098. NASAB ANAK DI LUAR NIKAH

Assalamu'alaikum....
Apa bila ada pasangan suami istri baru menikah, terus baru tujuh bulan sudah melahirkan anak perempuan.. itu kan artinya si istri yang baru dinikahi sudah hamil duluan.. entah dengan orang lain atau dengan suami yang baru menikahi...

*Pertanyaan:*
1. Bagaimana nasab anak tersebut?

2. Bapaknya menyentuh anak trsbut batal apa tidak kalau anak trsebut sudah baligh?

3. Apabila anak teersebut menikah siapa walinya?

*Jawaban:*
Perlu diketahui bahwa usia minimal kandungan adalah enam bulan, sehingga wanita yang melahirkan setelah usia minimal tersebut tidak semerta-merta kemudian disebut hamil duluan sebelum menikah. Sehingga anak sebagaimana yang ditanyakan tetap nasab pada suami wanita yang melahirkan, wuduknya tidak batal saat bersentuhan dan wali nikahnya juga tetap suami dari wanita yang melahirkan. Kecuali jika memang setelah menikah tidak terjadi hubungan badan sama sekali dan tidak ada kemungkinan sperma suami yang masuk atau dimasukkan ke rahim istri, maka secara dzahir anak tersebut tetap nasab kepada suami wanita yang melahirkan, hanya saja wajib untuk dinafikan dengan sumpah li'an.

*Referensi:*
*بغية المسترشدين ص235 – 236*
( مسئلة ي ش ) نكح حاملا من الزنا فولدت كاملا كان له أربعة أحوال إما منتف عن الزوج ظاهرا وباطنا من غير ملاعنة وهو المولود لدون ستة أشهر من إمكان الإجتماع بعد العقد أو لأكثر من أربع سنين من آخر إمكان الإجتماع وإما لاحق به وتثبت له الأحكام إرثا وغيره ظاهرا ويلزم نفيه بأن ولدت لأكثر من الستة وأقل من الأربع السنين وعلم الزوج أو غلب على ظنه أنه ليس منه بأن لم يطأ بعد العقد ولم تستدخل ماءه أو ولدت لدون ستة أشهر من وطئه أو لأكثر من أربع سنين منه أو لأكثر من ستة أشهر بعد استبرائه لها بحيضه وثم قرينة بزناها ويأثم حينئذ بترك النفي بل هو كبيرة وورد أن تركه كفر وإما لاحق به ظاهرا أيضا لكن لا يلزمه نفيه إذا ظن أنه ليس منه بلا غلبة بأن استبرأها بعد الوطء وولدت به لأكثر من ستة أشهر بعده وثم ريبة بزناها إذ الاستبراء أمارة ظاهرة على أنه ليس منه لكن يندب تركه لأن الحامل قد تحيض وإما لاحق به ويحرم نفيه بل هو كبيرة وورد أنه كفر إن غلب على ظنه أنه منه أو استوى الأمران بأن ولدت لستة أشهر فأكثر إلى أربع سنين من وطئه ولم يستبرئها بعده أو استبرأها وولدت بعده بأقل من الستة بل يلحقه بحكم الفراش كما لو علم زناها واحتمل كون الحمل منه أو من الزنا ولا عبرة بريبة يجدها من غير قرينة فالحاصل أن المولود على فراش الزوج لاحق به مطلقا إن أمكن كونه منه ولا ينتقي منه إلا بللعان والنفي تارة يجب وتارة يحرم وتارة يجوز ولاعبرة بإقرار المرأة بالزنا وإن صدقها الزوج وظهرت أماراته .

Komentar

Postingan populer dari blog ini

062. MENCAMPUR BERAS ZAKAT FITRAH

061. SHOLAT IMAM DENGAN KABEL MIK YANG TERKENA NAJIS

020. HUKUM ZAKAT & TUKAR UANG KERTAS