038. ANTARA JAMAAH DI MASJID YANG SEDIKIT DAN MUSHOLLA YANG BANYAK
Nyuwun pencerahan dateng habaib lan dateng poro kiai...
Di daerah saya saat ini marak dengan tarawih baca 30 juz (1 malam, 1 juz) hanya saja pelaksanaannya di musholla, sementara di masjid jami' surat yang dibaca adalah surat-surat pendek.
Pertanyaan:
Lebih afdhol mana kita jamaah tarawih di musholla atau di masjid dengan pertimbangan sebagaimana dalam masalah di atas? karena sebagian orang yang biasanya jamaah di masjid sekarang malah pindah ke musholla karena ingin ikut 30 juz.
Jawaban:
Berjamaah di masjid tetap lebih afdhal dibandingkan berjamaah di musholla meski jamaahnya lebih banyak, sebab berjamaah di masjid lebih menampakkan syiar. Kecuali menurut Imam Qadli Abu Thayyib yang berpendapat bahwa jamaah yang lebih banyak lebih afdhal meski bukan masjid, terlebih lagi apabila di musholla bisa mendengarkan banyak ayat al-Qur'an sebagaimana dalam masalah.
Referensi:
Di daerah saya saat ini marak dengan tarawih baca 30 juz (1 malam, 1 juz) hanya saja pelaksanaannya di musholla, sementara di masjid jami' surat yang dibaca adalah surat-surat pendek.
Pertanyaan:
Lebih afdhol mana kita jamaah tarawih di musholla atau di masjid dengan pertimbangan sebagaimana dalam masalah di atas? karena sebagian orang yang biasanya jamaah di masjid sekarang malah pindah ke musholla karena ingin ikut 30 juz.
Jawaban:
Berjamaah di masjid tetap lebih afdhal dibandingkan berjamaah di musholla meski jamaahnya lebih banyak, sebab berjamaah di masjid lebih menampakkan syiar. Kecuali menurut Imam Qadli Abu Thayyib yang berpendapat bahwa jamaah yang lebih banyak lebih afdhal meski bukan masjid, terlebih lagi apabila di musholla bisa mendengarkan banyak ayat al-Qur'an sebagaimana dalam masalah.
Referensi:
*أسنى المطالب*
أَنَّ الْفَضِيلَةَ الْمُتَعَلِّقَةَ بِنَفْسِ الْعِبَادَةِ أَفْضَلُ مِنْ الْفَضِيلَةِ الْمُتَعَلِّقَةِ بِمَكَانِهَا، أَوْ زَمَانِهَا، وَهَذَا مِنْ زِيَادَتِهِ وَبِهِ صَرَّحَ الرَّافِعِيُّ فِي الْحَجِّ وَقَضِيَّةُ كَلَامِهِ مَعَ مَا يَأْتِي أَنَّ قَلِيلَ الْجَمْعِ فِي الْمَسْجِدِ أَفْضَلُ مِنْ كَثِيرِهِ فِي الْبَيْتِ وَبِهِ صَرَّحَ الْمَاوَرْدِيُّ وَعَكَسَ الْقَاضِي أَبُو الطَّيِّبِ قَالَ الْأَذْرَعِيُّ وَظَاهِرُ النَّصِّ يُومِئُ إلَيْهِ وَتُعَضِّدُهُ الْقَاعِدَةُ الْمَشْهُورَةُ أَنَّ الْمُحَافَظَةَ عَلَى الْفَضِيلَةِ الْمُتَعَلِّقَةِ بِالْعِبَادَةِ أَوْلَى مِنْ الْمُحَافَظَةِ عَلَى الْفَضِيلَةِ الْمُتَعَلِّقَةِبِمَكَانِهَا قَالَ وَيَتَعَيَّنُ الْجَزْمُ بِهِ لَوْ كَانَ إذَا ذَهَبَ إلَى الْمَسْجِدِ وَتَرَكَ أَهْلَ بَيْتِهِ لَصَلَّوْا فُرَادَى، أَوْ لَتَهَاوَنُوا، أَوْ بَعْضُهُمْ فِي الصَّلَاةِ نَعَمْ يَنْبَغِي أَنْ يَكُونَ هَذَا فِيمَنْ لَا تَتَعَطَّلُ جَمَاعَةُ الْمَسْجِدِ لِغَيْبَتِهِ. اهـ.
*نهاية الزين*
ﻭاﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻓﻲ اﻟﻤﺴﺠﺪ
ﻭﺇﻥ ﻗﻠﺖ ﻟﻐﻴﺮ اﻟﻤﺮﺃﺓ ﻭاﻟﺨﻨﺜﻰ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻨﻬﺎ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ اﻟﻤﺴﺠﺪ ﻛﺎﻟﺒﻴﺖ ﻭﺇﻥ ﻛﺜﺮﺕ ﻷﻥ اﻟﻤﺴﺠﺪ ﻣﺸﺘﻤﻞ ﻋﻠﻰ اﻟﺸﺮﻑ ﻭﺷﺄﻧﻪ ﻇﻬﻮﺭ اﻟﺸﻌﺎﺭ ﻭﻛﺜﺮﺓ اﻟﺠﻤﺎﻋﺔ
ﺃﻣﺎ اﻟﻤﺮﺃﺓ ﺃﻭ اﻟﺨﻨﺜﻰ ﻓﺠﻤﺎﻋﺘﻬﻤﺎ ﻓﻲ اﻟﺒﻴﺖ ﻭﺇﻥ ﻗﻠﺖ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻨﻬﺎ ﻓﻲ اﻟﻤﺴﺠﺪ ﻭﺇﻥ ﻛﺜﺮﺕ ﺑﻞ ﻳﻜﺮﻩ ﺣﻀﻮﺭ اﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﻟﺬﻭاﺕ اﻟﻬﻴﺌﺎﺕ ﺇﺫا ﺧﺮﺟﻦ ﺑﺈﺫﻥ اﻟﺰﻭﺝ ﻭﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻓﺘﻨﺔ ﻭﺇﻻ ﺣﺮﻡ
*تحفة المحتاج*
ﻗﺎﻝ اﻟﺰﺭﻛﺸﻲ ﻟﻮ ﺗﻌﺎﺭﺽ ﻓﻀﻴﻠﺔ ﺳﻤﺎﻉ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻣﻊ اﻹﻣﺎﻡ ﻣﻊ ﻗﻠﺔ اﻟﺠﻤﺎﻋﺔ، ﻭﻋﺪﻡ ﺳﻤﺎﻋﻪ ﻣﻊ ﻛﺜﺮﺗﻬﺎ، ﻓﺎﻟﻈﺎﻫﺮ ﺗﻔﻀﻴﻞ اﻷﻭﻝ ﻗﺎﻝ ﺷﻴﺨﻨﺎ اﻷﻭﺟﻪ ﺃﻥ ﻣﺮاﻋﺎﺓ ﻛﺜﺮﺓ اﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻣﻘﺪﻣﺔ ﻋﻠﻰ ﺳﻤﺎﻉ اﻟﻘﺮﺁﻥ.
*المنثور في القواعد*
ﻭﺗﺮﻙ اﻟﺠﻤﺎﻋﺔ اﻷُﻭْﻟﻰ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻓﻲ اﻷﻭﻟﻰ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﻓﻀﻞ ﻛﻜﺜﺮﺓ اﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺃﻭ ﻓﻘﻪ اﻹﻣﺎﻡ ﻋ ﺷ تحفة
Komentar
Posting Komentar