042. HUKUM MENGGUNAKAN AIR JEDING MASJID
Bagaimanakah hukum menggunakan air jeding masjid bagi orang yg tdk beribadah di dlam masjid..?
Jawaban:
📌 Apabila air tersebut diketahui hanya dikhusuakan untuk orang-orang yang beribadah di masjid, karena memang air tersebut atau jedingnya merupakan sedekah atau wakaf khusus orang yang beribadah di masjid, atau dibangun menggunakan uang masjid, maka tidak boleh digunakan oleh selain orang yang beribadah di masjid.
📌 Apabila tidak diketahui apakah dikhususkan atau tidak, maka perlu melihat qarinah kebiasaan setempat. Bila kebiasaan masyarakat setempat menggunakannya hanya khusus untuk orang yang beribadah di masjid, maka tidak boleh digunakan oleh yang lain. Namun bila kebiasaan masyarakat setempat menggunakannya secara umum baik orang yang beribadah maupun yang lain, maka boleh digunakan oleh orang yang tidak ibadah di masjid sekalipun.
Referensi:
Jawaban:
📌 Apabila air tersebut diketahui hanya dikhusuakan untuk orang-orang yang beribadah di masjid, karena memang air tersebut atau jedingnya merupakan sedekah atau wakaf khusus orang yang beribadah di masjid, atau dibangun menggunakan uang masjid, maka tidak boleh digunakan oleh selain orang yang beribadah di masjid.
📌 Apabila tidak diketahui apakah dikhususkan atau tidak, maka perlu melihat qarinah kebiasaan setempat. Bila kebiasaan masyarakat setempat menggunakannya hanya khusus untuk orang yang beribadah di masjid, maka tidak boleh digunakan oleh yang lain. Namun bila kebiasaan masyarakat setempat menggunakannya secara umum baik orang yang beribadah maupun yang lain, maka boleh digunakan oleh orang yang tidak ibadah di masjid sekalipun.
Referensi:
*إعانة الطالبين: 1/69*
والجرار التي عند المساجد فيها الماء إذا لم يعلم أنها موقوفة للشرب أو للموضوء أو الغسل الواجب أو المسنون أو غسل النجاسة فأجاب أنه إذا دلت قرينة على أن الماء موضوع لتعميم الانتفاع جاز جميع ما ذكر من الشرب وغسل النجاسة وغسل الجنابة وغيرها ومثال القرينة جريان الناس على تعميم الانتفاع بالماء من غير نكير من فقيه وغيره إذ الظاهر من عدم النكير أنهم أقدموا على تعميم الانتفاع بالماء بغسل وشرب ووضوء وغسل نجاسة فمثل هذا إيقاع يقال بالجواز وقال إن فتوى العلامة عبد الله بامخرمة يوافق ما ذكره .
*الفتاوى الفقهية الكبرى*
(ﻭﺳﺌﻞ) ﻋﻤﻦ ﻭﻗﻒ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﺼﻴﻞ ﻣﺎء اﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﻓﻲ ﻧﺤﻮ ﺧﺎﺑﻴﺔ ﻣﺴﺠﺪ ﻓﻬﻞ ﺗﺠﻮﺯ اﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﻣﻨﻬﺎ ﻟﻤﻦ ﻳﺮﻳﺪ اﻟﺼﻼﺓ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ اﻟﻤﺴﺠﺪ؟
(ﻓﺄﺟﺎﺏ) ﺑﻘﻮﻟﻪ ﺃﻓﺘﻰ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺑﺠﻮاﺯ ﺫﻟﻚ ﻟﺸﻤﻮﻝ ﻟﻔﻆ اﻟﻮاﻗﻒ ﻟﻪ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﻨﺺ اﻟﻮاﻗﻒ ﻋﻠﻰ ﺗﺨﺼﻴﺺ ﺫﻟﻚ ﺑﻤﻦ ﻳﺮﻳﺪ اﻟﺼﻼﺓ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ اﻟﻤﺴﺠﺪ ﻓﻼ ﺗﺠﻮﺯ اﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﻣﻨﻬﺎ ﺇﻻ ﻟﻤﻦ ﻳﺮﻳﺪ اﻟﺼﻼﺓ ﻓﻴﻪ.
*الفتاوى الفقهية الكبرى*
(ﻭﺳﺌﻞ) ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﺘﺼﺪﻕ ﺑﻪ ﻟﻠﻄﻬﻮﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﻫﻞ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﺄﺣﺪ ﻧﻘﻠﻪ ﺇﻟﻰ ﺧﻠﻮﺗﻪ ﻭﺍﺩﺧﺎﺭﻩ ﻓﻴﻬﺎ ﻟﻠﻄﻬﺮ ﺑﻪ ﻣﻊ ﻣﻨﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻨﻪ ﻭﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻲ ﺍﻝﻣﺴﺠﺪ ﻭﻫﻞ ﻳﺠﻮﺯ ﻣﻊ ﻋﺪﻡ ﺫﻟﻚ ﺃﻭ ﻟﺎ?
