097. TANAMAN BUNGA DAN BUAH DI KUBURAN

*Deskripsi Masalah*
Sering kita jumpai di kuburan banyak tanaman bunga dan buah-buahan yang tumbuh sendiri atau sengaja ditanam.

*Pertanyaan:*
1. Bagaimana hukum menanam di kuburan?

2. Bagaimana hukum mengambil bunga atau buah yang ada di kuburan?

3. Siapakah yang berhak atas bunga atau buah yang tumbuh atau ditanam di kuburan?

*Jawaban:*
1. Hukum menanam di tanah kuburan diperinci, jika dimungkinkan berakibat sampainya akar atau batang yang ditanam pada jenazah di dalamnya, maka hukumnya haram, bila tidak maka hukumnya makruh.

2. Buah dan bungan dari pohon yang tumbuh sendiri, atau sengaja ditanam namun ditujukan untuk masyarakat umum, atau tidak diketahui tujuan jelasnya, maka boleh diambil siapapun. Namun jika pohon tersebut ditanam dengan tujuan untuk kemaslahatan kuburan, maka hanya boleh diambil dengan membayar yang hasilnya dibelanjakan untuk kemaslahatan kuburan.

3. Idem.

*Referensi:*
*بغية المسترشدين، ص ٢٠٢*
وأما غرس الشجر على القبر وسقيها فإن أدى وصول النداوة أو عروق الشجر إلى الميت حرم ، وإلا كره كراهة شديدة ، وقد يقال يحرم.

*هامش إعانة الطالبين، ج ٣، ص ١٨٤*
(ﻓ‍‍ﺮ‍ﻉ‍) ‍ﺛ‍‍ﻤ‍‍ﺮ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺸ‍‍ﺠ‍‍ﺮ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻨ‍‍ﺎ‍ﺑت ب‍‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﻘ‍‍ﺒ‍‍ﺮ‍ﺓ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﺒ‍‍ﺎ‍ﺣ‍‍ﺔ ‍ﻣ‍‍ﺒ‍‍ﺎ‍ﺡ‍ ‍ﻭ‍ﺻ‍‍ﺮ‍ﻓ‍‍ﻪ‍ ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﺼ‍‍ﺎ‍ﻟ‍‍ﺤ‍‍ﻬ‍‍ﺎ ‍ﺃ‍ﻭ‍ﻟ‍‍ﻰ, ‍ﻭ‍ﺛ‍‍ﻤ‍‍ﺮ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﻐ‍‍ﺮ‍ﻭ‍ﺱ‍‍ﻓ‍‍ﻲ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﺴ‍‍ﺠ‍‍ﺪ ‍ﻣ‍‍ﻠ‍‍ﻜ‍‍ﻪ‍ ‍ﺇ‍ﻥ‍ ‍ﻏ‍‍ﺮ‍ﺱ‍ ‍ﻟ‍‍ﻪ‍, ‍ﻓ‍‍ﻴ‍‍ﺼ‍‍ﺮ‍ﻑ‍ ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﺼ‍‍ﺎ‍ﻟ‍‍ﺤ‍‍ﻪ‍.
‍ﻭ‍ﺇ‍ﻥ‍ ‍ﻏ‍‍ﺮ‍ﺱ‍ ‍ﻟ‍‍ﻴ‍‍ﻮﺀ‍ﻛ‍‍ﻞ‍ ‍ﺃ‍ﻭ ‍ﺟ‍‍ﻬ‍‍ﻞ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺤ‍‍ﺎ‍ﻝ‍ ‍ﻓ‍‍ﻤ‍‍ﺒ‍‍ﺎ‍ﺡ‍.
‍ﻭ‍ﻓ‍‍ﻲ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺎ‍ﻧ‍‍ﻮ‍ﺍ‍ﺭ: ‍ﻟ‍‍ﻴ‍‍ﺲ‍ ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﺎ‍ﻣ‍‍ﺎ‍ﻡ‍ ‍ﺇ‍ﺫ‍ﺍ ‍ﺍ‍ﻧ‍‍ﺪ‍ﺭ‍ﺳ‍‍ﺖ‍ ‍ﻣ‍‍ﻘ‍‍ﺒ‍‍ﺮ‍ﺓ ‍ﻭ‍ﻟ‍‍ﻢ‍ ‍ﻳ‍‍ﺒ‍‍ﻖ‍ ‍ﺑ‍‍ﻬ‍‍ﺎ ‍ﺃ‍ﺛ‍‍ﺮ: ‍ﺇ‍ﺟ‍‍ﺎ‍ﺭ‍ﺗ‍‍ﻬ‍‍ﺎ ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﺰ‍ﺭ‍ﺍ‍ﻋ‍‍ﺔ - ‍ﺃ‍ﻱ‍ ‍ﻣ‍‍ﺜ‍‍ﻠ‍‍ﺎ - ‍ﻭ‍ﺻ‍‍ﺮ‍ﻑ‍ ‍ﻏ‍‍ﻠ‍‍ﺘ‍‍ﻬ‍‍ﺎ ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻤ‍‍ﺼ‍‍ﺎ‍ﻟ‍‍ﺢ‍ ‍ﻭ‍ﺣ‍‍ﻤ‍‍ﻞ‍ ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻰ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﻮ‍ﻗ‍‍ﻮ‍ﻓ‍‍ﺔ: ‍ﻓ‍‍ﺎ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﻤ‍‍ﻠ‍‍ﻮ‍ﻛ‍‍ﺔ ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﺎ‍ﻟ‍‍ﻜ‍‍ﻬ‍‍ﺎ ‍ﺇ‍ﻥ‍ ‍ﻋ‍‍ﺮ‍ﻑ‍, ‍ﻭ‍ﺇ‍ﻟ‍‍ﺎ ‍ﻓ‍‍ﻤ‍‍ﺎ‍ﻝ‍ ‍ﺿ‍‍ﺎ‍ﺋ‍‍ﻊ‍: ‍ﺃ‍ﻱ‍ ‍ﺇ‍ﻥ‍ ‍ﺃ‍ﻳ‍‍ﺲ‍ ‍ﻣ‍‍ﻦ‍ ‍ﻣ‍‍ﻌ‍‍ﺮ‍ﻓ‍‍ﺘ‍‍ﻪ‍ ‍ﻳ‍‍ﻌ‍‍ﻤ‍‍ﻞ‍ ‍ﻓ‍‍ﻴ‍‍ﻪ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺎ‍ﻣ‍‍ﺎ‍ﻡ‍ ‍ﺑ‍‍ﺎ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﺼ‍‍ﻠ‍‍ﺤ‍‍ﺔ, ‍ﻭ‍ﻛ‍‍ﺬ‍ﺍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﺠ‍‍ﻬ‍‍ﻮ‍ﻟ‍‍ﺔ.
(وسئل) العلامة الطنبداوي في شجرة نبتت بمقبرة مسبلة ولم يكن لها ثمر ينتفع به إلا أن بها أخشابا كثيرة تصلح للبناء ولم يكن لها ناظر خاص فهل للناظر العام أي القاضي بيعها وقطعها وصرف قيمتها إلى مصالح المسلمين ( فأجاب ) نعم للقاضي في المقبرة العامة المسبلة بيعها وصرف ثمنها في مصالح المسلمين كثمر الشجرة التي لها ثمر فإن صرفها في مصالح المقبرة أولى هذا عند سقوطها بنحو ريح. وأما قطعها مع سلامتها فيظهر إبقاوها للرفق بالزائر والمشيع.

