094. AIR SISA WUDLU' YANG JATUH KE GAYUNG
Apakah tetesan air basuhan wajib dalam wuduk yang jatuh ke air dalam gayung menyebabkan air mustakmal?
*Jawaban:*
Tidak menjadikan air mustakmal, hanya saja, jika air yang menetes tersebut diperkirakan seandainya memiliki rasa, bau, dan warna, bisa menyebabkan air dalam gayung berubah banyak, maka air dalam gayung dihukumi air berubah dan tidak boleh dipakai untuk bersesuci. Namun bila diperkirakan tidak berubah, maka hukumnya tetap mensucikan sehingga boleh dipakai bersesuci.
*Catatan:*
✅ Hukum memperkirakan ini sunnah tidak wajib. Sehingga bila tanpa diperkirakan terlebih dulu langsung dipakai, maka wuduknya sah.
✅ Cara memperkirakannya adalah air mustakmal tersebut diperkirakan berupa benda cair lain yang memiliki sifat tidak terlalu jauh (وسط), semisal dalam rasa pakai perasan buah anggur, dalam warna pakai warna perasan delima, dan dalam bau pakai bau air susu kambing.
*Referensi:*
*Jawaban:*
Tidak menjadikan air mustakmal, hanya saja, jika air yang menetes tersebut diperkirakan seandainya memiliki rasa, bau, dan warna, bisa menyebabkan air dalam gayung berubah banyak, maka air dalam gayung dihukumi air berubah dan tidak boleh dipakai untuk bersesuci. Namun bila diperkirakan tidak berubah, maka hukumnya tetap mensucikan sehingga boleh dipakai bersesuci.
*Catatan:*
✅ Hukum memperkirakan ini sunnah tidak wajib. Sehingga bila tanpa diperkirakan terlebih dulu langsung dipakai, maka wuduknya sah.
✅ Cara memperkirakannya adalah air mustakmal tersebut diperkirakan berupa benda cair lain yang memiliki sifat tidak terlalu jauh (وسط), semisal dalam rasa pakai perasan buah anggur, dalam warna pakai warna perasan delima, dan dalam bau pakai bau air susu kambing.
*Referensi:*
*حاشية البجيرمي على الخطيب، ج ١، ص ٨٦*
ﻭﺳﻮاء ﻛﺎﻥ اﻟﺘﻐﻴﺮ ﺣﺴﻴﺎ ﺃﻡ ﺗﻘﺪﻳﺮﻳﺎ ﺣﺘﻰ ﻟﻮ ﻭﻗﻊ ﻓﻲ اﻟﻤﺎﺋﻊ ﻣﺎﺋﻊ ﻳﻮاﻓﻘﻪ ﻓﻲ اﻟﺼﻔﺎﺕ ﻛﻤﺎء اﻟﻮﺭﺩ اﻟﻤﻨﻘﻄﻊ اﻟﺮاﺋﺤﺔ ﻓﻠﻢ ﻳﺘﻐﻴﺮ، ﻭﻟﻮ ﻗﺪﺭﻧﺎﻩ ﺑﻤﺨﺎﻟﻒ ﻛﻠﻮﻥ اﻟﻌﺼﻴﺮ ﻭﻃﻌﻢ اﻟﺮﻣﺎﻥ ﻭﺭﻳﺢ اﻟﻻﺫﻥ ﻟﻐﻴﺮﻩ ﺿﺮ ﺑﺄﻥ ﺗﻌﺮﺽ ﻋﻠﻴﻪ ﺟﻤﻴﻊ ﻫﺬﻩ اﻟﺼﻔﺎﺕ ﻻ اﻟﻤﻨﺎﺳﺐ ﻟﻠﻮاﻗﻊ ﻓﻴﻪ ﻓﻘﻂ، ﻭﻻ ﻳﻘﺪﺭ ﺑﺎﻷﺷﺪ ﻛﻠﻮﻥ اﻟﺤﺒﺮ ﻭﻃﻌﻢ اﻟﺨﻞ ﻭﺭﻳﺢ اﻟﻤﺴﻚ، ﺑﺨﻼﻑ اﻟﺨﺒﺚ ﻟﻐﻠﻈﻪ
الشرح:
ﻗﻮﻟﻪ: (ﺑﺄﻥ ﺗﻌﺮﺽ ﻋﻠﻴﻪ) *ﺃﻱ ﺟﻮﺍﺯﺍ ﻓﻠﻮ ﻫﺠﻢ ﺷﺨﺺ ﻭﺗﻮﺿﺄ ﺑﻪ ﻛﺎﻥ ﻭﺿﻮﺀﻩ ﺻﺤﻴﺤﺎ ﺳﻢ. ﺇﺫ ﺍﻟﺄﺻﻞ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﻐﻴﻴﺮ* ﻭﻇﺎﻫﺮﻩ ﺟﺮﻳﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﻓﻴﻤﺎ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﻧﺠﺴﺎ ﻓﻲ ﻣﺎﺀ ﻛﺜﻴﺮ ﺍﻩ ﺍﺝ. ﻭﻗﻮﻝ ﺳﻢ: ﻛﺎﻥ ﻭﺿﻮﺀﻩ ﺻﺤﻴﺤﺎ ﻟﺄﻥ ﻏﺎﻳﺘﻪ ﺃﻧﻪ ﺷﺎﻙ, ﻭﺍﻟﺸﻚ ﻟﺎ ﻳﺆﺛﺮ ﺍﺳﺘﺼﺤﺎﺑﺎ ﻟﻠﺄﺻﻞ ﺍﻟﻤﺘﻴﻘﻦ ﻛﻤﺎ ﻟﻮ ﺷﻚ ﻓﻲ ﻣﻐﻴﺮﻩ ﻫﻞ ﻫﻮ ﻣﺨﺎﻟﻂ ﺃﻭ ﻣﺠﺎﻭﺭ ﺃﻭ ﻓﻲ ﻛﺜﺮﺗﻪ ﻭﻗﻠﺘﻪ? ﺷﻮﺑﺮﻱ.
