084. SEDEKAH DAN BACAAN UNTUK MAYIT TIDAK BUTUH IZIN
Sebagaimana yang telah diketahui pahala sedeqah dan bacaan al-quran bisa dihadiahkan untuk mayit
*Pertanyaan:*
Adakah syarat-syaat tertentu agar pahala tersebut sampai kepada mayit, misalnya harus minta izin kepada keluarga mayit?
*Jawaban:*
Pahala sedekah dan bacaan al-qur'an yang dihadiahkan kepada orang mati bisa sampai tanpa harus mendapatkan izin dari orang yang mati dan keluarganya, yang terpenting sudah ada niatan untuk dihadiahkan.
*Referensi:*
*Pertanyaan:*
Adakah syarat-syaat tertentu agar pahala tersebut sampai kepada mayit, misalnya harus minta izin kepada keluarga mayit?
*Jawaban:*
Pahala sedekah dan bacaan al-qur'an yang dihadiahkan kepada orang mati bisa sampai tanpa harus mendapatkan izin dari orang yang mati dan keluarganya, yang terpenting sudah ada niatan untuk dihadiahkan.
*Referensi:*
*مغني المحتاج*
ﻭﻗﺪﻣﻨﺎ ﺃﻧﻪ ﺇﺫﺍ ﺿﺤﻰ ﻋﻦ ﻏﻴﺮﻩ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺘﺼﺪﻕ ﺑﺠﻤﻴﻌﻬﺎ, ﻭﻗﻴﻞ ﺗﺼﺢ ﺍﻟﺘﻀﺤﻴﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻮﺹ ﺑﻬﺎ; ﻟﺄﻧﻬﺎ ﺿﺮﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺪﻗﺔ, ﻭﻫﻲ ﺗﺼﺢ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﻭﺗﻨﻔﻌﻪ, ﻭﺗﻘﺪﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺻﺎﻳﺎ ﺃﻥ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺍﻟﺴﺮﺍﺝ ﺍﻟﻨﻴﺴﺎﺑﻮﺭﻱ ﺃﺣﺪ ﺃﺷﻴﺎﺥ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﺧﺘﻢ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻋﺸﺮﺓ ﺁﻟﺎﻑ ﺧﺘﻤﺔ ﻭﺿﺤﻰ ﻋﻨﻪ ﺑﻤﺜﻞ ﺫﻟﻚ.
*فتح المعين هامش إعانة الطالبين، ج ٣، ص ٢٥٧*
(ﻭﺗﻨﻔﻊ ﻣﻴﺘﺎ) ﻣﻦ ﻭﺍﺭﺙ ﻭﻏﻴﺮﻩ (ﺻﺪﻗﺔ) ﻋﻨﻪ, ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻭﻗﻒ ﻟﻤﺼﺤﻒ ﻭﻏﻴﺮﻩ, ﻭﺑﻨﺎﺀ ﻣﺴﺠﺪ, ﻭﺣﻔﺮ ﺑﺌﺮ, ﻭﻏﺮﺱ ﺷﺠﺮ ﻣﻨﻪ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﺃﻭ ﻣﻦ ﻏﻴﺮﻩ ﻋﻨﻪ ﺑﻌﺪ ﻣﻮﺗﻪ (ﻭﺩﻋﺎﺀ) ﻟﻪ ﺇﺟﻤﺎﻋﺎ.
ﻭﺻﺢ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺒﺮ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﺮﻓﻊ ﺩﺭﺟﺔ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﺑﺎﺳﺘﻐﻔﺎﺭ ﻭﻟﺪﻩ ﻟﻪ ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: * (ﻭﺃﻥ ﻟﻴﺲ ﻟﻠﺎﻧﺴﺎﻥ ﺇﻟﺎ ﻣﺎ ﺳﻌﻰ) * ﻋﺎﻡ ﻣﺨﺼوص ﺑﺬﻟﻚ, ﻭﻗﻴﻞ ﻣﻨﺴﻮﺥ. ﻭﻣﻌﻨﻰ ﻧﻔﻌﻪ ﺑﺎﻟﺼﺪﻗﺔ ﺃﻧﻪ ﻳﺼﻴﺮ ﻛﺄﻧﻪ ﺗﺼﺪﻕ.