(ﻓﺄﺟﺎﺏ) ﺑﺄﻥ ﻣﻦ ﺗﺼﺪﻕ ﺑﻤﺎﺀ ﺃﻭ ﻭﻗﻒ ﻣﺎ ﻳﺤﺼﻞ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﻄﻬﻮﺭ ﺏﻣﺴﺠﺪ ﻛﺬﺍ ﻟﻢ ﻳﺠﺰ ﻧﻘﻠﻪ ﻣﻨﻪ ﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﻭﻟﺎ ﻟﻐﻴﺮﻫﺎ ﻣﻨﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻨﻪ ﺃﻭ ﻟﺎ ﻟﺄﻥﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﺴﺒﻞ ﻳﺤﺮﻡ ﻧﻘﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺇﻟﻰ ﻣﺤﻞ ﺁﺧﺮ ﻟﺎ ﻳﻨﺴﺐ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺨﻠﻮﺓ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ
*ﻧﻌﻢ ﻣﻦ ﺩﺧﻞ ﺍﻝﻣﺴﺠﺪ ﻭﺗﻮﺿﺄ ﻣﻨﻪ ﻟﺎ ﻳﻠﺰﻣﻪ ﺍﻟﺼﻠﺎﺓ ﻓﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﺍﺣﺘﻤﻞ ﺃﻥ ﺍﻟﻮﺍﻗﻒ ﺃﺭﺍﺩ ﺫﻟﻚ ﺗﻜﺜﻴﺮﺍ ﻟﺜﻮﺍﺑﻪ ﻟﺄﻥ ﻟﻔﻈﻪ ﻳﻘﺼﺮ ﻋﻤﺎ ﻳﻔﻬﻢ ﺫﻟﻚ* ﻫﺬﺍ ﻛﻠﻪ ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻄﺮﺩ ﻋﺮﻑ ﻓﻲ ﺯﻣﻦ ﺍﻟﻮﺍﻗﻒ ﻭﻳﻌﻠﻤﻪ ﻭﺇﻟﺎ ﻧﺰﻝ ﻭﻗﻒﻩ ﻋﻠﻴﻪ ﻟﺄﻧﻪ ﻣﻨﺰﻝ ﻣﻨﺰﻟﺔ ﺷﺮﻃﻪ.
(ﻭﺳﺌﻞ) ﻋﻦ ﺑﺮﻛﺔ ﻓﻲ ﻣﺴﺠﺪ ﻳﺘﺤﺼﻞ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻣﺎﺀ ﻣﻦ ﻣﺎﺀ ﺍﻟﻤﻄﺮ ﻫﻞ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻟﺄﺧﺬ ﻣﻦ ﻣﺎﺋﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺒﻴﻮﺕ ﻟﻠﻄﻬﻮﺭ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻩ?
(ﻓﺄﺟﺎﺏ) : ﻟﺎ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﺄﺣﺪ ﺃﻥ ﻳﻨﻘﻞ ﻣﻦ ﻣﺎﺀ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺒﺮﻛﺔ ﺷﻴﺌﺎ ﻟﺎ ﻟﻄﻬﻮﺭ ﻭﻟﺎ ﻟﻐﻴﺮﻩ; ﻟﺄﻥ ﺍﻝﻣﺴﺠﺪﺻﺎﺭ ﻣﺨﺘﺼﺎ ﺑﻤﺎﺀ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺒﺮﻛﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﻣﻠﻚ ﻟﻪ ﺃﻭ ﻭﻗﻒ ﻋﻠﻴﻪ, ﻭﺇﺫﺍ ﺍﺧﺘﺺ ﺑﻤﺎﺋﻬﺎ ﻟﻢ ﻳﺠﺰ ﻧﻘﻠﻪ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺨﺎﺩﻡ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﻱ ﺃﻧﻪ ﻳﺤﺮﻡ ﺣﻤﻞ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﺴﺒﻞ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﺤﻞ ﻛﻤﺎ ﻟﻮ ﺃﺑﺎﺡ ﻟﻮﺍﺣﺪ ﻃﻌﺎﻣﺎ ﻟﻴﺄﻛﻠﻪ ﻟﺎ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﺄﺣﺪ ﺣﻤﻞ ﺍﻟﺤﺒﺔ ﻣﻨﻪ ﻭﻟﺎ ﺻﺮﻓﻪ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺂﻛﻞ ﺛﻢ ﻗﺎﻝ: ﻭﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺗﻀﻴﻴﻖ ﺷﺪﻳﺪ ﻭﻋﻤﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﺎﻓﻪ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻧﻜﻴﺮ ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﺄﻭﻝ ﺍﻟﺄﻭﺟﻪ ﻓﻬﻞ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﺎﻟﻤﺤﻞ ﻓﻲ ﻛﻠﺎﻣﻪ ﺍﻟﻤﺤﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻮ ﻓﻴﻬﺎ ﻛﻨﻘﻞ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﺃﻭ ﻣﻮﺿﻌﻪ ﺍﻟﻤﻨﺴﻮﺏ ﺇﻟﻴﻪ ﻋﺎﺩﺓ ﺑﺤﻴﺚ ﻳﻘﺼﺪ ﺍﻟﻤﺴﺒﻞ ﺃﻫﻠﻪ ﺑﺬﻟﻚ? ﻣﺤﻞ ﻧﻈﺮ ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺃﻗﺮﺏ, ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋلم
(ﻭﺳﺌﻞ) ﻋﻤﻦ ﻭﻗﻒ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﺼﻴﻞ ﻣﺎﺀ ﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﻓﻲ ﻧﺤﻮ ﺧﺎﺑﻴﺔ ﻣﺴﺠﺪ ﻓﻬﻞ ﺗﺠﻮﺯ ﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﻣﻨﻬﺎ ﻟﻤﻦ ﻳﺮﻳﺪ ﺍﻟﺼﻠﺎﺓ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﺍﻝﻣﺴﺠﺪ?
