻴﺠﺘﻬﺪ ﻓﻲ ﺗﻌﻠﻢ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ ﻭﺗﺼﺤﻴﺤﻬﺎ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺄﻛﺜﺮ ﺻﺤﻴﺤﺎ ﻭﻟﻴﺲ ﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺴﻮﻳﺔ ﻓﻠﺎ ﺑﺄﺱ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﻘﺮﺃ ﻭﻟﻜﻦ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﺨﻔﺾ ﺑﻪ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﺣﺘﻰ ﻟﺎ ﻳﺴﻤﻊ ﻏﻴﺮﻩ
ﻭﻟﻤﻨﻌﻪ ﺳﺮﺍ ﻣﻨﻪ ﺃﻳﻀﺎ ﻭﺟﻪ ﻭﻟﻜﻦ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﻣﻨﺘﻬﻰ ﻗﺪﺭﺗﻪ ﻭﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﺃﻧﺲ ﺑﺎﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻭﺣﺮﺹ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻓﻠﺴﺖ ﺃﺭﻯ ﺑﻪ ﺑﺄﺳﺎ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ
*اسعاد الرفيق*
ويجب على القارئ مراعاة أحكام التجويد مما أجمع عليه القرآة كالمد والقصر والإذغام بقسيمه والإظهار والإقلاب والإخفاء ويأثم بتركه ذلك على المعتمد الذي جرى عليه جمهور علمائنا وقال شيخ الإسلام لا يجب وحمل قول ابن الجزري والأخذ بالتجويد البيت على الوجوب والإثم الصناعيين قال الشيخ أحمد السنباطي ولنا في رده رسالة من كلام الأصحاب والمعتمد هو الأول إن شاء الله إهـ.
Komentar
Posting Komentar