043. HUKUM MEMAKAN DAGING AQIQAH ANAK
Banyak yang bertanya tentang kebenaran jawaban di bawah ini, soalnya di masyarakat malah tidak sesuai.
------
*Bolehkah memakan daging dari aqiqoh sunah bagi orang yang menyembelih aqiqoh untuk orang lain seperti anaknya?*
J A W A B :
Tidak diperbolehkan.
Keterangan : Bujairomi ‘Alal Manhaj, IV hal. 298
ﻭﻋﺒﺎﺭﺗﻪ : ﻭاﻋﻠﻢ اﻥ ﺳﻦ اﻟﻌﻘﻴﻘﺔ ﻭﺳﻼﻣﺘﻬﺎ ﻣﻦ ﻋﻴﺐ ﻳﻨﻘﺺ ﻟﺤﻤﻬﺎ ﻭاﻻﻛﻞ ﻣﻨﻬﺎ ﻭاﻟﺘﺼﺪﻕ ﺑﺒﻌﻀﻬﺎ ﻭاﻣﺘﻨﺎﻉ ﺑﻴﻌﻬﺎ ﻭﺗﻌﻴﻨﻬﺎ ﺑﺎﻟﻨﺬﺭ ﺣﻜﻤﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺳﺒﻖ ﻓﻲ اﻻﺿﺤﻴﺔ ( ﻗﻮﻟﻪ ﻭاﻻﻛﻞ ﻣﻨﻬﺎ ) ﻓﻼﻳﺆﻛﻞ ﻣﻦ اﻟﻌﻘﻴﻘﺔ. ﻭﻓﻲ اﻟﺒﺠﻴﺮﻣﻲ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻨﻬﺞ اﻟﺠﺰء اﻟﺮاﺑﻊ ﺻ 298 ﻣﺎ ﻧﺼﻪ ﻟﻪ اﻛﻞ ﻣﻦ اﺿﺤﻴﺔ ﺗﻄﻮﻉ ﺿﺤﻰ ﺑﻬﺎ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﻟﻠﺨﺒﺮ اﻻﺗﻲ ﻭﻗﻴﺎﺳﺎ ﺑﻬﺪﻱ اﻟﺘﻄﻮﻉ اﻟﺜﺎﺑﺖ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻜﻠﻮا ﻣﻨﻬﺎ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮاﺟﺐ ﻭﺑﺨﻼﻑ ﻣﺎ ﻟﻮﺿﺤﻰ ﺑﻬﺎ ﻋﻦ ﻏﻴﺮﻩ ﻛﻤﻴﺖ ﺑﺸﺮﻁ اﻻﺗﻲ (ﻗﻮﻟﻪ ﻛﻤﻴﺖ ﻳﺸﺮﻃﻪ اﻻﺗﻲ ) ﻭﻫﻮ اﻥ ﻳﻮﺻﻰ ﺑﻬﺎ ﻋ ﺷ. اﻱ ﻓﻼﻳﺴﻦ ﻟﻠﻤﻮﺻﻰ ﻟﻪ اﻻﻛﻞ ﻣﻨﻬﺎ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻇﺎﻫﺮ ﻛﻼﻣﻪ ﻟﻜﻦ ﻗﺎﻝ ﺣﺞ ﻳﻤﻨﻊ ﻋﻠﻴﻪ اﻻﻛﻞ ﻻﺗﺤﺎﺩ اﻟﻘﺎﺑﺾ ﻭاﻟﻤﻘﺒﺾ ﻭﻧﻘﻠﻪ ﺣ ﻟ ﻋﻦ اﻟﻘﻔﺎﻝ.اﻩـ
ﺣﺎﺷﻴﺔ اﻟﺒﺠﻴﺮﻣﻲ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻨﻬﺞ اﻟﺠﺰء اﻟﺮاﺑﻊ ﺻ 298
-------
Pertanyaan:
Apakah benar ketika seorang ayah mengaqiqahi anaknya, maka ayah tidak boleh memakan daging akikahnya, karena anak tidak bisa dimintai izin sebagaimana dalam kurban?
Jawaban:
Tidak benar, karena antara aqiqah dan kurban terkait masalah ini memang ada perbedaan. Sebab aqiqah yang terkena khitab memang ayahnya, sehingga ketika mengakikahi anaknya sama halnya dengan kurban untuk pribadinya sendiri. Berbeda dengan kurban, dimana anak terkena khitab sendiri, khitab anak tidak mengarah pada ayah, maka ketika ayah berkurban atas nama anak, ayah hanyalah wakil yang harus mendapat izin dari anak untuk memakan sebagian daging kurban, sedangkan anak yang belum baligh tidak dianggap izinnya, sehingga daging kurban harus disedekahkan semuanya.