ﻗﻮﻟﻪ: (ﺟﻤﻴﻊ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ) ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺃﻧﻪ ﺗﻌﺮﺽﻭﺍﺣﺪﺓ, ﻓﺈﻥ ﺗﻐﻴﺮ ﺑﻬﺎ ﺿﺮ ﻭﺇﻟﺎ ﻑﺗﻌﺮﺽ ﺃﺧﺮﻯ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﻭﻫﻜﺬﺍ, ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺃﻧﻪ ﻟﺎ ﻳﻀﺮ ﺇﻟﺎ ﺇﺫﺍ ﺗﻐﻴﺮ ﺑﻤﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﺄﻭﺻﺎﻑ ﺍﻟﺜﻠﺎﺙ ﺍﻩ ﺍﺝ. ﻗﺎﻝ ﺳﻢ: ﻭﺑﻤﺎ ﺗﻘﺮﺭ ﻋﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻟﺎ ﻳﻀﺮ ﺗﻐﻴﺮ ﻣﺎﺀ ﺍﻟﻘﺮﺏ ﺑﻘﻄﺮﺍﻧﻬﺎ ﻟﺄﻧﻪ ﻣﺠﺎﻭﺭ ﺃﻭ ﻣﺨﺎﻟﻂ ﻓﻲ ﻣﻘﺮ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻣﺮﺣﻮﻣﻲ.
ﻗﻮﻟﻪ: (ﻟﺎ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺐ ﻟﻠﻮﺍﻗﻊ ﻓﻴﻪ ﻓﻘﻂ) ﺃﻱ ﺃﻧﻪ ﻟﺎ ﻳﻘﺘﺼﺮ ﻋﻠﻰ ﻋﺮﺽ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺐ ﻟﻠﻮﺍﻗﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻓﻘﻂ ﻛﺄﻥ ﻳﻘﺘﺼﺮ ﻓﻲ ﻣﺴﺄﻟﺔ ﺍﺧﺘﻠﺎﻁ ﻣﺎﺀ ﺍﻟﻮﺭﺩ ﺍﻟﻤﻨﻘﻄﻊ ﺍﻟﺮﺍﺋﺤﺔ ﻋﻠﻰ ﻋﺮﺽ ﻣﻐﻴﺮ ﺍﻟﺮﻳﺢ ﻛﻤﺎﺀ ﻭﺭﺩ ﻟﻪ ﺭﻳﺢ ﻉ ﺵ, ﻓﻴﺸﺘﺮﻁ ﻋﺮﺽ ﺍﻟﺄﻭﺻﺎﻑ ﺍﻟﺜﻠﺎﺛﺔ, ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﻟﻪ ﻭﺻﻒ ﻓﻘﻂ ﺑﺨﻠﺎﻑ ﻣﺎ ﻳﺄﺗﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺠﺲ ﻟﺎ ﻳﻔﺮﺽ ﺇﻟﺎ ﻣﺎ ﻳﻮﺍﻓﻖ ﻭﺻﻒ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺍﻩ ﻕ ﻝ ﻭﻉ ﺵ. ﻭﻋﺮﺽ ﻣﻐﻴﺮ ﺍﻟﻄﻌﻢ ﻭﺍﻟﻠﻮﻥ ﻛﻄﻌﻢ ﺍﻟﺮﻣﺎﻥ ﻭﻟﻮﻥ ﺍﻟﻌﺼﻴﺮ ﻣﻊ ﺃﻧﻬﻤﺎ ﻣﻮﺟﻮﺩﺍﻥ ﻓﻲ ﻣﺎﺀ ﺍﻟﻮﺭﺩ ﺍﻟﻤﻄﺮﻭﺡ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﺀ, ﻭﻟﻢ ﻳﻐﻴﺮﺍ ﻣﺸﻜﻞ ﻟﺄﻧﻬﻤﺎ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻐﻴﺮﺍ ﻓﻜﻴﻒ ﻳﻌﺮﺽ ﻏﻴﺮﻫﻤﺎ? ﻟﻜﻦ ﻛﻠﺎﻡ ﺍﻟﺸﺎﺭﺡ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺐ ﻟﻘﻮﻝ ﺳﻢ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺍﻟﻤﻐﻴﺮ ﺑﻐﻴﺮ ﺍﻟﺠﻨﺲ ﺗﺪﺑﺮ.
