194. PENGANTIN SHOLAT JAMAK

Sudah menjadi tradisi bahwa ketika menikah, mempelai dirias dan duduk di pelaminan. Proses rias biasanya dimulai setelah subuh dan tidak dihapus sampai acara selesai sekitar jam 10 malam. Masalah terjadi terkait shalat mempelai. Sebab perias biasanya tidak mau menghapus riasan hanya karena penganten mau shalat. Sebab prosesi rias bisa memakan waktu sampai 3 jam.


Pertanyaan:

Apakah boleh dengan alasan ini, mempelai shalat dhuhur dijamak taqdim dengan asar, dan shalat maghrib dijamak ta'khir dengan isya'?


Jawaban:

Sebenarnya menurut pendapat yang muktamad dalam madzhab syafi'i, tidak boleh jama' sholat di rumah. Namun sebagian ulama' madzhab syafi'i memperbolehkannya asalkan ada hajat dan tidak dijadikan kebiasaan. Akan tetapi, jama' sholat merupakan rukhsoh (dispensasi) yang mana diperbolehkannya tidak boleh karena alasan yang diharamkan agama. Oleh karenanya, jika dalam proses rias dan pemajangan penganten terdapat kemaksiyatan, seperti membuka aurat, seperti rambut dan dada. Maka hukumnya tetap tidak diperbolehkan.


Referensi:

*بغية المسترشدين؛ ص ١٦١*

ﻓﺎﺋﺪﺓ: ﻟﻨﺎ ﻗﻮﻝ ﺑﺠﻮاﺯ اﻟﺠﻤﻊ ﻓﻲ اﻟﺴﻔﺮ اﻟﻘﺼﻴﺮ اﺧﺘﺎﺭﻩ اﻟﺒﻨﺪﻧﻴﺠﻲ ، ﻭﻇﺎﻫﺮ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﺟﻮاﺯﻩ ﻭﻟﻮ ﻓﻲ ﺣﻀﺮ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﻣﺴﻠﻢ ، ﻭﺣﻜﻰ اﻟﺨﻄﺎﺑﻲ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺟﻮاﺯﻩ ﻓﻲ اﻟﺤﻀﺮ ﻟﻠﺤﺎﺟﺔ ، ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺧﻮﻑ ﻭﻻ ﻣﻄﺮ ﻭﻻ ﻣﺮﺽ ، ﻭﺑﻪ ﻗﺎﻝ اﺑﻦ اﻟﻤﻨﺬﺭ اﻩـ ﻗﻼﺋﺪ. ﻭﻋﻦ اﻹﻣﺎﻡ ﻣﺎﻟﻚ ﺭﻭاﻳﺔ ﺃﻥ ﻭﻗﺖ اﻟﻈﻬﺮ ﻳﻤﺘﺪ ﺇﻟﻰ ﻏﺮﻭﺏ اﻟﺸﻤﺲ ، ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺣﻨﻴﻔﺔ : ﻳﺒﻘﻰ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﺼﻴﺮ اﻟﻈﻞ ﻣﺜﻠﻴﻦ ﺛﻢ ﻳﺪﺧﻞ اﻟﻌﺼﺮ ، ﺫﻛﺮﻩ اﻟﺮﺩاﺩ ، ﻭﻛﺎﻥ ﺳﻴﺪﻧﺎ اﻟﻘﻄﺐ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ اﻟﺤﺪاﺩ ﻳﺄﻣﺮ ﺑﻌﺾ ﺑﻨﺎﺗﻪ ﻋﻨﺪ اﺷﺘﻐﺎﻟﻬﺎ ﺑﻨﺤﻮ ﻣﺠﻠﺲ اﻟﻨﺴﺎء ﺑﻨﻴﺔ ﺗﺄﺧﻴﺮ اﻟﻈﻬﺮ ﺇﻟﻰ ﻭﻗﺖ اﻟﻌﺼﺮ.


*[السيوطي، الأشباه والنظائر للسيوطي، صفحة ١٣٨]*

القاعدة الرابعة عشرة: الرخص لا تناط بالمعاصي.

ومن ثم لا يستبيح العاصي بسفره شيئا من رخص السفر: من القصر والجمع والفطر والمسح ثلاثا، والتنقل على الراحلة، وترك الجمعة، وأكل الميتة ; وكذا التيمم، على وجه اختاره السبكي، ويأثم بترك الصلاة إثم تارك لها، مع إمكان الطهارة ; لأنه قادر على استباحة التيمم بالتوبة.


*حاشية الباجوري الجزء الثاني ص 99 (مع هامشه) دار الفكر*

أحدها نظره ولو كان شيخا هرما عاجزا عن الوطء إلى أجنبية لغير حاجة إلى نظرها فغير جائز.


(قوله: إلى أجنبية) أي إلى شيء من امرأة أجنبية أي غير محرم ولو أمة وشمل ذلك وجهها وكفيها فيحرم النظر إليهما ولو من غير شهوة أو خوف فتنة على الصحيح كما في المنهاج وغيره ووجهه الإمام باتفاق المسلمين على منع النساء من الخروج سافرات الوجوه أي كاشفات الوجوه وبأن النظر محرك للشهوة ومظنة الفتنة وقد قال تعالى قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم واللئق من محاسن الشريعة سد الباب والإعراض عن تفاصيل الأحوال كما قالوه في الخلوة بالأجنبية وقيل لا يحرم لقوله تعالى ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وهو مفسر بالوجه والكفين والمعتمد الأول ول بأس بتقليد الثاني لا سيما في هذا الزمان الذي كثر فيه خروج النساء في الطرق والأسواق.

Komentar

  1. Assalamu'alaikum poro yai, nyuwun dipun bahas hukum serum emas ingkang saweg rame sama meniko. Maturnuwun

    BalasHapus

Posting Komentar

Postingan populer dari blog ini

062. MENCAMPUR BERAS ZAKAT FITRAH

061. SHOLAT IMAM DENGAN KABEL MIK YANG TERKENA NAJIS

020. HUKUM ZAKAT & TUKAR UANG KERTAS