Referensi:
------
*Bolehkah memakan daging dari aqiqoh sunah bagi orang yang menyembelih aqiqoh untuk orang lain seperti anaknya?*
J A W A B :
Tidak diperbolehkan.
Keterangan : Bujairomi ‘Alal Manhaj, IV hal. 298
ﻭﻋﺒﺎﺭﺗﻪ : ﻭاﻋﻠﻢ اﻥ ﺳﻦ اﻟﻌﻘﻴﻘﺔ ﻭﺳﻼﻣﺘﻬﺎ ﻣﻦ ﻋﻴﺐ ﻳﻨﻘﺺ ﻟﺤﻤﻬﺎ ﻭاﻻﻛﻞ ﻣﻨﻬﺎ ﻭاﻟﺘﺼﺪﻕ ﺑﺒﻌﻀﻬﺎ ﻭاﻣﺘﻨﺎﻉ ﺑﻴﻌﻬﺎ ﻭﺗﻌﻴﻨﻬﺎ ﺑﺎﻟﻨﺬﺭ ﺣﻜﻤﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺳﺒﻖ ﻓﻲ اﻻﺿﺤﻴﺔ ( ﻗﻮﻟﻪ ﻭاﻻﻛﻞ ﻣﻨﻬﺎ ) ﻓﻼﻳﺆﻛﻞ ﻣﻦ اﻟﻌﻘﻴﻘﺔ. ﻭﻓﻲ اﻟﺒﺠﻴﺮﻣﻲ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻨﻬﺞ اﻟﺠﺰء اﻟﺮاﺑﻊ ﺻ 298 ﻣﺎ ﻧﺼﻪ ﻟﻪ اﻛﻞ ﻣﻦ اﺿﺤﻴﺔ ﺗﻄﻮﻉ ﺿﺤﻰ ﺑﻬﺎ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﻟﻠﺨﺒﺮ اﻻﺗﻲ ﻭﻗﻴﺎﺳﺎ ﺑﻬﺪﻱ اﻟﺘﻄﻮﻉ اﻟﺜﺎﺑﺖ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻜﻠﻮا ﻣﻨﻬﺎ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮاﺟﺐ ﻭﺑﺨﻼﻑ ﻣﺎ ﻟﻮﺿﺤﻰ ﺑﻬﺎ ﻋﻦ ﻏﻴﺮﻩ ﻛﻤﻴﺖ ﺑﺸﺮﻁ اﻻﺗﻲ (ﻗﻮﻟﻪ ﻛﻤﻴﺖ ﻳﺸﺮﻃﻪ اﻻﺗﻲ ) ﻭﻫﻮ اﻥ ﻳﻮﺻﻰ ﺑﻬﺎ ﻋ ﺷ. اﻱ ﻓﻼﻳﺴﻦ ﻟﻠﻤﻮﺻﻰ ﻟﻪ اﻻﻛﻞ ﻣﻨﻬﺎ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻇﺎﻫﺮ ﻛﻼﻣﻪ ﻟﻜﻦ ﻗﺎﻝ ﺣﺞ ﻳﻤﻨﻊ ﻋﻠﻴﻪ اﻻﻛﻞ ﻻﺗﺤﺎﺩ اﻟﻘﺎﺑﺾ ﻭاﻟﻤﻘﺒﺾ ﻭﻧﻘﻠﻪ ﺣ ﻟ ﻋﻦ اﻟﻘﻔﺎﻝ.اﻩـ
ﺣﺎﺷﻴﺔ اﻟﺒﺠﻴﺮﻣﻲ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻨﻬﺞ اﻟﺠﺰء اﻟﺮاﺑﻊ ﺻ 298
-------
Pertanyaan:
Apakah benar ketika seorang ayah mengaqiqahi anaknya, maka ayah tidak boleh memakan daging akikahnya, karena anak tidak bisa dimintai izin sebagaimana dalam kurban?
