113. ALAT INVENTARIS KERJA TIDAK WAJIB ZAKAT
Assalaamu'alaikum....
1. Apakah alat-alat kerja dalam perdagangan ikut dikalkulasi saat akan mengeluarkan zakat mal? Seperti etalase, timbangan, komputer, mobil pick up yang digunakan ngangkut barang dagangan dll.
2. Apakah rumah kontrakan wajib zakat?
*Jawaban:*
1. Alat-alat kerja penunjang perdagangan tidak wajib dizakati, kecuali disaat dibeli juga diniati untuk diperjualbelikan.
2. Rumah kontrakan yang dibangun sendiri tidak wajib dizakati. Karena diantara syarat wajibnya zakat tijarah harus didapat dengan cara komersil (معاوضة) baik berupa jual beli, sewa dll. Sedangkan rumah kontrakan yang didapatkan dengan cara komersil, maka wajib dizakati bila saat membeli atau menyewa rumah tersebut sudah diniati untuk dikontrakkan.
*Referensi:*
1. Apakah alat-alat kerja dalam perdagangan ikut dikalkulasi saat akan mengeluarkan zakat mal? Seperti etalase, timbangan, komputer, mobil pick up yang digunakan ngangkut barang dagangan dll.
2. Apakah rumah kontrakan wajib zakat?
*Jawaban:*
1. Alat-alat kerja penunjang perdagangan tidak wajib dizakati, kecuali disaat dibeli juga diniati untuk diperjualbelikan.
2. Rumah kontrakan yang dibangun sendiri tidak wajib dizakati. Karena diantara syarat wajibnya zakat tijarah harus didapat dengan cara komersil (معاوضة) baik berupa jual beli, sewa dll. Sedangkan rumah kontrakan yang didapatkan dengan cara komersil, maka wajib dizakati bila saat membeli atau menyewa rumah tersebut sudah diniati untuk dikontrakkan.
*Referensi:*
*تحفة المحتاج؛ ج ٣، ص ٢٩٦*
(ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﺼﻴﺮ ﺍﻟﻌﺮﺽ ﻟﻠﺘﺠﺎﺭﺓ ﺇﺫﺍ ﺍﻗﺘﺮﻧﺖ ﻧﻴﺘﻬﺎ بكسبه ﺑﻤﻌﺎﻭﺿﺔ) ﻣﺤﻀﺔ ﻭﻫﻲ ﻣﺎ ﺗﻔﺴﺪ ﺑﻔﺴﺎﺩ ﻋﻮﺿﻪ (ﻛﺸﺮﺍﺀ) ﺑﻌﺮﺽ ﺃﻭ ﻧﻘﺪ ﺃﻭ ﺩﻳﻦ ﺣﺎﻝ ﺃﻭ ﻣﺆﺟﻞ ﻭﻛﺈﺟﺎﺭﺓ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﺃﻭ ﻣﺎﻟﻪ ﻭﻣﻨﻪ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﺄﺟﺮ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻊ ﻭﻳﺆﺟﺮﻫﺎ ﺑﻘﺼﺪ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﻓﻔﻴﻤﺎ ﺇﺫﺍ ﺍﺳﺘﺄﺟﺮ ﺃﺭﺿﺎ ﻟﻴﺆﺟﺮﻫﺎ ﺑﻘﺼﺪ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﻓﻤﻀﻰ ﺣﻮﻝ ﻭﻟﻢ ﻳﺆﺟﺮﻫﺎ ﺗﻠﺰﻣﻪ ﺯﻛﺎﺓ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﻓﻴﻘﻮﻣﻬﺎ ﺑﺄﺟﺮﺓ ﺍﻟﻤﺜﻞ ﺣﻮﻟﺎ ﻭﻳﺨﺮﺝ ﺯﻛﺎﺓ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺄﺟﺮﺓ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﺤﺼﻞ ﻟﻪ; ﻟﺄﻧﻪ ﺣﺎﻝ ﺍﻟﺤﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﻣﺎﻝ ﻟﻠﺘﺠﺎﺭﺓ ﻋﻨﺪﻩ ﻭﺍﻟﻤﺎﻝ ﻳﻨﻘﺴﻢ ﺇﻟﻰ ﻋﻴﻦ ﻭﻣﻨﻔﻌﺔ ﻭﺇﻥ ﺁﺟﺮﻫﺎ ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺄﺟﺮﺓ ﻧﻘﺪﺍ ﻋﻴﻨﺎ ﺃﻭ ﺩﻳﻨﺎ ﺣﺎﻟﺎ ﺃﻭ ﻣﺆﺟﻠﺎ ﺗﺄﺗﻰ ﻓﻴﻪ ﻣﺎ ﻣﺮ ﻭﻳﺄﺗﻲ ﺃﻭ ﻋﺮﺿﺎ ﻓﺈﻥ ﺍﺳﺘﻬﻠﻜﻪ ﺃﻭ ﻧﻮﻯ ﻗﻨﻴﺘﻪ ﻓﻠﺎ ﺯﻛﺎﺓ ﻓﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻧﻮﻯ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﻓﻴﻪ ﺍﺳﺘﻤﺮﺕ ﺯﻛﺎﺓ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻋﺎﻡ.
