089. MENCANTUMKAN LIBUR NON MUSLIM DI KALENDER

Bagaimana hukum membuat kalender dg mencantumkan hari-hari libur non islam lengkap dengan keterangannya? dan bagaimana pula hukum jual belinya, serta memasangnya di rumah, mesjid dll?

*Jawaban:*
Hukum mencantumkan hari libur non muslim di kalender diperbolehkan, mengingat hal itu bukan termasuk ciri khas orang non muslim, dan sekedar menjelaskan hari libur nasional. Kecuali jika dalam pencantuman tersebut juga diniati mensyiarkan kegiatan keagamaan non muslim, maka hukumnya haram.

*Referensi:*
*بغية المسترشدين، ص ٢٤٨*
(ﻣﺴﺄﻟﺔ : ي) : ﺣﺎﺻﻞ ﻣﺎ ﺫﻛﺮﻩ اﻟﻌﻠﻤﺎء ﻓﻲ اﻟﺘﺰﻱ ﺑﺰﻱ اﻟﻜﻔﺎﺭ ﺃﻧﻪ ﺇﻣﺎ ﺃﻥ ﻳﺘﺰﻳﺎ ﺑﺰﻳﻬﻢ ﻣﻴﻼ ﺇﻟﻰ ﺩﻳﻨﻬﻢ ﻭﻗﺎﺻﺪا اﻟﺘﺸﺒﻪ ﺑﻬﻢ ﻓﻲ ﺷﻌﺎﺋﺮ اﻟﻜﻔﺮ ، ﺃﻭ ﻳﻤﺸﻲ ﻣﻌﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﻣﺘﻌﺒﺪاﺗﻬﻢ ﻓﻴﻜﻔﺮ ﺑﺬﻟﻚ ﻓﻴﻬﻤﺎ ، ﻭﺇﻣﺎ ﺃﻥ ﻻ ﻳﻘﺼﺪ ﻛﺬﻟﻚ ﺑﻞ ﻳﻘﺼﺪ اﻟﺘﺸﺒﻪ ﺑﻬﻢ ﻓﻲ ﺷﻌﺎﺋﺮ اﻟﻌﻴﺪ ﺃﻭ اﻟﺘﻮﺻﻞ ﺇﻟﻰ ﻣﻌﺎﻣﻠﺔ ﺟﺎﺋﺰﺓ ﻣﻌﻬﻢ ﻓﻴﺄﺛﻢ ، ﻭﺇﻣﺎ ﺃﻥ ﻳﺘﻔﻖ ﻟﻪ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻗﺼﺪ ﻓﻴﻜﺮﻩ ﻛﺸﺪ اﻟﺮﺩاء ﻓﻲ اﻟﺼﻼﺓ.