Jawaban:
Tidak benar, karena antara aqiqah dan kurban terkait masalah ini memang ada perbedaan. Sebab aqiqah yang terkena khitab memang ayahnya, sehingga ketika mengakikahi anaknya sama halnya dengan kurban untuk pribadinya sendiri. Berbeda dengan kurban, dimana anak terkena khitab sendiri, khitab anak tidak mengarah pada ayah, maka ketika ayah berkurban atas nama anak, ayah hanyalah wakil yang harus mendapat izin dari anak untuk memakan sebagian daging kurban, sedangkan anak yang belum baligh tidak dianggap izinnya, sehingga daging kurban harus disedekahkan semuanya.
Referensi:
*الفتاوى الفقهية الكبرى - (ج 9 / ص 417)*
ﻭﻗﻮﻟﻪ ﻭﺇﺫﺍ ﺿﺤﻰ ﺍﻟﻮﻟﻲ ﺇﻟﺦ ﺍﻋﻠﻢ ﺃﻧﻬﻢ ﺍﺳﺘﺜﻨﻮﺍ ﻣﻦ ﻣﻨﻊ ﺍﻟﺘﻀﺤﻴﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﺻﻮﺭﺍ ﻣﻨﻬﺎ ﺗﻀﺤﻴﺔ ﺍﻟﻮﻟﻲ ﻣﻦ ﻣﺎﻟﻪ ﻋﻦ ﻣﺤﺎﺟﻴﺮﻩ ﺫﻛﺮﻩ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻣﻨﻬﻢ ﺍﻟﻮﻟﻲ ﺃﺑﻮ ﺯﺭﻋﺔ ﻋﻦ ﺷﻴﺨﻪ ﺍﻟﺈﻣﺎﻡ ﺍﻟﺒﻠﻘﻴﻨﻲ ﻭﻫﻮ ﺃﺧﺬﻩ ﻣﻦ ﻣﻘﺘﻀﻰ ﻛﻠﺎﻡ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻨﻪ - ﻓﻲ ﺍﻟﺄﻡ ﻭﻣﻦ ﻣﻘﺘﻀﻰ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻤﺎﻭﺭﺩﻱ ﻭﻟﺎ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻮﻟﻲ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻭﺍﻟﻤﺠﻨﻮﻥ ﺃﻥ ﻳﻀﺤﻲ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﻣﻦ ﺃﻣﻮﺍﻟﻬﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﻓﻤﻔﻬﻮﻣﻪ ﺟﻮﺍﺯﻩ ﻣﻦ ﻣﺎﻟﻪ. ﺍﻩ.
ﻭﺑﻨﺤﻮ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﺍﻟﻤﺎﻭﺭﺩﻱ ﻫﺬﻩ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﻓﻲ ﻣﺠﻤﻮﻋﻪ ﻓﻠﻴﺴﺘﺪﻝ ﺑﻬﺎ ﺃﻳﻀﺎ ﻭﺟﺮﻯ ﺷﻴﺦ ﺍﻟﺈﺳﻠﺎﻡ ﺻﺎﻟﺢ ﺍﻟﺒﻠﻘﻴﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻣﺮ ﻋﻦ ﻭﺍﻟﺪﻩ ﻓﻲ ﺗﺘﻤﺘﻪ ﻭﺗﺪﺭﻳﺒﻪ ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﻮﻟﻲ ﺇﺫﺍ ﺿﺤﻰ ﻣﻦ ﻣﺎﻟﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺤﺖ ﺣﺠﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﺄﻃﻔﺎﻝ ﻭﺍﻟﺴﻔﻬﺎﺀ ﻭﺍﻟﻤﺠﺎﻧﻴﻦ ﻓﻤﻘﺘﻀﻰ ﻧﺺ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺄﻡ ﺍﻟﺠﻮﺍﺯ. ﺍﻩ. ﺇﺫﺍ ﺗﻘﺮﺭ ﺫﻟﻚ ﻓﻘﻀﻴﺔ ﻣﺎ ﻣﺮ ﻓﻲ ﻣﻨﻊ ﺍﻟﻤﻀﺤﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﻣﻦ ﺃﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻣﻨﻬﺎ ﻟﺄﻧﻬﺎ ﺍﻧﺘﻘﻠﺖ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﻭﺇﺫﻧﻪ ﻣﺘﻌﺬﺭ ﺃﻥ ﺍﻟﻮﻟﻲ ﻫﻨﺎ ﺇﺫﺍ ﺿﺤﻰ ﻋﻦ ﻣﻮﻟﻴﻪ ﻣﻦ ﻣﺎﻟﻪ ﻟﺎ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻪ ﺃﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻣﻨﻬﺎ ﻟﺄﻧﻬﺎ ﺍﻧﺘﻘﻠﺖ ﻟﻠﻤﺤﺠﻮﺭ.