*مغني المحتاج*
وَلَوْ نَبَتَتْ شَجَرَةٌ بِمَقْبَرَةٍ فَثَمَرَتُهَا مُبَاحَةٌ لِلنَّاسِ تَبَعًا لِلْمَقْبَرَةِ وَصَرْفُهَا إلَى مَصَالِحِ الْمَقْبَرَةِ أَوْلَى مِنْ تَبْقِيَتِهَا لِلنَّاسِ.

*ﺑﺮﻳﻘﺔ ﻣﺤﻤﻮﺩﻳﺔ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﻣﺤﻤﺪﻳﺔ ﻭﺷﺮﻳﻌﺔ ﻧﺒﻮﻳﺔ ﺟ : 5 ﺻ : 411*
( ﻭ ) ﻣﻨﻬﺎ ( ﻗﻠﻊ اﻟﺸﻮﻙ ﻭاﻟﺤﺸﻴﺶ اﻟﺮﻃﺒﻴﻦ ﻋﻠﻰ اﻟﻘﺒﺮ ﻓﺈﻧﻪ ﻣﻜﺮﻭﻩ ) ﻓﺈﻥ اﻟﻨﺒﺎﺗﺎﺕ ﻣﺎ ﺩاﻣﺖ ﺭﻃﺒﺔ ﺗﺴﺒﺢ اﻟﻠﻪ ﻓﺤﻴﻨﺌﺬ ﻳﻨﺘﻔﻊ اﻟﻤﻴﺖ ﻭﻳﺴﺘﺄﻧﺲ ﺑﺘﺴﺒﻴﺤﻬﺎ ﻋﻦ اﻟﺨﺎﻧﻴﺔ ﻭﻳﻜﺮﻩ ﻗﻄﻊ اﻟﺤﻄﺐ ﻭاﻟﺤﺸﻴﺶ ﻣﻦ اﻟﻤﻘﺒﺮﺓ ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﻳﺎﺑﺴﺎ ﻓﻼ ﺑﺄﺱ ﺑﻪ ﻷﻧﻪ ﻣﺎ ﺩاﻡ ﺭﻃﺒﺎ ﻳﺴﺒﺢ ﻓﻴﺆﻧﺲ اﻟﻤﻴﺖ.

Komentar

Postingan populer dari blog ini

062. MENCAMPUR BERAS ZAKAT FITRAH

061. SHOLAT IMAM DENGAN KABEL MIK YANG TERKENA NAJIS

020. HUKUM ZAKAT & TUKAR UANG KERTAS