*الفتاوى الفقهية الكبرى، ج ٤، ص ٢٣٤*
ﺑﺎﺏ اﻟﺮﺩﺓ ﻭﺳﺌﻞ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﺭﺿﻲ ﻋﻨﻪ ﻫﻞ ﻳﺤﻞ اﻟﻠﻌﺐ ﺑﺎﻟﻘﺴﻲ اﻟﺼﻐﺎﺭ اﻟﺘﻲ ﻻ ﺗﻨﻔﻊ ﻭﻻ ﺗﻘﺘﻞ ﺻﻴﺪا ﺑﻞ ﺃﻋﺪﺕ ﻟﻠﻌﺐ اﻟﻜﻔﺎﺭ ﻭﺃﻛﻞ اﻟﻤﻮﺯ اﻟﻜﺜﻴﺮ اﻟﻤﻄﺒﻮﺥ ﺑﺎﻟﺴﻜﺮ ﻭﺇﻟﺒﺎﺱ اﻟﺼﺒﻴﺎﻥ اﻟﺜﻴﺎﺏ اﻟﻤﻠﻮﻧﺔ ﺑﺎﻟﺼﻔﺮﺓ ﺗﺒﻌﺎ ﻻﻋﺘﻨﺎء اﻟﻜﻔﺮﺓ ﺑﻬﺬﻩ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺃﻋﻴﺎﺩﻫﻢ ﻭﺇﻋﻄﺎء اﻷﺛﻮاﺏ ﻭاﻟﻤﺼﺮﻭﻑ ﻟﻬﻢ ﻓﻴﻪ ﺇﺫا ﻛﺎﻥ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻨﻬﻢ ﺗﻌﻠﻖ ﻣﻦ ﻛﻮﻥ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﺃﺟﻴﺮا ﻟﻵﺧﺮ ﻣﻦ ﻗﺒﻴﻞ ﺗﻌﻈﻴﻢ اﻟﻨﻴﺮﻭﺯ ﻭﻧﺤﻮﻩ ﻓﺈﻥ اﻟﻜﻔﺮﺓ ﺻﻐﻴﺮﻫﻢ ﻭﻛﺒﻴﺮﻫﻢ ﻭﺿﻌﻴﻔﻬﻢ ﻭﺭﻓﻴﻌﻬﻢ ﺣﺘﻰ ﻣﻠﻮﻛﻬﻢ ﻳﻌﺘﻨﻮﻥ ﺑﻬﺬﻩ اﻟﻘﺴﻲ اﻟﺼﻐﺎﺭ ﻭاﻟﻠﻌﺐ ﺑﻬﺎ ﻭﺑﺄﻛﻞ اﻟﻤﻮﺯ اﻟﻜﺜﻴﺮ اﻟﻤﻄﺒﻮﺥ ﺑﺎﻟﺴﻜﺮ اﻋﺘﻨﺎء ﻛﺜﻴﺮا ﻭﻛﺬا ﺑﺈﻟﺒﺎﺱ اﻟﺼﺒﻴﺎﻥ اﻟﺜﻴﺎﺏ اﻟﻤﺼﻔﺮﺓ ﻭﺇﻋﻄﺎء اﻷﺛﻮاﺏ ﻭاﻟﻤﺼﺮﻭﻑ ﻟﻤﻦ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﻬﻢ ﻭﻟﻴﺲ ﻟﻬﻢ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ اﻟﻴﻮﻡ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺻﻨﻢ ﻭﻻ ﻏﻴﺮﻩ ﻭﺫﻟﻚ ﺇﺫا ﻛﺎﻥ اﻟﻘﻤﺮ ﻓﻲ ﺳﻌﺪ اﻟﺬاﺑﺢ ﻓﻲ ﺑﺮﺝ اﻷﺳﺪ ﻭﺟﻤﺎﻋﺔ ﻣﻦ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺇﺫا ﺭﺃﻭا ﺃﻓﻌﺎﻟﻬﻢ ﻳﻔﻌﻠﻮﻥ ﻣﺜﻠﻬﻢ ﻓﻬﻞ ﻳﻜﻔﺮ ﺃﻭ ﻳﺄﺛﻢ اﻟﻤﺴﻠﻢ ﺇﺫا ﻋﻤﻞ ﻣﺜﻞ ﻋﻤﻠﻬﻢ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ اﻋﺘﻘﺎﺩ ﺗﻌﻈﻴﻢ ﻋﻴﺪﻫﻢ ﻭﻻ اﻓﺘﺪاء ﺑﻬﻢ ﺃﻭ ﻻ ﻓﺄﺟﺎﺏ ﻧﻔﻊ اﻟﻠﻪ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﻌﻠﻮﻣﻪ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﻻ ﻛﻔﺮ ﺑﻔﻌﻞ ﺷﻲء ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻓﻘﺪ ﺻﺮﺡ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ ﺑﺄﻧﻪ ﻟﻮ ﺷﺪ اﻟﺰﻧﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﻭﺳﻄﻪ ﺃﻭ ﻭﺿﻊ ﻋﻠﻰ ﺭﺃﺳﻪ ﻗﻠﻨﺴﻮﺓ اﻟﻤﺠﻮﺱ ﻟﻢ ﻳﻜﻔﺮ ﺑﻤﺠﺮﺩ ﺫﻟﻚ ا ﻫـ 
ﻓﻌﺪﻡ ﻛﻔﺮﻩ ﺑﻤﺎ ﻓﻲ اﻟﺴﺆاﻝ ﺃﻭﻟﻰ
ﻭﻫﻮ ﻇﺎﻫﺮ ﺑﻞ ﻓﻌﻞ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﻓﻴﻪ ﻻ ﻳﺤﺮﻡ ﺇﺫا ﻗﺼﺪ ﺑﻪ اﻟﺘﺸﺒﻴo  ﻻ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ اﻟﻜﻔﺮ ﻭﺇﻻ ﻛﺎﻥ ﻛﻔﺮا ﻗﻄﻌﺎ *ﻓﺎﻟﺤﺎﺻﻞ ﺃﻧﻪ ﺇﻥ ﻓﻌﻞ ﺫﻟﻚ ﺑﻘﺼﺪ اﻟﺘﺸﺒﻴﻪ ﺑﻬﻢ ﻓﻲ ﺷﻌﺎﺭ اﻟﻜﻔﺮ ﻛﻔﺮ ﻗﻄﻌﺎ ﺃﻭ ﻓﻲ ﺷﻌﺎﺭ اﻟﻌﺒﺪ ﻣﻊ ﻗﻄﻊ اﻟﻨﻈﺮ ﻋﻦ اﻟﻜﻔﺮ ﻟﻢ ﻳﻜﻔﺮ ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻳﺄﺛﻢ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻘﺼﺪ اﻟﺘﺸﺒﻴﻪ ﺑﻬﻢ ﺃﺻﻼ ﻭﺭﺃﺳﺎ ﻓﻼ ﺷﻲء عليه*