*حاشية الرملي على الغرر البهية شرح البهجة الوردية؛ ج ٢، ص ١٥٣*
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺄﺫﺭﻋﻲ: ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻭﻛﺬﺍ ﺇﺫﺍ ﺍﺳﺘﺄﺟﺮ ﺍﻟﻤﺴﺘﻐﻠﺎﺕ ﻭﺃﺟﺮﻫﺎ ﺑﻘﺼﺪ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺄﺻح *ﻭﻓﻲ ﺯﻳﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﻱ ﻟﻮ ﺍﺷﺘﺮﻯ .. ﺟﻮﺍﻟﻖ ﻟﻴﺆﺟﺮﻫﺎ ﻭﺟﺒﺖ ﺍﻝﺯﻛﺎﺓ ﻓﻴﻪ ﻓﻲ ﻇﺎﻫﺮ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ*
. ﺍﻩ. ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺄﺫﺭﻋﻲ: ﻭﻛﺬﺍ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻓﻴﻤﺎ ﺃﺟﺮ ﺑﻪ ﻧﻔﺴﻪ ﺃﻭ ﻣﺎﻟﻪ ﻭﻧﻮﻯ ﺑﻬﻤﺎ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﺑﺮ.
*حاشية البجيرمي على شرح المنهج؛ ج ٢، ص ٣٨*
(ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﺍﻛﺘﺮﺍﺀ) ﻛﺄﻥ ﻳﺴﺘﺄﺟﺮ ﺍﻟﺄﻋﻴﺎﻥ ﻭﻳﺆﺟﺮﻫﺎ ﺑﻘﺼﺪ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﻭﻓﻴﻤﺎ ﺍﺳﺘﺄﺟﺮ ﺃﺭﺿﺎ ﻟﻴﺆﺟﺮﻫﺎ ﺑﻘﺼﺪ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﻓﻤﻀﻰ ﺣﻮﻝ ﻭﻟﻢ ﻳﺆﺟﺮﻫﺎ ﻳﻠﺰﻣﻪ ﺯﻛﺎﺓ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﻓﻴﻘﻮﻣﻬﺎ ﺑﺄﺟﺮﺓ ﺍﻟﻤﺜﻞ ﺣﻮﻟﺎ ﻭﻳﺨﺮﺝ ﺯﻛﺎﺓ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺄﺟﺮﺓ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﺤﺼﻞ ﻟﻪ ﻟﺄﻧﻪ ﺣﺎﻝ ﺍﻟﺤﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﻣﺎﻝ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﻋﻨﺪﻩ ﻭﺍﻟﻤﺎﻝ ﻳﻨﻘﺴﻢ ﺇﻟﻰ ﻋﻴﻦ ﻭﻣﻨﻔﻌﺔ ﻭﻣﺎ ﻫﻨﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻭﺇﻥ ﺃﺟﺮﻫﺎ ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺄﺟﺮﺓ ﻧﻘﺪﺍ ﻋﻴﻨﺎ ﺃﻭ ﺩﻳﻨﺎ ﺣﺎﻟﺎ ﺃﻭ ﻣﺆﺟﻠﺎ ﻳﺄﺗﻲ ﻓﻴﻪ ﻣﺎ ﻣﺮ ﻣﻦ ﺃﻧﻪ ﻳﺰﻛﻰ ﺇﻥ ﺑﻠﻎ ﻧﺼﺎﺑﺎ ﺃﻭ ﻋﺮﺿﺎ ﻓﺈﻥ ﺍﺳﺘﻬﻠﻜﻪ ﺃﻭ ﻧﻮﻯ ﻗﻨﻴﺘﻪ ﻓﻠﺎ ﺯﻛﺎﺓ ﻓﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻧﻮﻯ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﻓﻴﻪ ﺍﺳﺘﻤﺮﺕ ﺯﻛﺎﺓ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻋﺎﻡ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﻭﻣﺜﻞ ﺷﻴﺨﻨﺎ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰﻱ ﺍﻟﺎﻛﺘﺮﺍﺀ ﺑﻤﺎ ﺇﺫﺍ ﺍﺳﺘﺄﺟﺮ ﻭﻛﺎﻟﺔ ﻣﺸﺘﻤﻠﺔ ﻋﻠﻰ ﺣﻮﺍﺻﻞ ﻭﻃﺒﺎﻕ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺑﺪﺭﺍﻫﻢ ﻣﻌﻠﻮﻣﺔ ﻭﺻﺎﺭ ﻳﺆﺟﺮ ﺍﻟﺤﻮﺍﺻﻞ ﻭﺍﻟﻄﺒﺎﻕ ﺇﻟﻰ ﺁﺧﺮ ﺍﻟﺤﻮﻝ ﻓﻴﺤﺴﺐ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺄﺟﺮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺣﺼﻠﺖ ﻭﻳﺰﻛﻴﻬﺎ ﺇﻥ ﺑﻠﻐﺖ ﻧﺼﺎﺑﺎ ﻓﺄﻛﺜﺮ.
*كفاية الأخيار، ص ١٧٤*
ﻭﻟﻮ ﺃﺟﺮ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻣﺎﻟﻪ ﺃﻭ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﻗﺼﺪ بالأﺟﺮﺓ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻋﺮﺿﺎ ﻟﻠﺘﺠﺎﺭﺓ ﺗﺼﻴﺮ ﻣﺎﻝ ﺗﺠﺎﺭﺓ ﻟﺄﻥ ﺍﻟﺎﺟﺎﺭﺓ ﻣﻌﺎﻭﺿﺔ
Komentar
Posting Komentar