189. HITUNGAN DUA QULAH AIR MELUBER

Deskripsi Masalah

Terdapat kulah yang ketika penuh volume airnya kurang dari dua qullah (216 liter). Namun dalam keadaan keran mengalir sampai airnya meluber keluar, jika dijumlah dengan air yang sambung di luar, volume airnya lebih dari 216 liter. Dan air kulah ini, ketika kejatuhan najis, seperti terkena cipratan dari air kencing, tidak sampai berubah.


Pertanyaan:

Apakah air tersebut masih dianggap mutlak sehingga masih bisa dibuat bersesuci?


Jawaban:

Tidak dianggap air mutlak, karena air yang kurang dua kulah, ketika terkena najis langsung najis meski tidak berubah. Sedangkan aliran air yang ada di luar kulah, tidak dihitung satu dengan air yang ada di dalam kulah. Sebab untuk menghitung air yang mengalir mencapai dua qullah atau tidak, bukan dengan menghitung jumlah keseluruhan air, melainkan menghitung setiap alirannya. Jika setiap alirannya mencapai dua qullah maka dianggap air banyak, dan jika kurang, maka dianggap air sedikit.

Cara menghitungnya sebagai berikut; ukur terlebih dahulu seberapa dalam aliran air, kemudian berlakukan rumus persegi empat (dalam × 4), dan ukur lebar aliran dengan menerapkan rumus persegi empat juga, kemudian ukur panjang satu aliran air (bukan seluruh aliran air) dengan menerapkan rumus persegi empat juga. Kalikan semua hasilnya (dalam × lebar × panjang). Maka jika hasilnya sama dengan ukuran air dua qullah atau lebih, berarti setiap aliran air dihukumi air banyak, dan bila kurang maka dianggap air sedikit.


Referensi:

*البجيرمي على الخطيب ج ١ ص ٩٨*

وَالْعِبْرَةُ فِي الْجَارِي بالجرية نَفْسِهَا لَا مَجْمُوعِ الْمَاءِ، فَإِنَّ الْجِرْيَاتِ مُتَفَاصِلَةٌ حُكْمًا، وَإِنْ اتَّصَلَتْ فِي الْحِسِّ لِأَنَّ كُلَّ جِرْيَةٍ طَالِبَةٌ لِمَا قَبْلَهَا هَارِبَةٌ مِمَّا بَعْدَهَا، *فَإِذَا كَانَتْ الْجِرْيَةُ وَهِيَ الدُّفْعَةُ الَّتِي بَيْنَ حَافَتَيْ النَّهْرِ فِي الْعَرْضِ دُونَ قُلَّتَيْنِ تَنَجَّسَتْ بِمُلَاقَاةِ النَّجَاسَةِ سَوَاءٌ تَغَيَّرَ أَمْ لَا لِمَفْهُومِ حَدِيثِ الْقُلَّتَيْنِ الْمَارِّ، فَإِنَّهُ لَمْ يُفْصَلْ فِيهِ بَيْنَ الْجَارِي وَالرَّاكِدِ، وَيَكُونُ مَحَلُّ تِلْكَ الْجِرْيَةِ مِنْ النَّهْرِ نَجِسًا وَيَطْهُرُ بِالْجِرْيَةِ بَعْدَهَا، وَتَكُونُ فِي حُكْمِ غُسَالَةِ النَّجَاسَةِ حَتَّى لَوْ كَانَتْ مُغَلَّظَةً فَلَا بُدَّ مِنْ سَبْعِ جِرْيَاتٍ عَلَيْهَا.* وَمِنْ التَّتْرِيبِ أَيْضًا فِي غَيْرِ الْأَرْضِ التُّرَابِيَّةِ هَذَا فِي نَجَاسَةٍ تَجْرِي فِي الْمَاءِ، فَإِنْ كَانَتْ جَامِدَةً وَاقِفَةً، فَذَلِكَ الْمَحَلُّ نَجِسٌ، وَكُلُّ جِرْيَةٍ تَمُرُّ بِهَا نَجِسَةٌ إلَى أَنْ يَجْتَمِعَ قُلَّتَانِ مِنْهُ فِي مَوْضِعٍ. وَيُلْغَزُ بِهِ: فَيُقَالُ لَنَا مَاءٌ أَلْفُ قُلَّةٍ غَيْرُ مُتَغَيِّرٍ وَهُوَ نَجِسٌ أَيْ لِأَنَّهُ مَا دَامَ لَمْ يَجْتَمِعْ فَهُوَ نَجِسٌ وَإِنْ طَالَ مَحَلُّ جَرْيِ الْمَاءِ، وَالْفَرْضُ أَنَّ كُلَّ جِرْيَةٍ أَقَلُّ مِنْ قُلَّتَيْنِ اه


*[الأنصاري، زكريا، أسنى المطالب في شرح روض الطالب، ١٧/١]*

(والجرية) أي، وكل جرية تمر عليها (قليلة تنجس ما مر عليها) من ذلك (وإن امتد فراسخ) ، وبلغ قلالا لما مر أن الجريات متفاصلة حكما فلا يتقوى بعضها ببعض بخلاف الراكد، والجرية إذا بلغ كل منهما قلتين، ويعرف كون الجرية قلتين بطريق ذكرته في شرح البهجة.


الشرح:

(قوله بطريق ذكرته في شرح البهجة) بأن يمسحا ويجعل الحاصل ميزانا ثم يؤخذ قدر عمق الجرية ويضرب في قدر طولها ثم الحاصل في قدر عرضها بعد بسط الأقدار من مخرج الربع لوجوده في مقدار القلتين في المربع فمسح القلتين بأن تضرب ذراعا وربعا طولا في مثلهما عرضا في مثلهما عمقا يحصل مائة وخمسة وعشرون وهي الميزان فلو كان عمق الجرية ذراعا ونصفا وطولها كذلك فابسط كلا منهما أرباعا تكن ستة واضرب أحدهما في الآخر يحصل ستة وثلاثون اضربها في قدر عرضها بعد بسطه أرباعا فإن كان ذراعا فالحاصل مائة وأربعة وأربعون فالجرية قلتان وأكثر وإن كان ثلاثة أرباع ذراع فالحاصل مائة وثمانية فليست الجرية قلتين ش.

Komentar

Postingan populer dari blog ini

062. MENCAMPUR BERAS ZAKAT FITRAH

061. SHOLAT IMAM DENGAN KABEL MIK YANG TERKENA NAJIS

020. HUKUM ZAKAT & TUKAR UANG KERTAS