051. SAUDARA JADI WAKIL AYAH, MEWAKILKAN LAGI

Achmad hidup di rantau. dia punya anak bernama A'isyah dan kholil. Ketika a'isyah mau nikah maka achmad mewakilkan wali pada kholil yang juga bersetatus wali. Namun oleh kholil diwakilkan lagi kepada tokoh sekitar untuk menikahkan adeknya si A'isyah.

*Pertanyaan:*
a. Apakah boleh kholil menerima wakil wali dari ayahnya untuk menikahkan adeknya, dikarenakan ayahnya ada di rantau?
b. Bolehkah kholil mewakilkan perwalian yang diwakilkan kepada dirinya?

*Jawaban:*
A. Boleh.
B. Boleh apabila memang mendapat izin dari muwakkil (ayah).

*Referensi:*
*حاشية القليوبي وعميرة، ج ٣، ٢٣٠*
(وللمجبر التوكيل في التزويج بغير إذنها) كما يزوجها بغير إذنها، (ولا يشترط) في جواز التوكيل، (تعيين الزوج في الأظهر) والثاني يشترط لاختلاف الأغراض باختلاف الأزواج، وقد لا يكون للوكيل شفقة داعية إلى حسن الاختيار، ودفع هذا بأن شفقة الولي تدعوه إلى أن لا يوكل إلا من يثق بحسن نظره واختياره، (ويحتاط الوكيل) حيث لم يعين له الزوج، (فلا يزوج غير كفء) فإن زوج به لم يصح

الشرح:
قوله: (لاختلاف الأغراض إلخ) . *قال الزركشي قضية هذا التعليل أن الأب لو وكل الجد صح قطعا ويجب أيضا اختصاص الخلاف بما إذا لم تصرح المرأة بإسقاط الكفاءة*.

*حاشية الشرقاوي على التحرير*
(ولو غاب الأقرب الى مرحلتين) او اكثر ولم يحكم بموته ولا وكل من يزوج موليته ان خطبت فى غيبته  زوج السلطان لا الأبعد وان طالت غيبته وجهل محله وحياته لبقاء اهلية الغائب والأصل بقاؤه، والأولى ان يأذن للأبعد أو يستأذنه ليخرج من الخلاف 

(قوله ولم يحكم بموته) والا زوجها الأبعد (قوله زوج السلطان) سلطان بلدها أو نائبه لا سلطان غير بلدها ولا الأبعد على الأصح وقيل يزوج الأبعد كالجنون (قوله وجهل الخ) لا يخفى ما فى جعله غاية لما فى المتن اذ موضوع المسئلة الغيبة الى مرحلتين المقتضية لعلم المحل، وعبارة المغنى والروضة.

*إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة*
(ولا) له (توكيل بلا إذن) من الموكل (فيما يتأتى منه) لانه لم يرض بغيره. وخرج بقولي فيما يتأتى منه: ما لم يتأت منه، لكونه يتعسر عليه الاتيان به لكثرته، أو لكونه لا يحسنه، أو لا يليق به، فله التوكيل عن موكله، لا عن نفسه.

Komentar

Postingan populer dari blog ini

062. MENCAMPUR BERAS ZAKAT FITRAH

061. SHOLAT IMAM DENGAN KABEL MIK YANG TERKENA NAJIS

020. HUKUM ZAKAT & TUKAR UANG KERTAS