*تكملة المجموع شرح المهذب للمطيعي، ج ١٣، ص ١٣٧ - ١٣٨*
فشهور العرب هي المحرم وصفر وربيع الاول وربيع الآخر وجمادى الاولى وجمادى الآخرة ورجب وشعبان ورمضان وذو القعدة وذو الحجة *أما شهور الفرس فقد كان معمولا بها في الدولة العباسية* وتبدأ سنتها من عيد النيروز وهو نزول الشمس برج الميزان، والمهرجان بكسر الميم نزولها برج الحمل اما الشهور الرومية فهى كانون الثاني (يناير) وشباط (فبراير) وآذار (مارس) ونيسان (إبريل) وأيار (مايو) وحزيران (يونيو) وتموز (يوليو) وآب (أغسطس) وأيلول (سبتمبر) وتشرين الاول (اكتوبر) وتشرين الثاني (نوفمبر) وكانون الاول (ديسمبر) وهذه اسماؤها بالسريانية والفرنجية.
أما الاحكام، فقد قال النووي في المنهاج: *فإن عين شهور العرب أو الفرس أو الروم جاز*، وإن أطلق حمل على الهلالي، فإن انكسر شهر حسب الباقي بالاهلة، وتمم الاول ثلاثين.
قلت: يشترط لصحة السلم في شهور الفرس معرفة المسلمين بها فان كانت قد أهملت وترك الناس العمل بها كما هو واقع في زماننا لا يصح التوقيت بها في السلم، والعبرة بمعرفتها لدى المسلمين، ولذلك قال الشربينى في المغنى: يجوز بعيد الكفار (كالكريسماس) وكفصح النصارى وفطير اليهود إن عرفها المسلمون، ولو عدلان منهم أو المتعاقدان بخلاف ما إذا اختص الكفار بمعرفتها إذ لا يعتمد قولهم اهـ.

*الفتاوي الفقهية الكبرى ج2 ص 48*
(ﺳﺌﻞ) ﻋﻦ ﻛﺎﻓﺮ ﺿﻞ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺻﻨﻤﻪ ﻓﺴﺄﻝ ﻣﺴﻠﻤﺎ ﻋﻦ اﻟﻄﺮﻳﻖ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻬﻞ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﺪﻟﻪ اﻟﻄﺮﻳﻖ ﺇﻟﻴﻪ؟
(ﻓﺄﺟﺎﺏ) *ﺑﻘﻮﻟﻪ ﻟﻴﺲ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﺪﻟﻪ ﻟﺬﻟﻚ؛ ﻷﻧﺎ ﻻ ﻧﻘﺮ ﻋﺎﺑﺪﻱ اﻷﺻﻨﺎﻡ ﻋﻠﻰ ﻋﺒﺎﺩﺗﻬﺎ ﻓﺈﺭﺷﺎﺩﻩ ﻟﻠﻄﺮﻳﻖ ﺇﻟﻴﻪ ﺇﻋﺎﻧﺔ ﻟﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﻴﺔ ﻋﻈﻴﻤﺔ ﻓﺤﺮﻡ ﻋﻠﻴﻪ ﺫﻟﻚ، ﻭاﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻋﻠﻢ ﺑﺎﻟﺼﻮاﺏ.*

Komentar

Postingan populer dari blog ini

062. MENCAMPUR BERAS ZAKAT FITRAH

061. SHOLAT IMAM DENGAN KABEL MIK YANG TERKENA NAJIS

020. HUKUM ZAKAT & TUKAR UANG KERTAS