053. HUKUM LUDAH DAN KOTORAN BELALANG

Assalamu'alaikum. Mau tanya, ketika saya menjemur mukenah tiba-tiba mukenah saya dimasuki belalang dan belalang tersebut mengeluarkan cairan hingga mukenah saya berwarna coklat. Dan setelah saya cuci tetap tidak bisa hilang. Apakah mukenah saya najis dan tidak boleh digunakan untuk sola?

*Jawaban:*
Cairan cokelat yang dikeluarkan belalang baik berupa kotoran atau ludah hukumnya khilaf, ada yang mengatakan najis namun ma'fu sehingga andai tidak dicuci sekalipun tetap bisa dipakai shalat. Dan ada yang mengatakan suci. Akan tetapi menurut Syaikh as-Syarwani meski tidak wajib dibasuh, tetap disunnahkan dibasuh.

*Referensi:*
*بغية المسترشدين*
[فائدة]: نقل عن البريهمي أنه قال: في الأصح أن ذرق السمك والجراد وما يخرج من فيها نجس، وفي الإبانة أنه طاهر، ومع الحكم بالنجاسة يعفى عنه إذا عمت به البلوى كدم البراغيث، *وأفتى ابن كبن بأن بصاق الجراد وهو بلاقها طاهر،* وما في باطن ذنبها نجس على الصحيح، وأفتى عبد الله باسودان بأن الخارج مما لا نفس له سائلة عند قتله إن خرج حال حياته وليس به تغير فطاهر كريق الآدمي، أو بعد موته فنجس مطلقاً، إذ الميتة وجميع أجزائها نجسة، وإنما لم تنجس المائع للنص، ولو شك في شعر أطاهر أم نجس فطاهر، وألحق به في الجواهر العظم بخلاف اللحم.

 *بغية المسترشدين*
(مسألة: ب): رجح أبو قضام طهارة صيفة اللحم التي يقال لها العلق، ونجاسة صيفة العيد لاختلاطها بما في جوفه، والذي نعتمده أن الصيفة مطلقاً إما طاهرة أو متنجسة معفوّ عنها، فلا ينجس ما دهن بها أو مسته، لكن لا ينبغي التسريح بها في المسجد مطلقاً للخلاف في طهارتها مع التأذي بكراهة الأنفس لها اهـ. قلت: وأفتى بالطهارة الناشري وأبو مخرمة وأبو صهي اهـ. وعبارة ك الصل يعني الصيفة كما في نسخة الذي يجتمع مع الدم في حوض ثم يعلو الصلّ فيؤخذ لا يضر اختلاطه، إذ الظاهر أن الصل المذكور إما طاهر أو نجس، معفوّ عنه للعفو عن الدم المتحلب من الكبد، ولقول عائشة رضي الله عنها: "كنا نطبخ البرمة على عهد رسول الله فتعلوها الصفرة من الدم فيأكل ولا ينكره" *وقد اتفق ابنا حجر وزياد و م ر وغيرهم على طهارة ما في جوف السمك الصغير من الدم والروث، وجواز أكله معه، وأنه لا ينجس به الدهن، *بل جرى عليه م ر الكبير أيضاً،* ولأن لنا قولاً قوياً أن السمك لا دم له لأنه يبيضّ إذا وضع في الشمس.

*الفتاوي الفقهية الكبرى*
(وسئل) - رضي الله عنه - عن قول الفقهاء: يجوز أكل دود الطعام وروث الجراد ونحوه معه، هل العفو عن ذلك بالنسبة للأكل فقط أو مطلقا حتى لا يجب عليه غسل فمه بالنسبة للصلاة ونحوها، أو إذا أكله ليلا وأصبح صائما، ولم يغسل فمه وازدرد ريقه، أو ما الحكم فيها؟
(فأجاب) بقوله: إن الذي صرحوا به في دود نحو الخل أنه لا ينجس ما هو فيه مما نشوءه منه، وإن كان نجسا؛ لعسر الاحتراز عنه، وأنه يجوز أكله معه، وأنه لا يجب غسل الفم منه. وصريح هذا أنه معفو عنه مطلقا، وأنه لا يجب غسل الفم منه بالنسبة للصلاة، ولا للصوم ولا لغيرهما، وأما ما ذكره السائل من جواز أكل روث الجراد ونحوه معه - فهو ما مشى عليه الشيخان في صغار السمك، وألحق به في الروضة الجراد، وهو المعتمد، خلافا لما يوهمه كلام القمولي وغيره، *فلا يتنجس الفم، ولا يجب غسله للصلاة ولا لغيرها، نظير ما مر في الدود*.

*حواشي الشرواني والعبادي*
ومنها السرجين الذي يخبز به فيعفى عن الخبز سواء أكله منفردا أو في مائع كلبن وطبيخ ومثله الخبز المقمر في الدمس فلو فت في اللبن وغيره عفي عنه، *وهل يعفى عن حمله في الصلاة أو لا قال الرملي لا يعفى* وخالف العلامة الخطيب فقال يعفى عنه فيها اهـ زاد البجيرمي ولا يجب غسل الفم منه لنحوالصلاة، *ونقل عن شيخنا أنه لا يسن أيضا وفيه نظر اهـ. وعبارة الكردي عن شرح العباب ويعفى عما يصيب الحنطة من البول والروث حال الدياسة قال الدارمي والأحوط المستحب غسل الفم من أكله، وقياسه أن يسن غسل جميع ما يعفى عنه اهـ.*

Komentar

Postingan populer dari blog ini

062. MENCAMPUR BERAS ZAKAT FITRAH

061. SHOLAT IMAM DENGAN KABEL MIK YANG TERKENA NAJIS

020. HUKUM ZAKAT & TUKAR UANG KERTAS