ﻭﺇﺫﻧﻪ ﻣﺘﻌﺬﺭ ﻓﺎﻟﻮﺟﻪ ﻣﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﺷﻴﺦ ﺍﻟﺴﺎﺋﻞ ﻧﻔﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﻬﻤﺎ ﻭﺑﻤﺪﺩﻫﻤﺎ ﻟﺎ ﻫﻮ ﻭﺑﻌﺾ ﺃﺋﻤﺔ ﺍﻟﻴﻤﻦ ﻟﻤﺎ ﻋﻠﻢ ﻣﻤﺎ ﺗﻘﺮﺭ ﺃﻥ ﺗﻀﺤﻴﺔ ﺍﻟﻮﻟﻲ ﻋﻦ ﻣﻮﻟﻴﻪ ﻣﺘﻀﻤﻨﺔ ﻟﺎﻧﺘﻘﺎﻟﻬﺎ ﺇﻟﻴﻪ ﺷﺮﻋﺎ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺃﺑﺎ ﻭﻟﺎ ﺟﺪﺍ ﻓﺈﻥ ﻗﻠﺖ ﻗﻀﻴﺔ ﺍﻟﺎﻧﺘﻘﺎﻝ ﺇﻟﻴﻪ ﺃﻥ ﻟﺎ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻟﺘﺼﺪﻕ ﺑﺸﻲﺀ ﻣﻨﻬﺎ ﻗﻠﺖ ﻟﻴﺲ ﺍﻟﺎﻧﺘﻘﺎﻝ ﺇﻟﻴﻪ ﻫﻨﺎ ﺇﻟﺎ ﻟﺘﺤﺼﻴﻞ ﺛﻮﺍﺑﻬﺎ ﺗﻮﺳﻌﺔ ﻓﻲ ﺗﺤﺼﻴﻞ ﻃﺮﻗﻪ ﻭﻟﺎ ﻳﺘﻢ ﺫﻟﻚ ﺇﻟﺎ ﺑﺎﻟﺘﺼﺪﻕ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﺑﻤﺎ ﺗﻘﺮﺭ ﻓﺎﺭﻕ ﻣﺎ ﻫﻨﺎ ﻣﺎ ﻗﺎﻟﻮﻩ ﻓﻴﻤﺎ ﻟﻮ ﺃﺻﺪﻕ ﺍﻟﻮﻟﻲ ﻋﻦ ﻣﺤﺠﻮﺭﻩ ﺃﻭ ﺩﻓﻊ ﺍﻟﺜﻤﻦ ﻋﻨﻪ ﺛﻢ ﺍﺭﺗﻔﻊ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻌﻘﺪ ﻟﺄﻥ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻘﻮﺩ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﻓﺄﺩﻳﺮ ﻋﻠﻴﻪ ﺣﻜﻤﻬﺎ ﻭﻣﺎ ﻫﻨﺎ ﺍﻟﻘﺼﺪ ﺑﻪ ﻛﻤﺎ ﺗﻘﺮﺭ ﺍﻟﺜﻮﺍﺏ ﻓﻮﺳﻊ ﻟﻪ ﻓﻲ ﻃﺮﻕ ﺗﺤﺼﻴﻠﻪ ﻛﻤﺎ ﻭﺳﻊ ﻟﻠﻤﻴﺖ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻟﻜﻦ ﺇﻥ ﺃﺫﻥ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪ ﻟﺄﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺈﺫﻥ ﺑﺨﻠﺎﻑ ﺍﻟﻤﺤﺠﻮﺭ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ ﻭﺍﻟﻤﺠﻨﻮﻥ ﻣﻄﻠﻘﺎ ﻭﺃﻟﺤﻖ ﺑﻬﻤﺎ ﻣﻦ ﺟﻦ ﺃﻭ ﺳﻔﻪ ﺑﻌﺪ ﻛﻤﺎﻟﻪ ﻃﺮﺩ ﺍﻟﻠﺒﺎﺏ.
ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺃﻗﻮﻝ ﻓﺄﻣﺎ ﺇﻟﺦ ﺍﻟﺄﻭﺟﻪ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦﺍﻟﻌﻘﻴﻘﺔ ﻭﺍﻟﺘﻀﺤﻴﺔ ﻓﻠﻠﺄﺏ ﺇﺫﺍ ﻋﻖ ﻋﻦ ﻭﻟﺪﻩ ﺍﻟﺄﻛﻞ ﻣﻨﻬﺎ ﻟﺄﻥ ﺍﻟﺄﺏ ﻣﺨﺎﻃﺐ ﺑﻬﺎ ﺃﺻﺎﻟﺔ ﻓﻬﻲ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﻀﺤﻴﺔ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﺻﺮﺣﻮﺍ ﺑﺄﻧﻪ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻪ ﺍﻟﺄﻛﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻘﻴﻘﺔ ﻛﻤﺎ ﻟﻪ ﺍﻟﺄﻛﻞ ﻣﻦ ﺃﺿﺤﻴﺔ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺘﻀﺤﻴﺔ ﻋﻦ ﻃﻔﻠﻪ ﻓﻬﻲ ﻏﻴﺮ ﻣﺨﺎﻃﺐ ﺑﻬﺎ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻭﺳﻊ ﻟﻪ ﻓﻴﻬﺎ ﺗﺤﺼﻴﻠﺎ ﻟﻠﺜﻮﺍﺏ ﻟﻤﻮﻟﻴﻪ ﻟﺄﻧﻬﺎ ﻓﺪﺍﺀ ﻋﻦ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻤﻮﻟﻰ ﻟﺎ ﻳﻌﻮﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺄﺏ ﻣﻨﻪ ﺷﻲﺀ ﻓﺘﻤﺤﺾ ﺍﻟﻨﻔﻊ ﻟﻠﻤﻮﻟﻲ ﻭﺍﻟﻮﻗﻮﻉ ﻋﻨﻪ ﺑﺨﻠﺎﻑ ﺍﻟﻌﻘﻴﻘﺔ ﻓﺈﻥ ﻧﻔﻌﻬﺎ ﻣﻦ ﻛﻮﻥ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﺑﺴﺒﺒﻬﺎ ﻳﺸﻔﻊ ﻟﺄﺑﻴﻪ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﺃﺋﻤﺔ ﻣﺠﺘﻬﺪﻭﻥ ﺃﻣﺮ ﺧﺎﺹ ﺑﺎﻟﻮﻟﻲ ﻟﻌﻮﺩ ﻧﻔﻌﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻠﻢ ﻳﻜﻦ ﻛﺎﻟﻤﻀﺤﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﻛﺎﻟﻤﻀﺤﻲ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﻛﻤﺎ ﺻﺮﺣﻮﺍ ﺑﻪ ﻓﻌﻠﻢ ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ ﻋﻦ ﺗﺮﺩﻳﺪﺍﺕ ﺍﻟﺴﺎﺋﻞ ﻧﻔﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﻪ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻟﻮ ﺍﺳﺘﺤﻀﺮ ﺗﺼﺮﻳﺤﻬﻢ ﺑﺄﻥ ﻟﻠﻌﺎﻕ ﺃﻥ ﻳﺄﻛﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻘﻴﻘﺔ ﻛﺎﻟﺄﺿﺤﻴﺔ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻪ.
ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻀﺤﻴﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﻟﺎ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻠﻤﻀﺤﻲ ﺍﻟﺄﻛﻞ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﻣﻦ ﺗﺄﻣﻞ ﺣﻜﻢ ﺫﻟﻚ ﻭﻋﻠﻠﻬﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺮﺭﺗﻬﺎ ﻟﻢ ﻳﺒﺪ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺘﺮﺩﻳﺪﺍﺕ ﻭﻟﺰﺍﻟﺖ ﻋﻨﻪ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻈﻠﻤﺔ ﺃﺯﺍﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻨﺎ ﻭﻋﻨﻪ ﻇﻠﻢ ﻧﻔﻮﺳﻨﺎ ﻭﺣﻈﻮﻇﻨﺎ ﻭﺑﻮﺃﻧﺎ ﻣﻨﺎﺯﻝ ﺷﻬﻮﺩﻩ ﻭﻣﻌﺎﻟﻴﻬﺎ ﺇﻟﻰ أن ﻧﻠﻘﺎﻩ ﺭﺍﺿﻴﺎ ﻋﻨﺎ ﺑﻤﻨﻪ ﻭﻛﺮﻣﻪ ﺇﻧﻪ ﺍﻟﺠﻮﺍﺩ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺍﻟﺮﺀﻭﻑ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ.
Komentar
Posting Komentar