195. SHOLAT GHOIB GUGURKAN FARDU KIFAYAH
Assalamu'alaikum...
Ada kejadian dimana orang yang meninggal dunia akibat covid-19, oleh pihak rumah sakit diperlakukan sebagaimana prosedur yang berlaku, langsung dibawa ke pemakaman tanpa singgah terlebih dahulu ke rumah duka untuk dishalati. Akibatnya pihak keluarga beserta para pentakziyah memutuskan untuk menyalati dari rumah sedangkan jenazah sudah di pemakaman.
Pertanyaan:
Apakah shalat jenazah ghaib dapat menggugurkan fardhu kifayah?
Jawaban:
Sholat ghoib yang telah memenuhi syarat untuk diperbolehkan sholat ghoib sudah cukup dalam menggugurkan fardlu kifayah.
Sedangkan syarat-syaratnya adalah seperti sholat jenazah biasa, ditambah lagi sulit untuk melakukan sholat secara langsung, baik jarak jenazah dekat ataupun jauh menurut Imam Romli dan Imam Ibnu Hajar dalam kitab Imdad.
Hanya saja dalam shalat ghoib tidak diharuskan jenazah posisinya di depan orang yang shalat, dan tidak disyaratkan harus tidak ada penghalang antara jenazah dengan orang yang sholat.
Referensi:
*حواشي الشرواني والعبادي؛ ج ٣، ص ١٥٠*
عبارة النهاية والأسنى والمغني وقد أجمع كل من أجاز الصلاة على الغائب بأن ذلك يسقط فرض الكفاية إلا ما حكى عن ابن القطان وظاهر أن محل السقوط بها حيث علم بها الحاضرون اه.
*حواشي الشرواني والعبادي؛ ج ٣، ص ١٥٠*
(قوله كل من علم به الخ) أي من الدافنين والراضين بدفنه قبلها ويصلى عليه وهو في قبر ولا ينبش لذلك كما يؤخذ من قوله وتصح بعده نهاية ومغني (قوله وتسقط بالصلاة الخ) وهل يسقط بفعلها على القبر الاثم الظاهر نعم بصري والظاهر أن الساقط على مسلك الشارح في نظائره سقوط دوام الاثم لا أصله.
*مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج؛ ج ٢، ص ٢٧*
أَمَّا الْحَاضِرُ بِالْبَلَدِ فَلَا يُصَلِّي عَلَيْهِ إلَّا مَنْ حَضَرَ وَإِنْ كَبُرَتْ الْبَلَدُ لِتَيَسُّرِ حُضُورِهِ وَشَبَّهُوهُ بِالْقَضَاءِ عَلَى مَنْ بِالْبَلَدِ مَعَ إمْكَانِ حُضُورِهِ، وَلَوْ تَعَذَّرَ عَلَى مَنْ فِي الْبَلَدِ الْحُضُورُ لِحَبْسٍ أَوْ مَرَضٍ لَمْ يُبْعَدْ الْجَوَازُ كَمَا بَحَثَهُ الْأَذْرَعِيُّ وَجَزَمَ بِهِ ابْنُ أَبِي الدَّمِ فِي الْمَحْبُوسِ.
*حاشية الشبراملسي على نهاية المحتاج؛ ج ٢، ص ٤٨٥*
(قَوْلُهُ: لِتَيَسُّرِ الْحُضُورِ) الْمُتَّجَهُ أَنَّ الْمُعْتَبَرَ الْمَشَقَّةُ وَعَدَمُهَا فَحَيْثُ شَقَّ الْحُضُورُ وَلَوْ فِي الْبَلَدِ لِكِبَرِهَا وَنَحْوِهِ صَحَّتْ، وَحَيْثُ لَا وَلَوْ خَارِجَ السُّورِ لَمْ تَصِحَّ اهـ سم عَلَى حَجّ.
وَقَدْ يُفِيدُهُ قَوْلُهُ وَلَوْ تَعَذَّرَ إلَخْ، وَمِنْهُ أَيْضًا يُسْتَفَادُ أَنَّ الْعِبْرَةَ فِي الْمَشَقَّةِ بِالنِّسْبَةِ لِمُرِيدِ الصَّلَاةِ كَمَا يُفْهَمُ مِنْ التَّمْثِيلِ لِلْعُذْرِ بِالْمَرَضِ.
*بغية المسترشدين؛ ص ١٩٧*
(ﻣﺴﺄﻟﺔ): ﻣﺬﻫﺒﻨﺎ ﻻ ﻳﺼﻠﻲ ﻋﻠﻰ اﻟﻘﺒﺮ ﻭاﻟﻐﺎﺋﺐ ﺇﻻ ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ اﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻴﻪ ﻳﻮﻡ اﻟﻤﻮﺕ، ﻭﺭﺟﺢ اﻟﺰﻣﺰﻣﻲ ﺻﺤﺔ ﺻﻼﺓ اﻟﺼﺒﻲ ﻋﻠﻰ اﻟﻐﺎﺋﺐ ﻭاﻟﻘﺒﺮ، ﻭﻧﻘﻞ ﻋﻦ ﺟﺪﻩ اﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﻣﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ اﻟﺸﺮﻁ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺻﺤﺘﻬﺎ ﻻ ﻭﺟﻮﺑﻬﺎ ﻳﻮﻡ اﻟﻤﻮﺕ، ﻗﺎﻝ: ﻭﻋﺪﻡ ﻣﻨﻊ اﻟﻌﻠﻤﺎء ﻣﻦ اﻟﺴﻠﻒ اﻟﻤﺘﻘﺪﻡ ﻭاﻟﻤﺘﺄﺧﺮ ﻟﻬﻢ ﻣﻨﻬﺎ ﻳﺆﻳﺪ ﻣﺎ ﺫﻛﺮ، ﻭﺳﺌﻞ ﺃﺑﻮ ﺯﺭﻋﺔ ﻓﺄﺟﺎﺏ ﺑﺼﺤﺔ ﺻﻼﺗﻪ ﻣﻊ ﺭﺟﺎﻝ ﻭﻟﻮ ﻭاﺣﺪا، ﻭﺃﺟﺎﺏ ﺃﺑﻮ ﺣﻮﻳﺮﺙ ﺑﻌﺪﻡ ﺻﺤﺔ ﺻﻼﺗﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺫﻛﺮ ﻭﺃﻃﺎﻝ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ، اﻩـ ﻣﻦ اﻟﺪﺷﺘﺔ ﻟﻠﻌﻼﻣﺔ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ اﻟﻌﻴﺪﺭﻭﺱ. ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻣﺨﺮﻣﺔ: ﻭﺿﺎﺑﻂ اﻟﻐﻴﺒﺔ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻤﺤﻞ ﻻ ﻳﺴﻤﻊ ﻣﻨﻪ اﻟﻨﺪاء، ﻭﻓﻲ اﻟﺘﺤﻔﺔ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻮﻕ ﺣﺪ اﻟﻐﻮﺙ، ﻗﺎﻝ: ﻭﻻ ﻳﺼﻠﻰ ﻋﻠﻰ ﺣﺎﺿﺮ ﻓﻲ اﻟﺒﻠﺪ ﻭﺇﻥ ﻋﺬﺭ ﺑﻨﺤﻮ ﺣﺒﺲ ﺃﻭ ﻣﺮﺽ اﻩـ. ﻟﻜﻦ ﻓﻲ اﻹﻣﺪاﺩ ﻭاﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﺼﺢ ﺇﻥ ﺷﻖ ﻋﻠﻴﻪ اﻝﺣﻀﻮﺭ.
Komentar
Posting Komentar