190. HUKUM WAKAF UANG

Bagaimana hukum wakaf uang sebagaimana sekarang dikampanyekan pemerintah?


Jawaban:

Dalam madzhab syafi'i, wakaf uang tidak diperbolehkan, sebab pemanfaatannya dengan menghabiskan uang tersebut, sehingga tidak sesuai dengan tujuan wakaf. Namun ada sebagian ulama' madzhab syafi'i yang memperbolehkannya. Dalam madzhab hanafi, wakaf uang untuk diperbolehkan, namun uang tersebut harus dikelola untuk kemudian hasilnya yang didistribusikan, bukan uang yang diwakafkan.


Referensi:

*[الرافعي، عبد الكريم ,العزيز شرح الوجيز المعروف بالشرح الكبير ط العلمية ,6/253]*

المسألة السادسة: في وقف الدراهم والدنانير وجهان، كما ذكرنا في إجارتهما. إن جوزنا الإجارة، جاز وقفها, لتكرى ويجوز وقف الحلي؛ لغرض اللبس.

وحكى الإمام أنهم ألحقوا وقف الدراهم؛ ليصاغ منها الحلي بوقف العبد الصغير، وتردد فيه؛ لأن الصغير يصير إلى حالة الانتفاع بنفسه، وهذا يحتاج إلى إحداث أمر بالاختيار.


*المغني؛ ج ٥، ص ٣٧٣*

أن ما لا يمكن الانتفاع به مع بقاء عينه كالدنانير والدراهم والمطعوم والمشروب والشمع وأشباهه لا يصح وقفه في قول عامة الفقهاء وأهل العلم إلا شيئا يحكى عن مالك والأوزاعي في وقف الطعام أنه يجوز ولم يحكه أصحاب مالك وليس بصحيح لأن الوقف تحبيس الأصل وتسبيل الثمرة وما لا ينتفع به إلا بالإتلاف لا يصح فيه ذلك وقيل في الدراهم والدنانير يصح وقفها على قول من أجاز إجارتها.


*مختصر اختلاف العلماء؛ ج ٤، ص ١٦٣*

وأما الدراهم والدنانير فلا يصح وقفها لأنها تستهلك عينها فتخرج عن أن تكون موقوفة وأجاز مالك وقف الدنانير وجعلها مع ذلك قرضا على من أوقفت عليه فلا معنى له لأنها إذا جعلت كذلك فهي مملوكة لمن أوقفت عليه والأوقاف لا تكون مملوكة.


*المحيط البرهاني الحنفي؛ ج ٦، ص ١١٩*

ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺯﻓﺮ ﺇﺫا ﻭﻗﻒ اﻟﺪﺭاﻫﻢ ﺃﻭ اﻟﻄﻌﺎﻡ ﺃﻭ ﻣﺎ ﻳﻜﺎﻝ ﺃﻭ ﻳﻮﺯﻥ ﺃﻧﻪ ﻳﺠﻮﺯ ﻭﻳﺪﻓﻊ اﻟﺪﺭاﻫﻢ ﻣﻀﺎﺭﺑﺔ ﻭﻳﺘﺼﺪﻕ ﺑﻔﻀﻠﻬﺎ ﻓﻲ اﻟﻮﺟﻪ اﻟﺬﻱ ﻭﻗﻒ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻣﺎ ﻳﻜﺎﻝ ﻭﻳﻮﺯﻥ ﻳﺒﺎﻉ ﻭﻳﺪﻓﻊ ﺛﻤﻨﻪ ﻣﻀﺎﺭﺑﺔ ﻓﻌﻠﻰ ﻫﺬا اﻟﻘﻴﺎﺱ.

Komentar

Postingan populer dari blog ini

062. MENCAMPUR BERAS ZAKAT FITRAH

061. SHOLAT IMAM DENGAN KABEL MIK YANG TERKENA NAJIS

020. HUKUM ZAKAT & TUKAR UANG KERTAS