(ﻓﺄﺟﺎﺏ) ﺑﻘﻮﻟﻪ ﺃﻓﺘﻰ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺑﺠﻮﺍﺯ ﺫﻟﻚ ﻟﺸﻤﻮﻝ ﻟﻔﻆ ﺍﻟﻮﺍﻗﻒ ﻟﻪ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﻨﺺ ﺍﻟﻮﺍﻗﻒ ﻋﻠﻰ ﺗﺨﺼﻴﺺ ﺫﻟﻚ ﺑﻤﻦ ﻳﺮﻳﺪ ﺍﻟﺼﻠﺎﺓ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻝﻣﺴﺠﺪ ﻓﻠﺎ ﺗﺠﻮﺯ ﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﻣﻨﻬﺎ ﺇﻟﺎ ﻟﻤﻦ ﻳﺮﻳﺪ ﺍﻟﺼﻠﺎﺓ ﻓﻴﻪ.
*مغني المحتاج ٣ / ٥٢٠*
(ﺗﻨﺒﻴﻪ) اﻟﺸﺮﺏ ﻭﺳﻘﻲ اﻟﺪﻭاﺏ ﻣﻦ اﻟﺠﺪاﻭﻝ ﻭاﻷﻧﻬﺎﺭ اﻟﻤﻤﻠﻮﻛﺔ ﺇﺫا ﻛﺎﻥ اﻟﺴﻘﻲ ﻻ ﻳﻀﺮ ﺑﻤﺎﻟﻜﻬﺎ ﺟﺎﺋﺰ ﺇﻗﺎﻣﺔ ﻟﻹﺫﻥ اﻟﻌﺮﻓﻲ ﻣﻘﺎﻡ اﻟﻠﻔﻈﻲ، ﻗﺎﻟﻪ اﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺴﻼﻡ. ﺛﻢ ﻗﺎﻝ: ﻧﻌﻢ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ اﻟﻨﻬﺮ ﻟﻤﻦ ﻻ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺇﺫﻧﻪ ﻛﺎﻟﻴﺘﻴﻢ ﻭاﻷﻭﻗﺎﻑ اﻟﻌﺎﻣﺔ ﻓﻌﻨﺪﻱ ﻓﻴﻪ ﻭﻗﻔﺔ ﻭاﻟﻈﺎﻫﺮ اﻟﺠﻮاﺯ.
ما حكم استخدام الماء أو استجراره للبيوت من بئر المسجد وحكم شحن الجوالات والأجهزة الكهربائية في المسجد مع العلم أن الناس يعتذرون بأن الكهرباء مقطوعة منذ شهر ونصف.
أجاب عنه: الدكتور محمد توفيق رمضان
موضوع استجرار الماء من المسجد يعود إلى طبيعة وقف هذا الماء فما وقف لشرب المصلين لا يجوز استعماله للوضوء وما وقف لوضوء المصلين لا يجوز استعماله لحاجات خارج المسجد
وما وقف للشرب مطلقاً كما هو في مسجدنا يجوز أن يأخ منه الناس لحاجاتهم لأنه شرط الواقف
ما حكم استخدام الماء أو استجراره للبيوت من بئر المسجد وحكم شحن الجوالات والأجهزة الكهربائية في المسجد مع العلم أن الناس يعتذرون بأن الكهرباء مقطوعة منذ شهر ونصف.
أجاب عنه: الدكتور محمد توفيق رمضان
موضوع استجرار الماء من المسجد يعود إلى طبيعة وقف هذا الماء فما وقف لشرب المصلين لا يجوز استعماله للوضوء وما وقف لوضوء المصلين لا يجوز استعماله لحاجات خارج المسجد
وما وقف للشرب مطلقاً كما هو في مسجدنا يجوز أن يأخ منه الناس لحاجاتهم لأنه شرط الواقف
Komentar
Posting Komentar