164. QISHOS PEMBUNUHAN DENGAN SIHIR

Orang yang membunuh dengan sihir secara sengaja tergolong amdun mahdlun (murni kesengajaan), sehingga wajib diqishos.
Bagaimana cara qishos pembunuhan dengan sihir?

Jawaban:
Dipenggal dengan pedang. Karena tidak mungkin diqishos dengan disihir juga, mengingat hukum menggunakan sihir adalah haram.

Catatan:
Pembunuhan dengan sihir hanya bisa ditetapkan dengan pengakuan pelaku bahwa dirinya membunuh dengan sihir yang memang lumrah dipakai membunuh, tidak cukup dengan kesaksian. Kesaksian hanya dianggap dalam menilai apakah sihirnya bisa membunuh atau tidak.

Referensi:
*[البكري الدمياطي، إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين، ١٣٧/٤]*
ومن قتل بمحدد أو خنق أو تجويع أو تغريق بماء اقتص إن شاء بمثله، *أو بسحر فبسيف*.

الشرح:
(قوله: أو بسحر) معطوف على قوله بمحدد: *أي ومن قتل بسحر يقتص منه بالسيف لا غير لتعذر المثل هنا لحرمته*، ومثل السحر نحوه من كل ما يحرم فعله كلواط وخمر فيقتص فيهما بالسيف لا غير، لا يقال إن التجويع والتغريق يحرم فعلهما أيضا، فكيف يتقص بهما؟ لانا نقول التجويع ونحوه إنما حرم فعلهما من حيث إنه يؤدي إلى إتلاف النفس والاتلاف هنا مستحق فلا يمتنع بخلاف نحو الخمر فإنه يحرم من حيث ذاته وإن أمن الاتلاف به.
ثم إن محل قتل الساحر بالسحر إذا كان عمدا بأن قال قتلته بسحري وكان يقتل غالبا فإن كان نادرا فشبه عمد، أو قال أخطأت من اسم غيره له فخطأ فيهما الدية على العاقلة إن صدقوه وإلا فعليه، وقد تقدم هذا التفصيل أول الباب.

*[ابن حجر الهيتمي، تحفة المحتاج في شرح المنهاج وحواشي الشرواني والعبادي، ٦١/٩]*
(ويثبت القتل بالسحر بإقراره) به حقيقة أو حكما كقتلته بسحري، وهو يقتل غالبا أو بنوع كذا وشهد عدلان تابا بأنه يقتل غالبا فعمد فيه القود أو نادرا فشبه عمد أو أخطأت من اسم غيره له فخطأ.

Komentar

Postingan populer dari blog ini

062. MENCAMPUR BERAS ZAKAT FITRAH

061. SHOLAT IMAM DENGAN KABEL MIK YANG TERKENA NAJIS

020. HUKUM ZAKAT & TUKAR UANG KERTAS