106. HUKUM PUASA PASIEN GAGAL GINJAL

Ada pasien gagal ginjal yang harus ganti cairan sehari empat kali sebagai ganti cuci darah. Prakteknya ada selang yang ditancapkan ke perut pasien, untuk memasukkan cairan tersebut. Hal ini harus rutin dilakukan meski dalam bulan puasa.

Pertanyaan:
Bagaimana dengan hukum puasanya?

Jawaban:
Jika memang dalam kondisi darurat yang mengharuskan dilakukannya tindakan ganti caira dengan memasukkan selang tersebut di siang hari,  maka puasanya tidak batal. Namun jika kondisinya masih memungkinkan untuk dipasang di malam hari, atau tidak darurat. Maka puasanya batal, karena lubang yang di perut tetap dianggap lubang tembus ke bagian dalam tubuh meski berupa lubang buatan.

Refrensi:
*(إعانة الطالبين  ج: ٢  ص : ٢٥٩)*
ولو خرجت مقعدة مبسور: لم يفطر بعودها، وكذا إن أعادها بأصبعه، *لاضطراره إليه*. ومنه يؤخذ - كما قال شيخنا - أنه لو اضطر لدخول الاصبع إلى الباطن لم يفطر، وإلا أفطر وصول الاصبع إليه.

*بغية المسترشدين (ص: ٢٢٩)*
اُبْتُلِيَ بِوَجَعٍ فِي أُذُنِهِ لَا يَحْتَمِلُ مَعَهُ السُّكُوْنُ إِلَّا بِوَضْعِ دَوَاءٍ يُسْتَعْمَلُ فِي دُهْنٍ أَوْ قُطْنٍ وَتَحَقَّقَ التَّخْفِيْفُ أَوْ زَوَالُ الْأَلَمِ بِهِ ، بَأَنْ عَرَفَ مِنْ نَفْسِهِ أَوْ أَخْبَرَهُ طَبِيْبٌ جَازَ ذَلِكَ وَصَحَّ صَوْمُهُ *لِلضَّرُوْرَةِ*

*(حاشية الباجوري، ج : ١ ص : ٢٩٠-٢٩١)*
وثانيها ما وصل عمدا الى الجوف المنفتح أو غير المنفتح كالوصول من مأمومة الى الرأس. قوله الى *الجوف المنفتح أي اصالة انفتاحا ظاهرا محسوسا* فلا يضر وصول الكحل من العين أو الدهن أو ماء الاغتسال وان وجد له اثرا بباطنه بتشرب المسام وهي ثقب الجسد جمع سم بتثليث السين والفتح افصح لان ذلك ليس من منفذ مفتوح انفتاحا ظاهرا محسوسا لان انفتاح المسام لا يحس وقوله غير المنفتح أي اصالة *فلا ينافى أنه منفتح عرضا بواسطة جرح* ولذلك جعلوا المنفتح قيدا ليخرج ما وصل من المسام ويدل على كون المراد ذلك قوله كلوصول من مأمومة الى الرأس فان المأمومة بالهمز جرح يصل الى خريطة الدماغ قفد صدق على ذلك أنه منفتح عرضا -الى ان قال- قوله الى ما يسمى جوفا أي وان لم يكن فيه قوة احالة الغداء والدواء كحلق ودماغ وباطن اذن وبطن واحليل ومثانة بمثلثه وهي مجمع البول لكن لا بد ان يكون شأنه أن يحيل ذلك أو طريقا للذي يحيله بخلاف نحو داخل ورك وفخد اهـ.

Komentar

Postingan populer dari blog ini

062. MENCAMPUR BERAS ZAKAT FITRAH

061. SHOLAT IMAM DENGAN KABEL MIK YANG TERKENA NAJIS

020. HUKUM ZAKAT & TUKAR UANG KERTAS