*فتح المعين هامش إعانة الطالبين، ج ٣، ص ٢٥٨-٢٦٠*
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻓﻘﺪ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﻣﺴﻠﻢ: ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭ ﻣﻦ ﻣﺬﻫﺐ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﺃﻧﻪ ﻟﺎ ﻳﺼﻞﺛﻮﺍﺑﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻴﺖ.
ﻭﻗﺎﻝ ﺑﻌﺾ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ ﻳﺼﻞ ﺛﻮﺍﺑﻬﺎ ﻟﻠﻤﻴﺖ ﺑﻤﺠﺮﺩ ﻗﺼﺪﻩ ﺑﻬﺎ, ﻭﻟﻮ ﺑﻌﺪﻫﺎ, ﻭﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺎﺋﻤﺔ ﺍﻟﺜﻠﺎﺛﺔ ﻭﺍﺧﺘﺎﺭﻩ ﻛﺜﻴﺮﻭﻥ ﻣﻦ ﺃﺋﻤﺘﻨﺎ, ﻭﺍﻋﺘﻤﺪﻩ ﺍﻟﺴﺒﻜﻲ ﻭﻏﻴﺮﻩ, ﻓﻘﺎﻝ: ﻭﺍﻟﺬﻱ ﺩﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺨﺒﺮ ﺑﺎﻟﺎﺳﺘﻨﺒﺎﻁ ﺃﻥ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺇﺫﺍ ﻗﺼﺪ ﺑﻪ ﻧﻔﻊﺍﻟﻤﻴﺖ ﻧﻔﻌﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﺫﻟﻚ, ﻭﺣﻤﻞ ﺟﻤﻊ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺎﻟﻪ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﻗﺮﺃ ﻟﺎ ﺑﺤﻀﺮﺓ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﻭﻟﻢ ﻳﻨﻮ ﺍﻟﻘﺎﺭﺉ ﺛﻮﺍﺏ ﻗﺮﺍﺀﺗﻪ ﻟﻪ ﺃﻭ ﻧﻮﺍﻩ ﻭﻟﻢ ﻳﺪﻉ.
ﻭﻗﺪ ﻧﺺ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻭﺍﻟﺎﺻﺤﺎﺏ ﻋﻠﻰ ﻧﺪﺏ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﻣﺎ ﺗﻴﺴﺮ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﻭﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻋﻘﺒﻬﺎ, ﺃﻱ ﻟﺎﻧﻪ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﺃﺭﺟﻰ ﻟﻠﺎﺟﺎﺑﺔ, ﻭﻟﺎﻥ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﺗﻨﺎﻟﻪ ﺑﺮﻛﺔ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ: ﻛﺎﻟﺤﻲ ﺍﻟﺤﺎﺿﺮ ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺼﻠﺎﺡ: ﻭﻳﻨﺒﻐﻲ ﺍﻟﺠﺰﻡ ﺑﻨﻔﻊ: ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﻭﺻﻞ ﺛﻮﺍﺏ ﻣﺎ ﻗﺮﺃﺗﻪ ﺃﻱ ﻣﺜﻠﻪ, ﻓﻬﻮ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ, ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺼﺮﺡ ﺑﻪ ﻟﻔﻠﺎﻥ, ﻟﺎﻧﻪ ﺇﺫﺍ ﻧﻔﻌﻪ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﺑﻤﺎ ﻟﻴﺲ ﻟﻠﺪﺍﻋﻲ ﻓﻤﺎﻟﻪ ﺃﻭﻟﻰ.
ﻭﻳﺠﺮﻱ ﻫﺬﺍ ﻓﻲ ﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﺎﻋﻤﺎﻝ ﻣﻦ ﺻﻠﺎﺓ ﻭﺻﻮﻡ ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ.
Komentar
Posting Komentar