ﻭﺍﻟﺤﺎﺻﻞ ﺃﻥ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﻔﻘﻮﺩ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﻛﻠﻬﺎ ﻛﻤﺎﺀ ﻣﺴﺘﻌﻤﻞ ﻓﻠﺎ ﺑﺪ ﻣﻦ ﻋﺮﺽ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺎﺀ, ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﻔﻘﻮﺩ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻛﻤﺎﺀ ﻭﺭﺩ ﻟﻪ ﺭﺍﺋﺤﺔ ﻭﻟﺎ ﻃﻌﻢ ﻟﻪ ﻭﻟﺎ ﻟﻮﻥ ﻟﻪ ﻳﺨﺎﻟﻒ ﻟﻮﻥ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻓﻴﻘﺪﺭ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻄﻌﻢ ﻭﺍﻟﻠﻮﻥ ﻭﻟﺎ ﻳﻘﺪﺭ ﺍﻟﺮﻳﺢ, ﻟﺄﻧﻪ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﺘﻐﻴﺮ ﺑﺮﻳﺤﻪ ﻓﻠﺎ ﻣﻌﻨﻰ ﻟﺘﻘﺪﻳﺮ ﺭﻳﺢ ﻏﻴﺮﻩ, ﻭﻫﺬﺍ ﻛﻠﻪ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﻟﻪ ﺻﻔﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺄﺻﻞ ﻭﻗﺪ ﻓﻘﺪﺕ ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﻛﻤﺎﺀ ﻭﺭﺩ ﻣﻨﻘﻄﻊ ﺍﻟﺮﺍﺋﺤﺔ ﻓﻔﻴﻪ ﺧﻠﺎﻑ ﺑﻴﻦ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﺼﺮﻭﻥ ﻭﺍﻟﺮﻭﻳﺎﻧﻲ, ﻓﺎﻟﺮﻭﻳﺎﻧﻲ ﻳﻘﻮﻝ ﻳﻘﺪﺭ ﻓﻴﻪ ﻟﻮﻥ ﺍﻟﻌﺼﻴﺮ ﻭﻃﻌﻢ ﺍﻟﺮﻣﺎﻥ ﻭﺭﻳﺢ ﻣﺎﺀ ﺍﻟﻮﺭﺩ, ﻓﻴﻘﺪﺭ ﺍﻟﻮﺻﻒ ﺍﻟﻤﻔﻘﻮﺩ ﻓﻴﻪ ﻟﺎ ﺭﻳﺢ ﺍﻟﻠﺎﺫﻥ, ﻭﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﺼﺮﻭﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﻳﻘﺪﺭ ﻓﻴﻪ ﻃﻌﻢ ﺍﻟﺮﻣﺎﻥ ﻭﻟﻮﻥ ﺍﻟﻌﺼﻴﺮ ﻭﺭﻳﺢ ﺍﻟﻠﺎﺫﻥ, ﻭﻟﺎ ﻳﻘﺪﺭ ﺭﻳﺢ ﻣﺎﺀ ﺍﻟﻮﺭﺩ ﻟﻔﻘﺪﻩ ﺑﺎﻟﻔﻌﻞ, ﻓﻴﻜﻮﻥ ﻣﺎﺀ ﺍﻟﻮﺭﺩ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﻛﺎﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﺴﺘﻌﻤﻞ, ﻭﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪ ﻛﻠﺎﻡ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﺼﺮﻭﻥ, ﻭﻟﺎ ﻓﺮﻕ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻔﺼﻴﻞ ﻛﻠﻪ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻄﺎﻫﺮ ﻭﺍﻟﻨﺠﺲ.
Komentar
Posting Komentar